فِي تَرْتِيبِ سِمَنِ النَّاقَةِ (عن أبي عُبيد، عن أبي زيد، والأصمعي):
إِذَا سَمِنَتْ قَلِيلًا، قِيلَ أَمَخَّتْ وَأَنْقَتْ * فَإِذَا زَادَ
سِمَنُهَا، قِيلَ مَلَّحَتْ * فَإِذَا غَطَّاهَا اللَّحْمُ وَالشَّحْمُ، قِيلَ
دَرِمَ عَظْمُهَا دَرَمًا * فَإِذَا كَانَ فِيهَا سِمَنٌ وَلَيْسَتْ بِتِلْكَ
السَّمِينَةِ ، فَهِيَ طَعُومٌ * فَإِذَا كَثُرَ شَحْمُهَا وَلَحْمُهَا، فَهِيَ
مُكْدَنَةٌ * فَإِذَا سَمِنَتْ، فَهِيَ نَاوِيَةٌ * فَإِذَا امْتَلَأَتْ سِمَنًا،
فَهِيَ مُسْتَوْكِيَةٌ * فَإِذَا بَلَغَتْ غَايَةَ السِّمَنِ، فَهِيَ مُتَوَغِّبَةٌ
وَنَهِيَّةٌ.
(المعجم الوسيط: أَمَخَّ الْعَظْمُ: صَارَ فِيهِ مُخٌّ. أَمَخَّتِ
الدَّابَّةُ: سَمِنَتْ. أَنْقَى الْعَظْمُ: صَارَ فِيهِ نِقْيٌ. النِّقْيُ: مُخُّ
الْعَظْمِ. ج. أَنْقَاءٌ * مَلَّحَتِ الْإِبِلُ: سَمِنَتْ * دَرِمَ الْكَعْبُ
وَالْعَظْمُ: غَطَّاهُ اللَّحْمُ وَالشَّحْمُ حَتَّى لَمْ يَبِنْ لَهُ حَجْمٌ * الطَّعُومُ،
مِنَ المَاشِيَةِ وَنَحْوِهَا: مَا فِي عِظَامِهَا نِقْيٌ: مُخٌّ، أَوْ فِيهَا
بَعْضُ الشَّحْمِ. وَالطَّعُومُ: السَّمِينُ * كَدِنَ يَكْدَنَ كَدَنًا: صَارَ ذَا
لَحْمٍ وَشَحْمٍ وَقُوَّةٍ * أَنْوَى المَرْعَى الدَّابَّةَ: سَمَّنَهَا * اسْتَوْكَتِ
النَّاقَةُ: امْتَلَأَتْ سِمَنًا * وَغُبَ الْجَمَلُ يَوْغُبُ وُغُوبَةً،
وَوَغَابَةً: ضَخُمَ. النَّهِيُّ: مَنْ يَبْلُغُ الْغَايَةَ فِي السِّمَنِ. يُقَالُ:
رَجُلٌ نَهِيٌّ، وَامْرَأَةٌ نَهِيَّةٌ).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق