الخميس، 24 أكتوبر 2019

قل وقل (65):



قل: دَجَاجٌ (بفتح الدال، وهو الأفصح)، وَدُجَاجٌ (بضم الدال)، وَدِجَاجٌ (بكسر الدال): طَائِرٌ دَاجِنٌ/ أَلِيفٌ، مِنْ رُتْبَةِ الدَّجَاجِيَّاتِ، وَفَصِيلَةِ التُّدْرُجِيَّاتِ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ، مِنْهَا: الدَّجَاجُ الهِنْدِيُّ أَوِ الحَبَشِيُّ (وَهُوَ كَبِيرُ الحَجْمِ). ج. دُجُجٌ.
 الدَّجَاجَةُ (لِلذَكَرِ وَالأنْثَى). ج. دَجَاجٌ، وَدُجُجٌ. الفَرُّوجُ: فَرْخُ الدَّجَاجَةِ. ج. فَرَارِيجُ. الدِّيكُ: ذَكَرَ الدَّجَاجِ. ج. دُيُوكٌ، وَأَدْيَاكٌ، وَدِيَكَةٌ. الدَّجَاجِيُّ: بَائِعُ الدَّجَاجِ. دَجْدَجَتِ الدَّجَاجَةُ: عَدَتْ. دَجْدَجَ فُلَانٌ بِالدَّجَاجَةِ: دَعَاهَا بِقَوْلِهِ: دَجْ دَجْ.
 دَجَاجَةُ الأَرْضِ: طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الدَّجَاجِيَّاتِ، مِنَ القَوَاطِعِ، أَجْنَاسُهُ مَحْدُودَةٌ وَأَنْوَاعُهُ كَثِيرَةٌ، يُوجَدُ بِكَثْرَةٍ فِي شَوَاطِئِ الأَنْهَارِ وَالبُحَيْرَاتِ.
 دَجَاجِيَّاتٌ: رُتْبَةُ الدَّجَاجِ وَالتُّدْرُجِ وَالطَّاوُوسِ وَالحَجَلِ وَالسُّمَانَى وَالدِّيكِ الرُّومِيِّ.
التُّدْرُجُ، مِنْهُ: الشَّنَّارُ المَغْرِبِيُّ، وَالشَّنَّارُ السِّينَائِيُّ، وَالحَجَلُ المِصْرِيُّ، وَالسَّلْوَى (السُّمَانَى).
 الطَّاوُوسُ/ أَوِ الطَّاءُوسُ: طَائِرٌ حَسَنُ الشَّكْلِ، كَثِيرُ الأَلْوَانِ، يَبْدُو كَأَنَّهُ يُعْجَبُ بِنَفْسِهِ وَبِرِيشِهِ، يَنْشُرُ ذَنَبَهُ كَالطَّاقِ (يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ). ج. طَوَاوِيسُ، وَأَطْوَاسٌ.
 الحَجَلُ (الوَاحِدَةُ: حَجَلَةٌ): طَائِرٌ فِي حَجْمِ الحَمَامِ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ، أَحْمَرُ المِنْقَارِ وَالرِّجْلَيْنِ، طَيِّبُ اللَّحْمِ.
السُّمَانَى (وَاحِدَتُهُ: سُمَانَةٌ): ضَرْبٌ مِنَ الطَّيْرِ، وَهُوَ: السَّلْوَى.
السَّلْوَى (الوَاحِدَةُ: سَلْوَاةٌ): طَائِرٌ صَغِيرٌ، جِسْمُهُ مُنْضَغِطٌ مُمْتَلِئٌ، وَهُوَ مِنَ القَوَاطِعِ الَّتِي تُهَاجِرُ شِتَاءً إِلَى الحَبَشَة وَالسُّودَان، وَيَسْتَوْطِنُ أُورُوبَّا وَحَوْضَ البَحْرِ المُتَوَسِّطِ.
الدِّيكُ الرُّومِيُّ: طَائِرٌ مِنْ رُتْبَةِ الدَّجَاجِيَّاتِ، كَمَا ذَكَرْنَا آنِفًا، لَهُ ذَنَبٌ جَمِيلٌ عَرِيضٌ مُمْتَدٌّ إِلَى الأَعْلَى وَالجَانِبَيْنِ.

الأربعاء، 23 أكتوبر 2019

فوائدُ لُغويّةٌ:



خَدَمَهُ يَخْدِمُهُ/ وَيَخْدُمُهُ خِدْمَةً/ وَخَدْمَةً: قَامَ بِحَاجَاتِهِ. فَهُوَ وَهِيَ خَادِمٌ. ج. خَدَمٌ، وَخُدَّامٌ. وَهِيَ خَادِمَةٌ أَيْضًا.
وَالخَدْمَةُ: السَّاعَةُ مِنْ لَيْلٍ أَوْ نَهَارٍ.
الخَدَمَةُ: السَّيْرُ الغَلِيظُ المُحْكَمُ مِثْلَ الحَلْقَةِ، يُشَدُّ فِي رُسْغِ البَعِيرِ. وَحَلْقَةُ القَوْمِ (وَيُقال: فَضَّ اللهُ خَدَمَتَهُمْ: فَرَّقَ/ شَتَّتَ شَمْلَهُمْ). وَالقَيْدُ. وَالخَلْخَالُ (وفي المَثَل: "كَالمَمْهُورَةِ إِحْدَى خَدَمَتَيْهَا": يُضْرَبُ فِي الحُمْقِ). وَالسَّاقُ. ج. خَدَمٌ، وَخِدَامٌ. وقد تُجمَع الخَدَمَةُ على: خَدَمَات.
ملحوظة/ ملاحظة:
تُجْمَعُ الخِدْمَةُ عَلَى: خِدْمَات، وَخِدَمَات، وَخِدِمَات.
ولعلّ جمع "الخِدْمَة" على: "خَدَمَات"، من الأخطاء الشائعة. والله أعلم.

مقتطفات من كتاب "فقه اللغة" للثعالبي (298):



في: أسرار العربية.

فِي الهَاآتِ:

"الهَاءُ"، تُزَادُ فِي: زَائِدَةٌ، وَمُدْرِكَةٌ، وَخَارِجَةٌ، وَطَابِخَةٌ.
وَ"هَاءُ" الاسْتِرَاحَةِ، كَمَا قَالَ اللهُ تَعَالَى: (مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ * هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ" 28/29/ الحاقة.
وَ"هَاءُ" الوَقْفِ، عَلَى الأَمْرِ، مِنْ: وَشَى يَشِي، وَوَقَى يَقِي، وَوَعَى يَعِي، نَحْوُ: شِهْ، وَقِهْ، وَعِهْ.
وَ"هَاءُ" الوَقْفِ، عَلَى الأَمْرِ، مِنْ: اهْتَدَى وَاقْتَدَى، كَمَا قَالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ: (فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ) 90/ الأنعام.
وَ"هَاءُ" التَّأْنِيثِ، نَحْوُ: قَاعِدَةٌ، وَصَائِمَةٌ.
وَ"هَاءُ" الجَمْعِ، نَحْوُ: ذُكُورَةٌ، وَحِجَارَةٌ، وَفُهُودَةٌ، وَصُقُورَةٌ، وَعُمُومَةٌ، وَخُؤُولَةٌ، وَصِبْيَةٌ، وَغِلْمَةٌ، وَبَرَرَةٌ، وَفَجَرَةٌ، وَكَتَبَةٌ، وَفَسَقَةٌ، وَكَفَرَةٌ، وَوُلَاةٌ، وَرُعَاةٌ، وَقُضَاةٌ، وَجَبَابِرَةٌ، وَأَكَاسِرَةٌ، وَقَيَاصِرَةٌ، وَجَحَاجِحَةٌ، وَتَبَابِعَةٌ.
وَمِنْهَا "هَاءُ" المُبَالَغَةِ، وَهِيَ "الهَاءُ" الدَّاخِلَةُ عَلَى صِفَاتِ المُذَكَّرِ، نَحْوُ قَوْلِكَ: رَجُلٌ عَلَّامَةٌ، وَنَسَّابَةٌ، وَدَاهِيَةٌ، وَبَاقِعَةٌ. وَلَا يَجُوزُ أَنْ تَدْخُلَ هَذِهِ الهَاءُ فِي صِفَةٍ مِنْ صِفَاتِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ بِحَالٍ، وَإِنْ كَانَ المُرَادُ بِهَا المُبَالَغَةُ فِي الصِّفَةِ.
وَمِنْهَا "الهَاءُ" الدَّاخِلَةُ عَلَى صِفَاتِ الفَاعِلِ، لِكَثْرَةِ ذَلِكَ الفِعْلِ مِنْهُ، وَيُقَالُ لَهَا: "هَاءُ" الكَثْرَةِ، نَحْوُ قَوْلِهِمْ: نُكَحَةٌ، وَطُلَقَةٌ، وَضُحَكَةٌ، وَلُعَنَةٌ، وَسُخَرَةٌ. وَفِي كِتَابِ اللهِ: (وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ) 1/ الهمزة. أَيْ: لِكُلِّ عَيَّابَةٍ مُغْتَابَةٍ.
وَمِنْهَا "الهَاءُ" فِي صِفَةِ المَفْعُولِ بِهِ، لِكَثْرَةِ ذَلِكَ الفِعْلِ عَلَيْهِ، كَقَوْلِهِمْ: رَجُلٌ ضُحْكَةٌ، وَلُعْنَةٌ، وَسُخْرَةٌ، وَهُتْكَةٌ.
وَمِنْهَا "هَاءُ" الحَالِ، فِي قَوْلِهِمْ: فُلَانٌ حَسَنُ الرِّكْبَةِ، وَالمِشْيَةِ، وَالعِمَّةِ.
وَ"هَاءُ" المَرَّةِ، كَقَوْلِكَ: دَخَلْتُ دَخْلَةً، وَخَرَجْتُ خَرْجَةً. وَفِي كِتَابِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ: (وَفَعَلْتَ فَعْلَتَكَ الَّتِي فَعَلْتَ) 19/ الشعراء.


دليل المترجم (393):



باب الراء:

3911-رَاءَى فُلَانًا (أَرَاهُ أَنَّهُ مُتَّصِفٌ بِالخَيْرِ وَالصَّلَاحِ عَلَى خِلَافِ مَا هُوَ عَلَيْهِ): agir en hypocrite en vers quelqu’un.
3912-رَائِبٌ (لَبَنٌ رَائِبٌ): un lait caillé. رَوَّبَ (خَثَّرَ): cailler. رَابَ (تَخَثَّرَ): se cailler. مُرَوِّبَةٌ (وِعَاءُ تَرْوِيبٍ): une caillère. لَبَنٌ خَاثِرٌ: une caillebotte. خَثَّرَ (جَبَّنَ): caillebotter.
3913-رَائِجٌ (صِفَةٌ): courant. رَائِجَةٌ (صِفَةٌ): courante. لُغَةٌ شَائِعَةٌ: un langage courant. سُوقٌ رَائِجَةٌ: un marché animé. بِضَاعَةٌ رَائِجَةٌ: une marchandise en vogue, une marchandise demandée. رَوَاجٌ (حُظْوَةٌ. شُهْرَةٌ، صِيتٌ): une vogue.
3914-رَائِحٌ/ ذَاهِبٌ (صِفَةٌ): allant. رَائِحَةٌ/ ذَاهِبَةٌ (صِفَةٌ): allante. رَاحَ (مَضَى. سَارَ، مَشَى، ذَهَبَ): aller. سَارَ فِي الطَّرِيقِ المُسْتَقِيمِ: aller bien. تَحَسَّنَ: aller mieux. مَاشَى (سَايَرَ. لَاءَمَ): aller avec quelqu’un.
3915-رَائِحَةٌ: une odeur. شَذًا (أَرِيجٌ، نَفْحَةٌ): une odeur agréable. طَيِّبُ الرَّائِحَةِ/ عَطِرٌ/ زَكِيٌّ (صِفَةٌ): odoriférant. طَيِّبَةُ الرَّائِحَةِ/ عَطِرَةٌ/ زَكِيَّةٌ (صِفَةٌ): odoriférante. ذُو رَائِحَةٍ/ عَطِرٌ/ عِطْرِيٌّ (صِفَةٌ): odorant. ذَاتُ رَائِحَةٍ/ عَطِرَةٌ/ عِطْرِيَّةٌ (صِفَةٌ): odorante. نَتِنٌ/ كَرِيهُ الرَّائِحَةِ (صِفَةٌ): malodorant. نَتِنَةٌ/ كَرِيهَةُ الرَّائِحَةِ (صِفَةٌ): malodorante. مُزِيلٌ لِلرَّائِحَةِ/ مُزِيلُ الرَّوَائِحِ (اسْمٌ وَصِفَةٌ): désodorisant. مُزِيلَةٌ لِلرَّائِحَةِ/ مُزِيلَةُ الرَّوَائِحِ (اسْمٌ وَصِفَةٌ): désodorisante. أَزَالَ الرَّوَائِحَ: désodoriser.
3916-رَائِدٌ/ مُسْتَكْشِفٌ (اسْمٌ وَصِفَةٌ): explorateur. رَائِدَةٌ/ مُسْتَكْشِفَةٌ (اسْمٌ وَصِفَةٌ): exploratrice. رِيَادَةٌ (اسْتِكْشَافٌ): une exploration. يُرْتَادُ/ يُسْتَكْشَفُ/ قَابِلٌ لِلاسْتِكْشَافِ (صِفَةٌ): explorable. مُسْتَكْشَفٌ (صِفَةٌ): exploré. مُسْتَكْشَفَةٌ (صِفَةٌ): explorée. رَادَ (اسْتَكْشَفَ): explorer. رَائِدُ الفَضَاءِ: le cosmonaute, l’explorateur de l’espace. سَابِقٌ/ رَائِدٌ/ بَشِيرٌ/ نَذِيرٌ (اسْمٌ وَصِفَةٌ): un précurseur. التَّبَاشِيرُ: les signes précurseurs.
3917-رَائِزٌ: un test. رَائِزٌ عَقْلِيٌّ: un test intellectuel, un test pédagogique. سَيَكُونُ هَذَا امْتِحَانًا لِصِدْقِ نِيَّتِهِ: ceci sera un test de sa bonne volonté. رَازَ (أَخْضَعَ لِرَائِزٍ): tester. مُطَبِّقُ الرَّوَائِزِ: un testeur. قَابِلٌ لِلرَّوْزِ (صِفَةٌ): testable.
3918-رَائِضٌ (مُرَوِّضٌ): un dompteur. مُرَوِّضَةٌ: une dompteuse. مُرَوِّضُ أُسُودٍ: dompteur de lions. تَرْوِيضٌ: un domptage. يُرَوَّضُ/ قَابِلٌ لِلتَّرْوِيضِ (صِفَةٌ): domptable. رَوَّضَ: dompter. كَبَحَ شَهَوَاتِهِ: dompter ses passions. قَهَرَ نَفْسَهُ: se dompter.
3919-رَائِعٌ/ بَدِيعٌ/ بَهِيٌّ (صِفَةٌ): magnifique. يَنْتَظِرُهُ مُسْتَقْبَلٌ بَاهِرٌ: un avenir magnifique l’attend. طَقْسٌ رَائِعٌ: un temps magnifique. قَصْرٌ بَدِيعٌ: un palais magnifique. رَائِعٌ/ بَاهِرٌ/ مُدْهِشٌ (صِفَةٌ): admirable. سُلُوكٌ رَائِعٌ: une conduite admirable. عَمَلٌ رَائِعٌ: un travail admirable. عَمَلٌ رَائِعٌ (تُحْفَةٌ): un chef-d’œuvre. جَمَالٌ رَائِعٌ: une beauté ravissante. فَاتِنٌ (صِفَةٌ): ravissant. فَاتِنَةٌ (صِفَةٌ): ravissante. بِرَوْعَةٍ (بِجَلَالٍ، بِبَهَاءٍ، بِعَظَمَةٍ): magnifiquement. بَهَاءٌ (جَلَالٌ، عَظَمَةٌ): une magnificence. عَظَّمَ (مَجَّدَ، أَشَادَ): magnifier.
3920-رَائِعَةُ النَّهَارِ (رَائِعَةُ الضُّحَى): le milieu du jour. فِي رَائِعَةِ النَّهَارِ (فِي وَضَحِ النَّهَارِ، فِي رَيْعَانِ النَّهَارِ): en plein jour. فِي رَائِعَةِ شَبَابِهِ: dans sa prime jeunesse. شَرْخُ الشَّبَابِ (رَيْعَانُ العُمْرِ): la fleur de l’âge.

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2019

اخترت لكم من كتاب "المرجع في اللغة العربية، لعلي رضا" (ح 39، وهي الحلْقة الأخيرة):



ملاحظات وشواهدُ إضافية تتناول جميع أبحاث الكتاب.

196-قال الشاعر: كَفَى بِجِسْمِي نُحُولًا أَنَّنِي رَجُلٌ * لَوْلَا مُخَاطَبَتِي إِيَّاكَ لَمْ تَرَنِي.
كَفَى: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المقدَّر. الباء: حرف جر زائد. جِسْمِي: مفعول به مجرور لفظًا منصوب محلًّا، والياء في محل جر بالإضافة. نُحُولًا: تمييز منصوب. أَنَّنِي: أَنَّ: حرف مشبَّه بالفعل، والنون للوقاية، والياء في محل نصب اسما. رَجُلٌ: خبر مُوَطِّئٌ (لأنه لم يقصد لذاته). لَوْلَا: أداة شرط غير جازمة. مُخَاطَبَتِي: مبتدأ مرفوع بضمة مقدَّرة على ما قبل الياء، والياء في محل جر بالإضافة، والخبر ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به للمصدر "مخاطبة". إِيَّاكَ: ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به للمصدر "مخاطبة"، والكاف حرف خِطاب. لَمْ: حرف جازم. تَرَنِي: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة، والنون للوقاية، والفاعل "أَنْتَ"، والياء في محل نصب مفعول به، وجملة "لَمْ تَرَنِي": جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب، وجملتا الشرط والجواب سَدَّتَا مَسَدَّ خبر "أَنَّ"، والمصدر المؤوَّل من "أَنَّ" واسمها وخبرها في محل رفع فاعل "كَفَى".
197-قال الشريف الرضي: أَتَبِيتُ رَيَّانَ الجُفُونِ مِنَ الكَرَى؟ * وَأَبِيتَ مِنْكَ بِلَيْلَةِ المَلْسُوعِ.
أَتَبِيتُ: الهمزة حرف استفهام. تَبِيتُ: فعل مضارع مرفوع بالضمة. رَيَّانَ: حال منصوب. وَأَبِيتَ: الواو، واو المعية. أَبِيتَ: فعل مضارع منصوب بأَنْ مضمَرة وجوبًا بعد واو المعية.
198-حَكَى العسكري في كتاب "التصحيف" أنه قِيل لبعضهم: ما فعل أبوك بحمارِهِ؟، فقال: بَاعِهِ، فقِيل له: لِمَ قلتَ "بَاعِهِ"؟، قال: فَلِمَ قلتَ أنت بحمارِهِ؟، فقال: أنا جررته بالباء، فقال: فَلِمَ تَجُرُّ باؤك وبائي لا تَجُرُّ؟
199-حكى أبو بكر التاريخي في كتاب "أخبار النحويين" أنّ رجلًا قال لِسَمَّاكٍ بالبصرة: بِكَمْ هَذِهِ السَّمَكَةُ؟، فقال: بِدِرْهَمَان، فضحِك الرجلُ، فقال السَّمَّاكُ: أنتَ أحمقُ، سمِعتُ سيبويْهِ يقول: ثَمَنُهَا دِرْهَمَانِ.
200-قال تعالَى: (لَا يَنْكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ).
إِلَّا: أداة حَصْرٍ. زَانٍ: فاعل لفعل "يَنْكِحُ" مرفوع بالضمة المقدَّرة على الياء المحذوفة لالتقائها ساكنةً مع التنوين، الأصل "زَانِيٌّ" حذفت الضمة للاستثقال فأصبحت ساكنة فالتقت بالتنوين وهو ساكن فحذفت الياء فصارت "زَانٍ".

الأحد، 20 أكتوبر 2019

قل وقل (64):



قُلْ: خُنْفَسٌ، وَخُنْفُسٌ، وَخِنْفِسٌ، وَخُنْفَسَاءُ، وَخُنْفُسَاءُ: دُوَيْبَّةٌ/ حَشَرَةٌ سَوْدَاءُ أَصْغَرُ مِنَ الجُعَلِ مُنْتِنَةُ الرِّيحِ (كَرِيهَةُ الرَّائِحَةِ). ج. خُنْفُسَاوَاتٌ، وَخَنَافِسُ.
الخُنْفَسُ، وَالخُنْفُسُ: الذَّكَرُ مِنَ الخَنَافِسِ. وَالأُنْثَى: خُنْفُسَةٌ، وَخُنْفُسَاءُ. وَالكَبِيرُ مِنَ الخَنَافِسِ.
وَفِي المَثَلِ: "الخُنْفُسَاءُ إِذَا مُسَّتْ نَتَّنَتْ": يُضْرَبُ لِمَنْ يَنْطَوِي عَلَى خَبَثٍ.
خُنْفَسَاءُ البَطَاطِسِ: جِنْسُ حَشَرَاتٍ مِنَ مُغْمَدَاتِ الأَجْنِحَةِ وَفَصِيلَةِ النُّضَارِيَّاتِ، مِنْهَا نَوْعٌ يَضُرُّ بِسُهُولِ البَطَاطِسِ.
 وَالخُنْفُسَاءُ أَنْوَاعُ، مِنْهَا: خُنْفُسَاءُ التُّفَّاحِ، وَخُنْفُسَاءُ الجَزَرِ، وَخُنْفُسَاءُ الفِصَّةِ وَالوَرَقِ.
الخُنْفَسَةُ، مِنَ الإِبِلِ: الرَّاضِيَةُ بِأَدْنَى مَرْتَعٍ.
الخُنَافِسُ: الأَسَدُ.
خَنْفَسَ عَنِ القَوْمِ (يُخَنْفِسُ خَنْفَسَةً): كَرِهَهُمْ. وَعَدَلَ عَنْهُمْ. وَيُقَالُ: خَنْفَسَ عَنِ الأَمْرِ.
الخَنَافِيسُ (الوَاحِدُ، خُنْفُوسٌ): اسْمٌ لِفِرْقَةٍ مُوسِيقِيَّةٍ بِرِيطَانِيَّةٍ ظَهَرَتْ فِي سَنَوَاتِ السِّتِّينَ (السِّتِّينِيَّاتِ)، وَنَشَأَتْ بِمُوَازَاتِهَا جَمَاعَةٌ مِنَ الشَّبَابِ الأُورُوبِّيِّ عُرِفَتْ بِالهِيبِّيِّينَ، تَدْعُو إِلَى حَيَاةِ التَّقَشُّفِ وَمُنَاهَضَةِ مُجْتَمَعِ الاسْتِهْلَاكِ.

السبت، 19 أكتوبر 2019

مقتطفات من كتاب "فقه اللغة" للثعالبي (297):



في: أسرار العربية.

فِي النُّونَاتِ:

"النُّونُ"، تُزَاد أُولى، وَثَانيَةً، وَثَالثةً، وَرَابعةً، وَخَامسةً، وَسَادِسةً.
فَالأُولَى، فِي: "نَعْثَلٌ" (النَّعْثَلُ: الشَّيْخُ الأَحْمَقُ. وَالنَّعْثَلَةُ: مِشْيَةُ الشَّيْخِ).
وَالثَّانِيَةُ، فِي قَوْلِهِم: نَاقَةٌ عَنْسَلٌ (العَنْسَلُ: النَّاقَةُ القَوِيَّةُ السَّرِيعَةُ).
وَالثَّالِثَةُ، فِي: "قَلَنْسُوَةٌ" (القَلَنْسُوَةُ، وَالقَلْسُوَةُ، وَالقُلَنْسِيَةُ، وَالقَلْنَسَاةُ: مِنْ مَلَابِسِ الرُّؤُوسِ. مِنْ قَلْنَسَ الشَّيْءَ: غَطَّاهُ وَسَتَرَهُ. وَالنُّونُ زَائِدَةٌ).
وَالرَّابِعَةُ، فِي: "رَعْشَنٌ" (الرَّعْشَنُ: المُرْتَعِشُ. وَجَمَلٌ رَعْشَنٌ: سَرِيعٌ، لِاهْتِزَازِهِ فِي السَّيْرِ، نُونُهُ زَائِدَةٌ).
وَالخَامِسَةُ، فِي: "صَلَتَانٌ" (الصَّلَتَانُ، مِنَ الرِّجَالِ وَالحُمُرِ: الشَّدِيدُ الصُّلْبُ. وَقَالَ بَعْضُهُم: الصَّلَتَانُ، وَالفَلَتَانُ، وَالبَزَوَانُ، وَالصَّمَيَانُ: كُلُّ هَذَا مِنَ التَّقَلُّبِ، وَالوَثْبِ).
وَالسَّادِسَةُ، فِي: "زَعْفَرَانٌ" (الزَّعْفَرَانُ: الصِّبْغُ المَعْرُوفُ، وَهُوَ مِنَ الطِّيبِ).
وَتَكُونُ فِي أَوَّلِ الفِعْلِ لِلجَمْعِ، نَحْوُ: نَخْرُجُ.
وَفِي آخِرِ الفِعْلِ لِلجَمْعِ المُذَكَّرِ وَالمُؤَنَّثِ، نَحْوُ: يَخْرُجُونَ، وَيَخْرُجْنَ.
وَعَلَامَةٌ لِلرَّفْعِ فِي نَحْوِ: يَخْرُجَانِ.
وَفِي قَوْلِكَ: الرَّجُلَانِ.
وَتَقَعُ فِي الجَمْعِ، نَحْوُ: مُسْلِمُونَ.
وَتَكُونُ فِي فِعْلِ المُطَاوَعَةِ، نَحْوُ: كَسَرْتُهُ فَانْكَسَرَ، وَقَلَبْتُهُ فَانْقَلَبَ.
وَتَكُونُ لِلتَّأْكِيدِ (مُخَفَّفَةً وَمُثَقَّلَةً) فِي قَوْلِكَ: اضْرِبَنْ، وَاضْرِبَنَّ.
وَتَكُونُ لِلمُؤَنَّثِ، نَحْوُ: تَفْعَلِينَ.

دليل المترجم (3498):

    35531- هَرْطَقَ (صَارَ هَرْطُوقِيًّا؛ أَيْ مُحْدِثًا لِلبِدَعِ): devenir hérétique . هَرْطُوقِيٌّ/ بِدْعِيٌّ (اسْمٌ وَصِفَةٌ): hérétiq...