فِي تَفْصِيلِ الْقَلِيلِ مِنَ الْأَشْيَاءِ:
الثَّمَدُ وَالْوَشَلُ، المَاءُ الْقَلِيلُ.
(المعجم الوسيط: الثَّمْدُ: المَاءُ الْقَلِيلُ الَّذِي لَيْسَ لَهُ
مَدَدٌ. وَالمَكَانُ يَجْتَمِعُ فِيهِ المَاءُ. ج. أَثْمَادٌ، وَثِمَادٌ.
وَالثَّمَدُ: الثَّمْدُ. ثَمِدَ المَاءُ يَثْمَدُ ثَمَدًا: قَلَّ. وَيُقَالُ:
ثَمِدَ فُلَانٌ: قَلَّ نَشَاطُهُ. فَهُوَ ثَمِدٌ. وَثَمَدَ المَاءُ يَثْمِدُ:
قَلَّ. وَثَمَدَ المَكَانَ: هَيَّأَهُ كَالْحَوْضِ لِيَجْتَمِعَ فِيهِ المَاءُ. وَثَمَدَ
المَاءَ: اسْتَنْبَطَهُ مِنَ الْأَرْضِ. وَاسْتَنْفَدَ مُعْظَمَهُ. الْوَشَلُ:
المَاءُ الْقَلِيلُ يَتَحَلَّبُ مِنْ جَبَلٍ أَوْ صَخْرَةٍ وَلَا يَتَّصِلُ
قَطْرُهُ. وَقِيلَ: لَا يَكُونُ ذَلِكَ إِلَّا مِنْ أَعْلَى الْجَبَلِ.
وَالْقَلِيلُ مِنَ الدَّمْعِ. ج. أَوْشَالٌ).
الْغَيْبَةُ وَالْبَغْشَةُ، المَطَرُ الْقَلِيلُ (عن أَبي زيد).
(المعجم الوسيط: الْغَيْبَةُ: الْبُعْدُ وَالتَّوَارِي. الْبَغْشَةُ:
المَطْرَةُ الْخَفِيفَةُ).
الضَّهْلُ، المَاءُ الْقَلِيلُ (عن أَبي عمرٍو).
(المعجم الوسيط: الضَّهْلُ: المَاءُ الْقَلِيلُ "الضَّحْلُ".
وَاللَّبَنُ المُجْتَمِعُ).
الْحَتْرُ، الْعَطَاءُ الْقَلِيلُ (عن ابن الأعرابي).
(المعجم الوسيط: حَتَرَ فُلَانًا يَحْتُرُهُ حَتْرًا: قَلَّلَ عَطَاءَهُ،
أَوْ طَعَامَهُ. وَحَتَرَ لَهُ شَيْئًا: أَعْطَاهُ قَلِيلًا. وَحَتَرَ أَهْلَهُ:
قَتَّرَ عَلَيْهِمْ وَضَيَّقَ فِي الْإِنْفَاقِ أَوْ حَرَمَهُمْ. وَالْحِتْرُ:
الشَّيْءُ الْقَلِيلُ وَالْعَطِيَّةُ الْيَسِيرَةُ).
الْجُهْدُ، الشَّيْءُ الْقَلِيلُ يَعِيشُ بِهِ المُقِلُّ.
(المعجم الوسيط: الْجُهْدُ: الْوُسْعُ وَالطَّاقَةُ. وَفِي التَّنْزِيلِ
الْعَزِيزِ: "وَالَّذِينَ لَا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ".
وَالشَّيْءُ الْقَلِيلُ يَعِيشُ بِهِ المُقِلُّ. وَجُهْدُ المُقِلِّ: قَدْرُ مَا
يَحْتَمِلُهُ حَالُ الْقَلِيلِ المَالِ. وَفِي حَدِيثِ الصَّدَقَةِ: "أَيُّ
الصَّدَقَةِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ: جُهْدُ المُقِلِّ").
اللُّمْظَةُ وَالْعُلَقَةُ، الشَّيْءُ الْقَلِيلُ الَّذِي يُتَبَلَّغُ
بِهِ. وَكَذَلِكَ، الْغُفَّةُ وَالمُسْكَةُ.
(المعجم الوسيط: اللُّمْظَةُ: الْيَسِيرُ مِنَ السَّمْنِ وَنَحْوِهِ
تَأْخُذُهُ بِإِصْبَعِكَ كَالْجَوْزَةِ. الْعُلْقَةُ: كُلُّ مَا تَتَبَلَّغُ بِهِ
الْبَهَائِمُ مِنْ وَرَقِ الشَّجَرِ. وَكُلُّ مَا يُكْتَفَى بِهِ مِنَ الْعَيْشِ.
وَمَا يَتَعَلَّلُ بِهِ الْإِنْسَانُ قَبْلَ الْوَجْبَةِ. ج. عُلَقٌ. الْغُفَّةُ:
الْبُلْغَةُ مِنَ الْعَيْشِ. وَمَا يَتَنَاوَلُهُ الْبَعِيرُ بِفِيهِ عَلَى عَجَلَةٍ
مِنْهُ. وَالشَّيْءُ الْقَلِيلُ مِنَ الرَّبِيعِ. وَغُفَّةُ الْإِنَاءِ وَالضَّرْعِ:
بَقِيَّةُ مَا فِيهِ. المُسْكَةُ: مَا يُتَمَسَّكُ بِهِ. وَمَا يُمْسِكُ
الْأَبْدَانَ مِنَ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ، أَوْ مَا يُتَبَلَّغُ بِهِ مِنْهُمَا.
وَالْعَقْلُ الْوَافِرُ وَالرَّأْيُ).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق