الاثنين، 27 نوفمبر 2017

مقتطفات مختارة من كتاب "فقه اللغة" للثعالبي (100):



فِي تَفْصِيلِ الْغِنَى وَتَرْتِيبِهِ (عَنِ الْأَئِمَّةِ):
الْكَفَافُ * ثُمَّ الْغِنَى * ثُمَّ الْإِحْرَافُ، وَهُوَ أَنْ يَنْمِيَ المَالُ وَيَكْثُرَ (عن الفرَّاء) * ثُمَّ الثَّرْوَةُ * ثُمَّ الْإِتْرَابُ، وَهُوَ أَنْ تَصِيرَ أَمْوَالُهُ كَعَدَدِ التُّرَابِ * ثُمَّ الْقَنْطَرَةُ، وَهِيَ أَنْ يَمْلِكَ الرَّجُلُ الْقَنَاطِيرَ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ (عن ثعلب، عن ابن الأعرَابي). وَفِي بَعْضِ الرِّوَايَاتِ: قَنْطَرَ الرَّجُلُ، إِذَا مَلَكَ أَرْبَعَةَ آلَافِ دِينَارٍ.
(المعجم الوسيط: الْكَفَافُ، مِنَ الرِّزْقِ: مَا كَانَ مِقْدَارَ الْحَاجَةِ مِنْ غَيْرِ زِيَادَةٍ وَلَا نُقْصَانٍ * غَنِيَ فُلَانٌ يَغْنَى غِنًى، وَغَنَاءً: كَثُرَ مَالُهُ. فَهُوَ غَانٍ، وَغَنِيٌّ. غَنِيَ عَنِ الشَّيْءِ: لَمْ يَحْتَجْ إِلَيْهِ. وَيُقَالُ: مَا لَهُ عَنْهُ غٍنًى: مَا لَهُ عَنْهُ بُدٌّ * أَحْرَفَ: اسْتَغْنَى بَعْدَ فَقْرٍ * الثَّرْوَةُ: الْكَثِيرُ مِنَ المَالِ وَالنَّاسِ * أَتْرَبَ: كَثُرَ مَالُهُ * قَنْطَرَ: مَلَكَ مَالًا كَثِيرًا يُوزَنُ بِالْقِنْطَارِ. الْقِنْطَارُ: مِعْيَارٌ مُخْتَلِفُ المِقْدَارِ عِنْدَ النَّاسِ. وَالمَالُ الْكَثِيرُ. ج. قَنَاطِيرُ).

هناك تعليق واحد:

  1. قال تعالى (وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْك)75آل عمران هل يدخل المعنى في مدلول الآية الكريمة ؟

    ردحذف

دليل المترجم (2784):

  29291- مُلَازِمٌ/ لَازِمٌ (صِفَةٌ): inhérent . مَسْؤُولِيَّةٌ مُرْتَبِطَةٌ بِوَظِيفَةٍ: responsabilité inhérente à une fonction . تَلَاز...