فِي تَفْصِيلِ الْبَيَاضِ:
إِذَا كَانَ الرَّجُلُ أَبْيَضَ بَيَاضًا لَا يُخَالِطُهُ شَيْءٌ مِنَ
الْحُمْرَةِ، وَلَيْسَ بِنَيِّرٍ، وَلَكِنَّهُ كَلَونِ الْجَصِّ، فَهُوَ أَمْهَقُ
* فَإِذَا كَانَ أَبْيَضَ بَيَاضًا مَحْمُودًا يُخَالِطُهُ أَدْنَى صُفْرَةٍ،
كَلَوْنِ الْقَمَرِ وَالدُّرِّ، فَهُوَ أَزْهَرُ * فَإِنْ عَلَتْهُ أَوْ غَيْرَهُ
مِنْ ذَوَاتِ الْأَرْبَعِ، حُمْرَةٌ يَسِيرَةٌ، فَهُوَ أَقْهَبُ وَأَقْهَدُ *
فَإِنْ عَلَتْهُ غُبْرَةٌ، فَهُوَ أَعْفَرُ وَأَعْثَرُ.
(المعجم الوسيط: الْجِصُّ: مِنْ مَوَادِّ الْبِنَاءِ "مع".
الْجَصَّاصُ: صَانِعُ الْجِصِّ. الْجَصَّاصَةُ: المَوْضِعُ الَّذِي يُعْمَلَ فِيهِ
الْجِصُّ. مَهِقَ يَمْهَقُ مَهَقًا: كَانَ لَوْنُهُ أَبْيَضَ نَاصِعَ الْبَيَاضِ
بِغَيْرِ حُمْرَةٍ، وَهُوَ مَعِيبٌ فِي لَوْنِ الْإِنْسَانِ، فَهُوَ أَمْهَقُ،
وَهِيَ مَهْقَاءُ. ج. مُهْقٌ. مَهِقَتِ الْعَيْنُ: كَانَتْ خَضْرَاءَ * زَهِرَ
يَزْهَرُ زَهَرًا، وَزَهَارَةً، وَزُهُورَةً: حَسُنَ وَابْيَضَّ وَصَفَا لَوْنُهُ.
فَهُوَ أَزْهَرُ، وَهِيَ زَهْرَاءُ * قَهِبَ يَقْهَبُ قَهَبًا: كَانَ لَوْنُهُ الْقُهْبَةَ.
وَالْوَصْفُ: قَهْبٌ وَقَهْبَةٌ، وَأَقْهُبٌ، وَقَهْبَاءُ. الْقُهْبَةُ: غُبْرَةٌ
تَعْلُو أَيَّ لَوْنٍ كَانَ * عَفِرَ يَعْفَرُ عَفَرًا: صَارَ لَوْنُهُ كَالْعَفَرِ.
فَهُوَ أَعْفَرُ، وَهِيَ عَفْرَاءُ. ج. عُفْرٌ. الْعَفَرُ: وَجْهُ الْأَرْضِ.
وَالتُّرَابُ. ج. أَعْفَارٌ).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق