فِي الْأَعْضَاءِ:
الصُّدْغُ، مَا بَيْنَ لَحَاظِ الْعَيْنِ إِلَى أَصْلِ الْأُذُنِ *
الْوَتَرَةُ، مَا بَيْنَ المِنْخَرَيْنِ * النَّثْرَةُ، فُرْجَةُ مَا بَيْنَ
الشَّارِبَيْنِ، حِيَالَ وَتَرَةِ الْأَنْفِ (عن الليث، عن الخليل) * الْبَآدِلُ،
مَا بَيْنَ الْعُنُقِ إِلَى التَّرْقُوَةِ (عن أَبي عمرو) * الْكَتِدُ
وَالثَّبَجُ، مَا بَيْنَ الْكَاهِلِ وَالظَّهْرِ * الْيَسَرَةُ، فُرْجَةُ مَا
بَيْنَ أَسْرَارِ الرَّاحَةِ، يَتَيَمَّنُ الْكَفُّ بِهَا، وَهِيَ مِنْ عَلَامَاتِ
السَّخَاءِ (عن الفرَّاء) * الطَّفْطَفَةُ، مَا بَيْنَ الْخَاصِرَةِ وَالْبَطْنِ *
الْقُطَنُ، مَا بَيْنَ الْوَرِكَيْنِ * المُرَيْطَاءُ، مَا بَيْنَ السُّرَّةِ
وَالْعَانَةِ * الْعِجَانُ، مَا بَيْنَ الْخُصْيَةِ وَالْفَقْحَة (الفقحة: حلقة
الدّبر، وقِيل: الدبر الواسع).
(المعجم الوسيط: الصُّدْغُ: جَانِبُ الْوَجْهِ مِنَ الْعَيْنِ إِلَى
الْأُذُنِ. وَالشَّعْرُ فَوْقَهُ. ج. أَصْدَاغٌ، وَأَصْدُغٌ * الْوَتَرَةُ، مِنْ
كُلِّ شَيْءٍ: مَا اسْتَدَارَ مِنْ حُرُوفِهِ. وَمَجْرَى السَّهْمِ مِنَ الْقَوْسِ
الْعَرَبِيَّةِ. وَغُرَيْضِيفٌ فِي أَعْلَى الْأُذُنِ. وَمَا بَيْنَ كُلِّ
إِصْبَعَيْنِ. وَجُلَيْدَةٌ بَيْنَ السَّبَّابَةِ وَالْإِبْهَامِ. وَعَصَبَةٌ
تَحْتَ اللِّسَانِ. وَمَا بَيْنَ الْأَرْنَبَةِ وَالسَّبَلَةِ. وَحِجَابُ مَا
بَيْنَ المَنْخَرَيْنِ. وَعَصَبَةٌ بَيْنَ أَسْفَلِ الْفَخِذِ وَبَيْنَ الصَّفَنِ/
وِعَاءِ الْخُصْيَةِ. ج. وَتَرٌ، وَوَتَرَاتٌ * النَّثْرَةُ: الْخَيْشُومُ وَمَا وَالَاهُ.
وَعُنْقُودٌ مِنَ النُّجُومِ فِي صُورَةِ السَّرَطَانِ وَهُوَ الثَّامِنُ مِنْ
مَنَازِلِ الْقَمَرِ * الْبَأْدَلَةُ: لَحْمَةٌ نَاتِئَةٌ بَيْنَ الْعُنُقِ
وَالتَّرْقُوَةِ، أَوْ فَوْقَ الثَّدْيِ، أَوْ فِي بَاطِنِ الْفَخِذِ، وَتَظْهَرُ
فِي السَّمِينِ. ج. بَآدِلُ * الْكَتَدُ: مُجْتَمَعُ الْكَتِفَيْنِ مِنَ
الْإِنْسَانِ وَالْفَرَسِ أَوِ الْكَاهِل. ج. أَكْتَادٌ، وَكُتُودٌ. الْكَتِدُ:
الْكَتَدُ. ج. أَكْتَادٌ. الثَّبَجُ: وَسَطُ الشَّيْءِ تَجَمَّعَ وَبَرَزَ. ج.
أَثْبَاجٌ، وَثُبُوجٌ. وَمِنْهُ ثَبَجُ الْبَحْرِ، وَثَبَجُ الصَّدْرِ، وَثَبَجُ
الظَّهْرِ، وَثَبَجُ الْأَكَمَةِ. وَطَائِرٌ يَصِيحُ اللَّيْلَ كُلَّهُ كَأَنَّهُ
يَئِنُّ * الْيَسَرَةُ: مُؤَنَّثُ الْيَسَرِ. وَمِنْهُ: هِيَ عَسْرَاءُ يَسَرَةٌ:
أَيْ تَعْمَلُ بِيَدَيْهَا جَمِيعًا. وَإِحْدَى الْيَسَرَاتِ، وَهِيَ قَوَائِمُ
الدَّابَّةِ الْخِفَافِ الطَّيِّعَةِ. وَسِمَةٌ فِي الْفَخِذَيْنِ. وَأَسْرَارُ
الْكَفِّ وَخُطُوطُهَا إِذَا كَانَتْ غَيْرَ مُلْصَقَةٍ أَوْ مُلْتَزِقَةٍ، وَهِيَ
تُسْتَحَبُّ. ج. أَيْسَارٌ * الطَّفْطَفَةُ: الْخَاصِرَةُ. وَالنَّاعِمُ مِنْ
لَحْمِ الْبَطْنِ. وَمَا رَقَّ مِنْ طَرَفِ الْكَبِدِ. ج. طَفَاطِفُ.
الطِّفْطِفَةُ: الطَّفْطَفَةُ * الْقَطَنُ: أَصْلُ ذَنَبِ الطَّائِرِ. وَأَسْفَلُ
الظَّهْرِ مِنَ الْإِنْسَانِ. قَطَنُ النَّارِ: الْقَيِّمُ عَلَى نَارِ المَجُوسِ
وَمُوقِدُهَا. ج. أَقْطَانٌ * المُرَيْطَاءُ: مَا بَيْنَ السُّرَّةِ وَالْعَانَةِ.
المُرَيْطَاوَانِ: عِرْقَانِ فِي مَرَاقِّ الْبَطْنِ، عَلَيْهِمَا يَعْتَمِدُ
الصَّائِحُ).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق