فِي تَرْتِيبِ سِمَنِ الدَّابَّةِ وَالشَّاةِ (عن ابن الأعرابي، واللحياني،
ونحو ذلك، عنْ أبي مَعَدٍّ الكلابي).
يُقَالُ مَهْزُولٌ * ثُمَّ مُنْقٍ، إِذَا سَمِنَ قَلِيلًا * ثُمَّ شَنُونٌ
* ثُمَّ سَاحٌّ * ثُمَّ مُثَرْطِمٌ، إِذَا تَنَاهَى سِمَنًا * قَالَ الْأَزْهَرِي:
هَذَا هُوَ الصَّحِيحُ.
(المعجم الوسيط: هَزَلَ يَهْزُلُ هَزْلًا: ضَعُفَ وَغَثَّ. فَهُوَ هَازِلٌ،
وَهَزِيلٌ. ج. هَزْلَى. هَزَلَ الْقَوْمُ: هُزِلَتْ أَمْوَالُهُمْ. المَهْزُولُ،
مِنَ الشِّعْرِ: مَا كَانَ بِنَاؤُهُ غَيْرَ مُتَّسِقٍ. ج. مَهَازِيلُ * أَنْقَى
الْعَظْمُ: صَارَ فِيهِ نِقْيٌ. النِّقْيُ: مُخُّ الْعَظْمِ. ج. أَنْقَاءٌ.
المُنْقِيَةُ، مِنَ النُّوقِ: ذَاتُ الشَّحْمِ. ج. مَنَاقٍ * الشَّنُونُ: مَا
بَيْنَ الْهَزِيلِ وَالسَّمِينِ * سَحَّ الْإِنْسَانُ وَالْحَيَوَانُ يَسِحُّ
سَحًّا، وَسُحُوحًا: سَمِنَ غَايَةَ السِّمَنِ).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق