سألني أحد القراء الكرام عن بعض الأسماء والصفات المتعلقة بترويض البعير.
الجواب، والله أعلم:
عَسْفُ البَعِيرِ: تَرْوِيضُهُ وَتَأْدِيبُهُ. يَكُونُ ذَلِكَ-في الغالب-
على النحو الآتي:
يُجَوَّعُ البَعِيرُ لِإخْضَاعِهِ لِلِاسْتِجَابَةِ لِلْأَوَامِرِ.
يُحْرَمُ مِنَ الطَّعَامِ لِمُدَّةِ أُسْبُوعٍ أَوْ أَكْثَرَ (باستثناء بعض
الماء). يُرْبَطُ فِي شَجَرَةٍ أَوْ وَتَدٍ/ وَتِدٍ، بِحَيْثُ يَكُونُ الرَّسَنُ
قَصِيرًا لَا يَسْمَحُ لِلْبَعِيرِ بِكَثْرَةِ التَّحَرُّكِ. يُوضَعُ غِطَاءٌ
عَلَى ظَهْرِ الْبَعِيرِ يَصِلُ إِلَى
جَنْبَيْهِ، لِإِيهَامِهِ بِوُجُودِ شَيْءٍ عَلَى ظَهْرِهِ...ثُمَّ
تَبْدَأُ عَمَلِيَّةُ التَّرْوِيضِ.
إِذَا كَانَ الْبَعِيرُ غَيْرَ مَرُوضٍ/ مُرَوَّضٍ، فَهُوَ قَضِيبٌ. قَضَبَ
الدَّابَّةَ (يَقْضِبُهَا): رَكِبَهَا قَبْلَ أَنْ تُرَاضَ/ تُرَوَّضَ.
إِذَا كَانَ الْبَعِيرُ مُذَلَّلًا/ مَرُوضًا/ مُرَوَّضًا، فَهُوَ
مُنَوَّقٌ وَمُعَبَّدٌ وَمُخَيَّسٌ وَمُدَيَّثٌ. نَوَّقَ الْحَيَوَانَ: رَاضَهُ/
رَوَّضَهُ، يُقَالُ: نَوَّقَ الْبَعِيرَ. نَوَّقَ النَّاقَةَ: عَلَّمَهَا
المَشْيَ. عَبَّدَ (ذَلَّلَ) الْبَعِيرَ: رَاضَهُ/ رَوَّضَهُ. خَيَّسَ/ خَاسَ/ ذَلَّلَ
الدَّابَّةَ: رَاضَهَا/ رَوَّضَهَا. دَيَّثَ/ ذَلَّلَ الْحَيَوَانَ: رَاضَهُ/
رَوَّضَهُ حَتَّى لَانَ وَسَهُلَ وَانْقَادَ.
مع تحياتي لِمُحِبِّي لغتنا العربية الجميلة، لغة القرآن الكريم، لغة
العِلم والمعرفة، ولغة المستقبَل بإذن الله.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق