فِي تَقْسِيمِ السَّوَادِ وَالْبَيَاضِ عَلَى مَا يَجْتَمِعَانِ فِيهِ:
فَرَسٌ أَبْلَقُ * تَيْسٌ أَخْرَجُ * كَبْشٌ أَمْلَحُ * ثَوْرٌ أَشْيَهُ *
غُرَابٌ أَبْقَعُ * جَبَلٌ أَبْرَقُ * أَبْنُوسٌ مُلَمَّعٌ * سَحَابٌ نَمِرٌ *
أُفْعُوَانٌ أَرْقَشُ * دَجَاجَةٌ رَقْطَاءُ.
(المعجم الوسيط: بَلِقَ الْفَرَسُ وَنَحْوُهُ يَبْلَقُ بَلَقًا،
وَبُلْقَةً: كَانَ فِيهِ سَوَادٌ وَبَيَاضٌ. فَهُوَ أَبْلَقُ، وَهِيَ بَلْقَاءُ. ج.
بُلْقٌ * خَرِجَ يَخْرَجُ خَرَجًا: كَانَ ذَا لَوْنَيْنِ. خَرِجَ النَّعَامُ
خَرَجًا، وَخُرْجَةً: خَالَطَ بَيَاضَهُ سَوَادٌ. خَرِجَتِ الشَّاةُ: ابْيَضَّتْ
خَاصِرَتَاهَا وَرِجْلَاهَا. فَهُوَ أَخْرَجُ، وَهِيَ خَرْجَاءُ. ج. خُرْجٌ * مَلِحَ
الْكَبْشُ يَمْلَحُ مَلَحًا: خَالَطَ بَيَاضَهُ سَوَادٌ. فَهُوَ أَمْلَحُ، وَهِيَ
مَلْحَاءُ * الشِّيَةُ: الْعَلَامَةُ. وَسَوَادٌ فِي بَيَاضٍ، أَوْ بَيَاضٌ فِي
سَوَادٍ. وَكُلُّ مَا خَالَفَ اللَّوْنَ فِي جَمِيعِ الْجَسَدِ وَفِي جَمِيعِ
الدَّوَابِّ * بَقِعَ الْجِلْدُ يَبْقَعُ بَقَعًا: خَالَطَ لَوْنَهُ لَوْنٌ آخَرُ.
فَهُوَ أَبْقَعُ، وَالْبَشَرَةُ بَقْعَاءُ * بَرِقَ الشَّيْءُ يَبْرَقُ بَرَقًا:
اجْتَمَعَ فِيهِ لَوْنَانِ مِنْ سَوَادٍ وَبَيَاضٍ. فَهُوَ أَبْرَقُ، وَهِيَ
بَرْقَاءُ. ج. بُرْقٌ * فَرَسٌ مُلَمَّعٌ: فِيهِ بُقَعٌ تُخَالِفُ سَائِرَ
لَوْنِهِ * نَمِرَ يَنْمَرُ نَمَرًا، وَنُمْرَةً: كَانَ عَلَى شِبْهِ النَّمِرِ،
وَهُوَ أَنْ تَكُونَ فِيهِ بُقْعَةٌ بَيْضَاءُ وَبُقْعَةٌ أُخْرَى عَلَى أَيِّ
لَوْنٍ كَانَ. يُقَالُ: نَمِرَ السَّحَابُ. فَهُوَ نَمِرٌ، وَهِيَ نَمِرَةٌ. ج.
نُمْرٌ. وَهُوَ أَنْمَرُ، وَهِيَ نَمْرَاءُ. ج. نُمْرٌ * الْأُفْعُوَانُ: ذَكَرُ الْأَفَاعِي. ج. أَفَاعٍ. رَقِشَ يَرْقَشُ رَقَشًا،
وَرُقْشَةً: كَانَ بِهِ رُقْشَةٌ. فَهُوَ أَرْقَشُ، وَهِيَ رَقْشَاءُ. ج. رُقْشٌ. الرُّقْشَةُ:
لَوْنٌ فِيهِ نُقُوشٌ، أَوِ اخْتِلَاطُ الْأَلْوَانِ مِنْ كُدْرَةٍ وَسَوَادٍ
وَنَحْوِهِمَا * رَقِطَ يَرْقَطُ رَقَطًا: كَانَ بِهِ رُقْطَةٌ. فَهُوَ أَرْقَطُ،
وَهِيَ رَقْطَاءُ. ج. رُقْطٌ. الرُّقْطَةُ: لَوْنٌ مُؤَلَّفٌ مِنْ بَيَاضٍ
وَسَوَادٍ، أَوْ مِنْ حُمْرَةٍ وَصُفْرَةٍ وَغَيْرِهِمَا. ج. رُقَطٌ).
ممكن تعطينا توضيح لهدا
ردحذف)
س٢/ كما أورد الثعالبي في نفس الكتاب( فقه اللغة وسرّ العربية) في الفصل(٢٠) ص ١٢٨ ألفاظًا مستعارة اذكرى معانيها ومما استعيرت
الكلمات هي
عيش اخضر موت احمر نعمه بيضاء يوم اسود عدو الرزق