السؤال:
هل تُطلَق صِفَةُ "عَجُوز" على
الرجل أم على المرأة أم عليهما مَعًا ؟
الجواب، والله أعلم:
نَجِد، في القرآن الكريم: (قَالَتْ يَا
وَيْلَتَى آلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا) 72/ هود. وفيه كذلك:
(فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ
عَقِيمٌ) 29/ الذاريات.
ويقول/ ابن المعتز:
" عَجُوزٌ كَأَنَّ الشَّيْبَ تَحْتَ
قِنَاعِهَا *** عَلَى الرَّأْسِ وَالْأَكْتَافِ قُطْنٌ مُنَشَّفُ".
وممّا سبق، يتضح أنّ "العجوز" تشير
إلى المرأة، في مقابل "الشيخ" للرجل.
وبصفة عامة، فإنّ: الْعَجُوزُ: الْهَرِمُ
(للمذكَّر والمؤنَّث). فَهُمْ: عُجُزٌ، وَهُنَّ: عُجُزٌ وَعَجَائِزُ. والْعَجُوزَةُ:
الْمَرْأَةُ الْعَجُوزُ.
الشَّيْخُ: مِنْ خَمْسِينَ إِلَى آخِرِ
عُمُرِهِ، وَقِيلَ: إِلَى الثَّمَانِينَ، وجَمْعُهُ: شُيُوخٌ، وَأَشْيَاخٌ، وَ
مَشْيَخَةٌ. وَجَمْعُ الْجَمْعِ: مَشَايِخُ (مَشَائِخُ: خَطَأٌ شَائِعٌ). وَوَرَدَ
الْجَمْعُ الْأَوَّلُ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: (ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ
ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا) 67/ غافر. وَشَيْخُ الْعُلَمَاءِ: كَبِيرُهُمْ.
وَشَيْخُ الْمَرْأَةِ: زَوْجُهَا (وَبَعْلُ الْمَرْأَةِ: زَوْجُهَا. وَبَعْلَةُ
الرَّجُلِ: زَوْجُهُ/ زَوْجَتُهُ. وَبَعْلُ الْقَوْمِ: سَيِّدُهُمْ). وَشَيْخُ
الْقَبِيلَةِ: الْمَسْؤُولُ عَنْهَا. وَيُطْلَقُ اللَّقَبُ عَلَى الْعَالِمِ
وَكَبِيرِ الطَّرِيقَةِ، وَمَنْ يَكُونُ لَهُ مَقَامٌ أَوْ فَضْلٌ أَوْعِلْمٌ
بَيْنَ الْجَمَاعَةِ، فَيُقَالُ: شَيْخ الْإِسْلَام، شَيْخ الْأَزْهَر، إلخ.
وَيُقَالُ: شَيْخَة، وَامْرَأَة شَيْخَة: مُسِنَّة. وَشَيْخَة الْعَائِلَة:
امْرَأَة وَقُورٌ (ذَات وَقَار وهَيْبَة).
مع تحياتي للمهتمين بلغتنا العربية الجميلة،
لغة القرآن الكريم، ولغة العِلم والمعرفة، ولغة المستقبَل، بإذن الله.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق