السبت، 31 أكتوبر 2015

مقتطفات مختارة من كتاب "فقه اللغة" للثعالبيّ (16):




غُرَّةُ كُلِّ شَيْءٍ، أَصْلُهُ.
(وفي المعجم الوسيط: الغرة من كل شيء: أوله وأكرمه. وبياض في جبهة الفرس. ومن الشهر: ليلة استهلال القمر. ومن الهلال: طلعته. ومن الأسنان: بياضها وأولها. ومن الرجُل: وجهه. وكلُّ ما بدا من ضوء أو صبح فقد بدت غُرَّتُهُ. ومن القوم: شريفهم وسيّدهم. ومن المتاع: خياره ورأسه. ج. غُرَرٌ. والْغُرَرُ: ثلاث ليالٍ من أوَّل كل شهر قمريّ).
كَبِدُ كُلِّ شَيْءٍ، وَسَطُهُ.
(وفي المعجم الوسيط: الْكَبِدُ: عضوٌ في الجانب الأيمن من البطن تحت الحجاب الحاجز، له وظائفُ عِدَّةٌ أظهرها إفراز الصفراء. "مؤنَّثة، وقد تُذكَّر". والْكَبِدُ: وسط الشيء ومعظمُه. يقال: الشمس في كبد السماء. وكبد الأرض: ما في معادنها من الذهب والفضة ونحوِهما. والْكِبْدُ: الْكَبِدُ. ج. أَكْبَاد، وكُبود).
خَاتِمَةُ كُلِّ أَمْرٍ، آخِرُهُ.
(وفي المعجم الوسيط: الخاتمة من كل شيء: عاقبتُه وآخِرُه).
غَرْبُ كُلِّ شَيْءٍ، حَدُّهُ.
(وفي المعجم الوسيط: الْغَرْبُ: جهة غروب الشمس. والبلاد الواقعة فيه، وهي ما تقابل بلاد الشرق. وأوَّل كل شيء وحَدُّه. والنشاط والتمادي في الأمر. والحِدَّة. والدَّلْوُ العظيمة تُتَّخَذ من جِلد ثور. والدمْعُ، ومَسِيلُه. ومؤَخَّر العيْن، ومقدَّمُها. وكثرة الريق في الفم. ج. غُرُوب).
فَرْعُ كُلِّ شَيْءٍ، أَعْلَاهُ.
(وفي المعجم الوسيط: الْفَرْعُ من كل شيء: أَعْلَاهُ. والشَّعْرُ التامُّ. وما تفرَّعَ من غيره. ج. فُرُوع. وفروع الشجرة: أغصانها. وفروع الرجُل: أولادُه. وفروع المسألة: ما تفرع منها).
سِنْخُ كُلِّ شَيْءٍ، أَصْلُهُ.
(وفي المعجم الوسيك: السِّنْخ: الأصل من كل شيء. ومن الأسنان: مغارزُها في الفَكِّ. ومن النَّصْل: الحديدة التي تدخل في رأس السهم).
جَذْرُ كُلِّ شَيْءٍ، أَصْلُهُ. وَمِثْلُهُ الْجَذْمُ.
(وفي المعجم الوسيط: الجِذْر: أَصلُ كل شيء. ج. جُذُور. ومِن النبات: جُزْؤه الذي يتشعَّبُ بالأرض ويحصل على غذائه. وجِذْر العَدد، في الحِساب: العَدَد الذي يُضرَب في نفسه أو في إحدى قواه فينتج العَدَد، فَجَذْر/ جِذْر مائة: عشرة، وجَذْر/ جِذْر خمسة وعشرين: خمسةٌ، وجِذْر خمسة مرفوعًا إلى قوته الثانية: مائة وخمسة وعشرون. والجِذْرُ الأصَمُّ: هو الجِذر/ الجَذر الذي لا يمكن وضْعه على صورة كسر، حَدَّاهُ عَدَدان صحيحان ولا يمكن إيجاد قيمته إلّا على وجه التقريب. والْجِذْمُ: الأصْلُ. يقال: جِذْم الشجرة وجِذْمُ القومِ. ويقال: جِذْم الرجُل: أهله وعشيرته. وجِذْم الأسنان: منابتها. وجِذْم الحائط: بقيته. ج. أَجذام، وجُذوم. وجَذَمَهُ يَجْذِمُهُ جَذْمًا: قَطعَه. فهو مَجذوم، وجَذيم).
أَزْمَلُ كُلِّ شَيْءٍ، صَوْتُهُ.
(وفي المعجم الوسيط: الْأَزْمَلُ: كُلُّ صوتٍ مختلطٍ. يقال: سمِعت أَزْمَلَ القوسِ: رَنِينها. ج. أَزَامِلُ، وأَزامِيلُ).
تَبَاشِيرُ كُلِّ شَيْءٍ، أَوَّلُهُ.
(وفي المعجم الوسيط: تَبَاشِيرُ كُلِّ شيء: أَوائلُه، كتباشيرِ الصبح والزَّهر، وبواكِيرِ النخل. وتباشير الطرائق على الأرض من أثر الرياح).
نُقَايَةُ كُلِّ شَيْءٍ، ضِدُّ نُفَايَتِهِ.
(وفي المعجم الوسيط: النُّقايَة من الشيء: رَدِيئُهُ وما أُلْقِيَ منه. ج. نَقَايا، ونُقَاءٌ. والنُّفَايَة: ما أُبْعِد من الشيء لرداءته. وبقية الشيء. ونُفايَة المطر: رَشَاشُه. ويقال: هو من نُفايات القوم: من رُذّالِهم).
ملحوظة: في كتاب "فقه اللغة"، النُّقايَة، ضِدّ النُّفاية. و "المعجم الوسيط"، جعلهما مترادفتيْن ! ويبدو-بعد البحث- أنّ "النُّقاية"، من الأضداد (نُقايَة الشيء: خِيارُه وخُلاصَتُه: meilleure partie d'une chose. ونُقايَة الطعام: rebut de repas: رَديئُه وما أُلقِيَ منه).
غَوْرُ كُلِّ شَيْءٍ، قَعْرُهُ.
(وفي المعجم الوسيط: الغَوْرُ: كُلُّ منخفِض من الأرض. ومن كل شيء: قعرُه وعُمقُه. ج. غِيران، وأَغوار. ويقال: فلان بَعِيد الغَوْرِ: داهية).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2414):

  25601- مُسْتَشَارِيَّةٌ (في النمسا وألمانيا): une chancellerie . مُسْتَشَارِيَّةٌ (دِيوَانُ قُنْصُلِيَّةٍ): une chancellerie . 25602- ...