الخميس، 21 مايو 2015

سؤال وجواب:


جاء في تعليق لأحد الأصدقاء ما يأتي: ممتع ومفيد جزاكم الله خيرا... دأبتُ على استخدام ممتع لتداولها، والأفصح عندي: ماتعٌ... ما رأيكم ؟
الجواب، والله أعلم:
لغتنا العربية، غنية في مفرداتها وفي تراكيبها...والكلمة تأخذ معناها- في الغالب- من السياق الواردة فيه. وكما تفضلتم: "مُمْتِع"، شائعة. و"مَاتِع" أقل شيوعًا، وكلتاهما فصيحتان (أو لنَقُلْ:كلتاهما فصيحة). ولا أستبعد أن تكون "ماتع" أفصح من "ممتع". ولعلنا نترك لِمُنشِئِ الكلام (الخطيب أو الكاتب) أن يُحَكِّمَ ذوقه في الاختيار. وبصفة عامة: الماتِع: الجيِّد البالغ الجودة من كل شيء. مَتَعَ الشيءُ: بلغ في الجودة الغاية في بابه. فهو ماتِع. وهي ماتِعة. ومتَع فلان: جادَ وظرُف وكَمل في خِصال الخير. ورجُل ماتِع: كامِل الخِصال. جَبَلٌ ماتِع: طويل مرتفع. يقول/ الطغرائيّ: (إلَى أن بَدَا قرْنُ الغزالَةِ مَاتِعًا * كوجهِ نِظام الملكِ بين الكواكِبِ). حَبْلٌ ماتِع: جَيِّد الفتْلِ. وَزْنٌ ماتِع: راجِح في ميزانه. ضُحًى ماتِع: مُرْتَفِع. يقول/ أبو الأسود العجليّ: (خُذهُ فقد أُعْطِيتَهُ جَيِّدًا * قد أُحْكِمَتْ صَنْعَتُهُ ماتِعَا). ومَتَعَ النهارُ: ارتفعَ وبَلَغ غاية ارتفاعه. يقول/ ابن الآبار: (خَبَا الكوْكَبُ الوَقّادُ إِذْ مَتَعَ الضُّحَى * لِنخبِطَ في ليْلٍ مِن الجهْلِ فاحِمِ). ولدينا: أَمْتَعَ يُمْتِعُ إِمْتَاعًا. ويقال: أمْتَعَ بماله: انتفعَ، تَمَتَّعَ به. أَمْتَعَه اللهُ بالصحة: جعله مُتَمَتِّعًا بها. وأمْتَعَ، فهو مُمْتِع. جَوٌّ مُمْتِع: رَائق، يَجلُب المُتعَةَ. ويقال: كِتاب مُمْتِع. ودَرْسٌ مُمْتِعٌ: ذو فائدة، يُسَرُّ به ويُنتَفَع. كما نقول: المُمْتِعُ في الرِّحْلةِ هو معرفة أصدقاءَ جُدُدٍ...وهكذا نجد من الأفعال، في هذه المادة: مَتَعَ، ومَتُعَ، وأَمْتَعَ، ومَتَّعَ، وتَمَتَّعَ، واسْتَمْتَعَ، إلخ.
مع تحياتي للمهتمين بلغتنا العربية الجميلة، لغة القرآن الكريم، ولغة العِلم والمعرفة، ولغة المستقبل، بإذن الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2410):

  25561- مُسْتَحْضَراتٌ صَيْدَلِيَّةٌ: produits pharmaceutiques . صَيْدَلِيَّةٌ: une pharmacie, une officine . 25562- مُسْتَحْضَرَاتٌ طِبّ...