فِي تَفْصِيلِ الْأَمْوَالِ:
إِذَا كَانَ المَالُ مَوْرُوثًا، فَهُوَ تِلَادٌ * فَإِذَا كَانَ
مُكْتَسَبًا، فَهُوَ طَارِفٌ * فَإِذَا كَانَ مَدْفُونًا، فَهُوَ رِكَازٌ * فَإِذَا
كَانَ لَا يُرْجَى، فَهُوَ ضِمَارٌ * فَإِذَا كَانَ ذَهَبًا وَفِضَّةً، فَهُوَ
صَامِتٌ * فَإِذَا كَانَ إِبِلًا وَغَنَمًا، فَهُوَ نَاطِقٌ * فَإِذَا كَانَ
ضَيْعَةً وَمُسْتَغَلًّا، فَهُوَ عَقَارٌ.
(المعجم الوسيط: التِّلَادُ: المَالُ الْأَصْلِيُّ الْقَدِيمُ * الطَّارِفُ:
المُسْتَطْرَفُ. وَالْحَدِيثُ المُسْتَفَادُ مِنَ المَالِ وَنَحْوِهِ. وَهُوَ
خِلَافُ التَّالِدِ * الرِّكَازُ: مَا رَكَزَهُ اللهُ تَعَالَى فِي الْأَرْضِ مِنَ
المَعَادِنِ فِي حَالَتِهَا الطَّبِيعِيَّةِ. وَالْكَنْزُ. وَالمَالُ المَدْفُونُ
قَبْلَ الْإِسْلَامِ * مَالٌ ضِمَارٌ: لَا يُرْجَى عَوْدُهُ. وَدَيْنٌ ضِمَارٌ:
لَيْسَ لَهُ أَجَلٌ مَعْلُومٌ، أَوْ لَا يُرْجَى أَدَاؤُهُ، وَوَعْدٌ ضِمَارٌ:
فِيهِ تَسْوِيفٌ * الصَّامِتُ: السَّاكِتُ. وَمَا لَا نُطْقَ لَهُ. الصَّامِتُ، مِنَ
المَالِ: الذَّهَبُ وَالْفِضَّةُ. وَيُقَالُ: مَا لَهُ صَامِتٌ وَلَا نَاطِقٌ: لَا
يَمْلِكُ شَيْئًا. ج. صُمُوتٌ، وَصَوَامِتُ * الْعَقَارُ: كُلُّ مِلْكٍ ثَابِتٍ
لَهُ أَصْلٌ، كَالْأَرْضِ وَالدَّارِ. ج. عَقَارَاتٌ).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق