"أجْفِلْ"، في الحسّانيّة: هَرَبَ مِن
خَوْفٍ ونحوه، وانزعَجَ فمَضَى مُسْرِعًا.
في بعض القواميس والمعاجم العربية، نجد:
جَفَلَ يَجْفِلُ جُفُولًا: شَرَدَ وَنَفَرَ.
وَمَضَى وَأَسْرَعَ. وَانْزَعَجَ وَفَزِعَ. فَهُوَ جَافِلٌ، وَجَفُولٌ،
وَجَفَّالٌ.
جَفَلَ الشَّعْرُ: شَعِثَ وَانْتَصَبَ. جَفَلَ البَحْرُ السَّمَكَ:
قَذَفَ بِهِ عَلَى السَّاحِلِ. جَفَلَتِ الرِّيحُ السَّحَابَ: سَاقَتْهُ. فَهِيَ
جَفُولٌ. جَفَلَ الشَّيْءَ عَن الشَّيْءِ: نَحَّاهُ. جَفَلَ الطَّيْرَ وَغَيْرَهُ:
طَرَدَهُ. أَجْفَلَ: مَضَى وَأَسْرَعَ.
جَفَّلَهُ: طَرَدَهُ (في الحسّانيّة:
"جَفّْلُه"). وكأنّ الفاء، في الحسّانيّة، مشدّدَة وساكنة في الوقت
نفسِه. انْجَفَلَ: مُطَاوِعُ جَفَلَهُ (جَفَلَهُ فَانْجَفَلَ، كدحرجَه فتدحرجَ).
مع الإشارة إلى أنّ ما بين القوسين لم أقف عليه في المعاجم، بل أضفتُه للمزيد من
التوضيح.
تَجَفَّلَ: مُطَاوِعُ جَفَّلَهُ. تَجَفَّلَ
الدِّيكُ: تَنَفَّشَ رِيشُ عُنُقِهِ. الإِجْفِيلُ: الَّذِي مِنْ شَأْنِهِ أَنْ
يَجْفِلَ وَيَفْزَعَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ.
جَفَلَهُ
يَجْفِلُهُ: قَشَرَهُ، وَجَفَلَ الطِّينَ: جَرَفَهُ، جَفَّلَهُ فيهما، وَجَفَلَ
الفِيلُ: رَاثَ، وَرَوْثُهُ: الجِفْلُ، بِالكَسْرِ وَيُفْتَحُ.
والجُفالُ، بالضم: الصُّوفُ الكثيرُ.
قال ذو الرمة يصف شعر
المرأة:
وأَسْوَدَ كالأساوِدِ
مُسْبِكَـرَّاً * على المَتْنَيْنِ مُنْسَدِلاً جُفالا.
ولا يُوصَف بالجُفالِ
إلاّ وفيه كَثرةٌ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق