الأربعاء، 25 فبراير 2015

سؤال وجواب:





سألني أحد القراء الكرام السؤال الآتي: كيف نفرق بين كتابة التاء المربوطة والتاء المبسوطة؟

الجواب، والله أعلم:


قبل الجواب عن السؤال، أود أن أشير إلى أنّ دِراسة القواعد النحوية أو الصرفية...ليست هدفا في حد ذاتها، وإنما هي وسيلة لمساعدتنا على تجنُّب اللحن عند الخِطابة والخطإ عند الكتابة، أو الحدّ- على الأصح-  من كثرة اللحن في المنطوق والخطإ في المكتوب، لأن العصمة التامة من ذلك غاية لا تُدرَكُ، فالكمال لله وحده. ومِن ثَمَّ فإنني أحرص دائما- في تفاعلي مع القراء-على التقليل من القواعد الجامدة، والإكثار من الأمثلة الحية المأخوذة من الأساليب المعاصرة، لأنّ ما يعلق بأذهاننا من أمثلة على هذه القواعد هو ما يسعفنا عند الحاجة ويغنينا عن العودة- في كل صغيرة وكبيرة- إلى المراجع المتخصصة، وذلك عن طريق محاكاة هذه الأمثلة والنسج على مِنوالها.  وبمرور الوقتِ تُصبِح لدينا مَلَكَة الكلام والكتابة بطريقة صحيحة.

أولا: من قواعد كتابة التاء المربوطة (وذلك تقريبا للأذهان) أنها: تُلْفَظُ "هَاءً" عند الوقف عليها بالسكون. وتُقرَأُ تاءً مع الحركات الثلاث (الفتحة والضمة والكسرة). ونجد التاء المربوطة : 1-في آخر الاسم المفرد المؤنّث، مثل: (عائشة، إلخ). 2- في آخر بعض الأعلام المذكرة، نحو:  (معاوية، حمزة...).  3- في آخر جمع التكسير الذي لا تلحق التاء المبسوطة مفرده، نحو: (قضاة، المفرد: قَاضٍ..). 4- في آخر بعض الأسماء العَجَمِية، مثل: (أنقرة...). 5- في بعض الألفاظ ( الكلمات) التي يجوز- عند الوقف عليها- أن تكتب بالتاء المربوطة أو المبسوطة (ثَمَّةَ، ثَمَّتَ...).

ثانيا: من قواعد كتابة التاء المبسوطة/ أو المفتوحة: 1- تُقرَأُ "تَاءً" مع الحركات الثلاث (الفتحة والضمة والكسرة) وتبقى على حالها (تاء)، عند الوقف عليها بالسكون. 2- إذا جاءت في آخر الفعل، نحو: (بَاتَ: وهي هنا من أصل الفعل)، أو تاء التأنيث الساكنة ، نحو: ( صامتْ، صلّتْ، وهي هنا ليست من أصل الفعل"صَامَ، وصَلَّى"...).3- في آخر جمع المؤنث السالم (الطالبات/ السيدات...).4- في آخر الاسم الثلاثيّ، إذا كان وسطُه ساكنا (صَوْتٌ، قُوتٌ...)، وفي جمعه (أصوات، أَقْوَاتٌ...)5- في آخر بعض الحروف (لَيْتَ.... 6- في آخر الضمير المنفصل للمفرد المخاطَب (أنتَ...)، وللمفردة المخاطبَة كذلك (أنتِ).

ملحوظة:

من الأخطاء التي يكثر الوقوع فيها (لدى غير المتخصصين)، كتابة التاء مبسوطة (مفتوحة) في مثل: هُدَاة، عُرَاة، دُعَاة، مُبَارَاة، مُبالَاة، مُبَاهَاة، مُجَارَاة، مُحَابَاة، مُحَاجَاة (حِكاية الأحاجي)، مُحَاذَاة، مُدَارَاة، مُدَاوَاة، محاكاة، مُنَاجَاة، ...والقائمة طويلة، وينبغي الانتباهُ لَها.

هناك تعليقان (2):

  1. جزاكم الله خيرا وشكرا لكم على الجزء الذي تخصصونه من وقتكم الثمين لإثراء هذه المدونة بكل ما هو مفيد على أكثر من صعيد

    ردحذف
  2. شكرا جزيلا على الاهتمام والمتابعة والتشجيع وحسن التواصل. بارك الله فيكم.

    ردحذف

دليل المترجم (2414):

  25601- مُسْتَشَارِيَّةٌ (في النمسا وألمانيا): une chancellerie . مُسْتَشَارِيَّةٌ (دِيوَانُ قُنْصُلِيَّةٍ): une chancellerie . 25602- ...