فِي تَرْتِيبِ ضِخَمِ الرَّجُلِ
رَجُلٌ بَادِنٌ إِذَا كَانَ ضَخْمًا مَحْمُودَ الضِّخَمِ. ثُمَّ خِدَبٌّ
إِذَا زَادَتْ ضَخَامَتُهُ زِيَادَةً غَيْرَ مَذْمُومَةٍ. ثُمَّ خُنْبُجٌ إِذَا
كَانَ مُفْرِطَ الضَّخَامَةِ (عن الليث). ثُمَّ جَلَنْدَحٌ إِذَا كَانَ نِهَايَةً
فِي الضِّخَمِ (وهذا عن ثعلب، عن ابن الأعرابيّ، عن المُفَضَّلِ).
(في المعجم الوسيط: بَدَنَ يَبْدُنُ بَدْنًا، وَبُدْنًا، وَبُدُونًا:
سَمِنَ. وَضَخُمَ. فَهُوَ بَادِنٌ، وَهِيَ بَادِنَةٌ. ج. بُدْنٌ، وَبُدَّنٌ.
وَهِيَ أَيْضًا بَادِنٌ. ج. بُدَّنٌ، وَبَوَادِنُ. بَدُنَ يَبْدُنُ بَدَانَةً،
وَبَدَانًا: بَدَنَ. فَهُوَ وَهِيَ بَدِينٌ. ج. بُدُنٌ. الْخِدَبُّ: الْعَظِيمُ
الْجَافِي. وَالضَّخْمُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ. يُقَالُ: رَجُلٌ خِدَبٌّ، وَسَنَامٌ
خِدَبٌّ. جَمَلٌ خِدَبٌّ: شَدِيدٌ صُلْبٌ ضَخْمٌ قَوِيٌّ).
فِي تَرْتِبِ ضِخَمِ المَرْأَةِ
إِذَا كَانَتْ ضَخْمَةً فِي نِعْمَةٍ، وَهِيَ عَلَى اعْتِدَالٍ، فَهِيَ
رِبَحْلَةٌ. فَإِذَا زَادَ ضِخَمُهَا وَلَمْ يَقْبُحْ، فَهِيَ سِبَحْلَةٌ. فَإِذَا
دَخَلَتْ فِي حَدِّ مَا يُكْرَهُ، فَهِيَ مُفَاضَةٌ وَضِنَاكٌ. فَإِذَا أَفْرَطَ
ضِخَمُهَا مَعَ اسْتِرْخَاءِ لَحْمِهَا، فَهِيَ عِفْضَاجٌ (عن الأصمعي وغيره).
(المعجم الوسيط: دِرْعٌ مُفَاضَةٌ: وَاسِعَةٌ لَيِّنَةٌ. الضِّنَاكُ:
المُوَّثَّقُ الْخَلْقِ الشَّدِيدُ. يُقَالُ: نَاقَةٌ ضِنَاكٌ "يستوي فيه
المذكَّر والمؤنَّث". وَالشَّجَرُ الْعَظِيمُ، أَوِ المُلْتَفُّ. ج. ضُنُكٌ).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق