الخميس، 19 فبراير 2015

سؤال وجواب:


سألني أحد القراء الكرام عن ترتيب سن الإبل.
ويسرني أن أجيب عن هذا السؤال، من خلال ما ورد في فقه اللغة وسر العربية للثعالبيّ، في ترتيب سن البعير. وذلك، على النحو الآتي:
وَلَدُ الناقة، ساعةَ تَضَعُه أمُّه، سَلِيلٌ* ثمَّ سَقْبٌ وَحُوَارٌ* فإذا استكملَ سنةً، وفُصِلَ عن أمه، فهو فَصِيلٌ* فإذا كان في السنة الثانية، فهو ابنُ مَخاضٍ* فإذا كان في الثالثة، فهو ابن لَبُونٍ* فإذا كان في الرابعة واستحق أن يُحملَ عليه، فهو حِقٌّ* فإذا كان في الخامسة، فهو جَذَعٌ* فإذا كان في السادسة وألقَى ثَنِيَّتَهُ، فهو ثَنِيٌّ* فإذا كان في السابعة وألقَى رَبَاعِيَّتَه، فهو رَبَاعٌ* فإذا كان في الثامنة، فهو سَدِيسٌ* فإذا كان في التاسعة وفَطَرَ نابُه، فهو بازِلٌ* فإذا كان في العاشرة، فهو مُخْلِفٌ، ثمَّ مُخلِفُ عامٍ، ثم مخلف عاميْنِ فَصاعِدًا* فإذا كاد يَهْرَم وفيه بَقِيَّةٌ، فهو عَوْدٌ* فإذا ارتفع عن ذلك، فهو قَحْرٌ* فإذا انكسرت أنْيَابُهُ، فهو ثِلْبٌ* فإذا ارتفع عن ذلك، فهو مَاجٌّ، لأنه يَمُجُّ رِيقَه، ولا يستطيع أن يَحْبِسَه من الكِبَر* فإذا استحكمَ هَرَمُهُ، فهو كِحْكِحٌ (وهذه الأخيرة: عن أبي عمرٍو، والأصمعيّ).
مع تحياتي للمهتمين بلغتنا العربية الجميلة، لغة القرآن الكريم، لغة العِلم والمعرفة، ولغة المستقبل، بإذن الله..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2414):

  25601- مُسْتَشَارِيَّةٌ (في النمسا وألمانيا): une chancellerie . مُسْتَشَارِيَّةٌ (دِيوَانُ قُنْصُلِيَّةٍ): une chancellerie . 25602- ...