تَعَاوَنَ الْقَوْمُ: عَاوَنَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا. اسْتَعَانَ فُلَانٌ
فُلَانًا/ وَاسْتَعَانَ بِهِ: طَلَبَ مِنْهُ الْعَوْنَ.
الْعَوْنُ: المُعِينُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ/ الظَّهِيرُ عَلَى الْأَمْرِ
المُقَوِّي عَلَيْهِ (لِلْمُفْرَدِ وَغَيْرِهِ، مُذَكَّرًا أَوْ مُؤَنَّثًا). ج.
أَعْوَانٌ.
المِعْوَانُ: الْكَثِيرُ المَعُونَةِ لِلنَّاسِ. ج. مَعَاوِينُ. المَعُونُ:
الْعَوْنُ. المَعُونَةُ: الْعَوْنُ. وَالْإِعَانَةُ. ج. مَعَاوِنُ.
فِي الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى
وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) 2/ المائدة. وَلَا
تَعَاوَنُوا، أَصْلُهَا: لَا تَتَعَاوَنُوا، حُذِفَتْ إِحْدَى التَّائَيْنِ
تَخْفِيفًا.
الْبِرُّ: الْخَيْرُ (ضِدُّ الشَّرِّ). الْخَيْرُ: الْحَسَنُ لِذَاتِهِ، وَلِمَا يُحَقِّقُهُ مِنْ
لَذَّةٍ، أَوْ نَفْعٍ، أَوْ سَعَادَةٍ. والمَالُ الْكَثِيرُ الطَّيِّبُ. خَيْرٌ:
اسْمُ تَفْضِيلٍ (عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ) مُخَفَّفُ أَخْيَر، مُؤَنَّثُهُ خَيْرَةٌ.
يقال: فُلَانَة خَيْرَةُ النَّاسِ/ وَخَيْرُهُمْ: أَيْ أَكْثَرُهُمْ خَيْرًا.
الْخَيْرَةُ: مَا يُخْتَارُ. وَالْفَاضِلَةُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ. يقال: فلانة
الْخَيْرَةُ مِنَ النِّسَاءِ.
التَّقْوَى: الْخَشْيَةُ
وَالْخَوْفُ. تَقْوَى اللهِ: خَشْيَتُهُ وَامْتِثَالُ أَوَامِرِهِ وَاجْتِنَابُ
نَوَاهِيهِ. (أصله وقْيا قلبوه للفرق بين الاسم والصفة).
الْإِثْمُ: الذَّنْبُ الَّذِي يَسْتَحِقُّ الْعُقُوبَةَ عَلَيْهِ. ج.
آثَامٌ.
الْعُدْوَانُ، مِنْ مَعَانِيهِ: الظُّلْمُ. عَدَا عَدْوًا، وَعُدُوًّا،
وَعُدْوَانًا، وَعَدَاءً، وَاعْتَدَى يَعْتَدِي اعْتِدَاءً: ظَلَمَ.
وَرَدَ فِي مَعْنَى الظُّلْمِ: ( وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ
دُونِ اللهِ فَيَسُبُّوا اللهَ عَدْوًا) 108/ الأنعام. واللفظ في 90/ يونس. (وَمَنْ
يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا) 30/ النساء. (فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى
الظَّالِمِينَ) 193/ البقرة. واللفظ في 28/ القصص. (تَظَّاهَرُونَ عَلَيْهِمْ
بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) 85/ البقرة. واللفظ في 2/62/ المائدة. و8/9/
المجادلة.
(بخصوص ورود العدوان في معنى الظلم في الآيات المشار إليها، يُنظَر: معجم ألفاظ القرآن الكريم، الصادر عن
مجمع اللغة العربية بالقاهرة).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق