الأربعاء، 29 نوفمبر 2017

مقتطفات مختارة من كتاب "فقه اللغة" للثعالبي (101):



فِي تَفْصِيلِ الْأَمْوَالِ:
إِذَا كَانَ المَالُ مَوْرُوثًا، فَهُوَ تِلَادٌ * فَإِذَا كَانَ مُكْتَسَبًا، فَهُوَ طَارِفٌ * فَإِذَا كَانَ مَدْفُونًا، فَهُوَ رِكَازٌ * فَإِذَا كَانَ لَا يُرْجَى، فَهُوَ ضِمَارٌ * فَإِذَا كَانَ ذَهَبًا وَفِضَّةً، فَهُوَ صَامِتٌ * فَإِذَا كَانَ إِبِلًا وَغَنَمًا، فَهُوَ نَاطِقٌ * فَإِذَا كَانَ ضَيْعَةً وَمُسْتَغَلًّا، فَهُوَ عَقَارٌ.
(المعجم الوسيط: التِّلَادُ: المَالُ الْأَصْلِيُّ الْقَدِيمُ * الطَّارِفُ: المُسْتَطْرَفُ. وَالْحَدِيثُ المُسْتَفَادُ مِنَ المَالِ وَنَحْوِهِ. وَهُوَ خِلَافُ التَّالِدِ * الرِّكَازُ: مَا رَكَزَهُ اللهُ تَعَالَى فِي الْأَرْضِ مِنَ المَعَادِنِ فِي حَالَتِهَا الطَّبِيعِيَّةِ. وَالْكَنْزُ. وَالمَالُ المَدْفُونُ قَبْلَ الْإِسْلَامِ * مَالٌ ضِمَارٌ: لَا يُرْجَى عَوْدُهُ. وَدَيْنٌ ضِمَارٌ: لَيْسَ لَهُ أَجَلٌ مَعْلُومٌ، أَوْ لَا يُرْجَى أَدَاؤُهُ، وَوَعْدٌ ضِمَارٌ: فِيهِ تَسْوِيفٌ * الصَّامِتُ: السَّاكِتُ. وَمَا لَا نُطْقَ لَهُ. الصَّامِتُ، مِنَ المَالِ: الذَّهَبُ وَالْفِضَّةُ. وَيُقَالُ: مَا لَهُ صَامِتٌ وَلَا نَاطِقٌ: لَا يَمْلِكُ شَيْئًا. ج. صُمُوتٌ، وَصَوَامِتُ * الْعَقَارُ: كُلُّ مِلْكٍ ثَابِتٍ لَهُ أَصْلٌ، كَالْأَرْضِ وَالدَّارِ. ج. عَقَارَاتٌ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2784):

  29291- مُلَازِمٌ/ لَازِمٌ (صِفَةٌ): inhérent . مَسْؤُولِيَّةٌ مُرْتَبِطَةٌ بِوَظِيفَةٍ: responsabilité inhérente à une fonction . تَلَاز...