قل: مَرْبَطٌ
(بفتح الباء)، وَمَرْبِطٌ (بكسر الباء): مَوْضِعُ رَبْطِ الدَّوَابِّ. ج.
مَرَابِطُ.
مِرْبَطُ: مَا
تُرْبَطُ بِهِ الدَّوَابُّ.ج. مَرَابِطُ.
مِرْبَطَةٌ:
مِرْبَطٌ.
الرِّبَاطُ: مَا
يُرْبَطُ بِهِ. ج. رُبُطٌ. وَالفُؤَادُ. وَالمُوَاظَبَةُ عَلَى الأَمْرِ.
وَمُلَازَمَةُ ثَغْرِ العَدُوِّ (كَالمُرَابَطَةِ). وَالخَيْلُ، أَوِ الخَمْسُ مِنْهَا
فَمَا فَوْقَهَا. وَوَاحِدُ الرِّبَاطَاتِ المَبْنِيَّةِ (وَهِيَ المَعَاهِدُ
المَبْنِيَّةُ وَالمَوْقُوفَةُ لْلفُقَرَاءِ).
"رِبَاطُ
الخَيْلِ": مَرَابِطُهَا لِخَمْسٍ مِنْهَا فَمَا فَوْقَهَا.
رَبَطَ (يَرْبِطُ
رِبَاطَةً) جَأْشُ فُلَانٍ: اشْتَدَّ قَلْبُهُ فَلَمْ يَفِرَّ عِنْدَ الفَزَعِ.
رَبَطَ (يَرْبُطُ
رَبْطًا) الشَّيْءَ: شَدَّهُ. فَهُوَ
مَرْبُوطٌ، وَرَبِيطٌ.
رَبَطَ اللهُ
عَلَى قَلْبِ فُلَانٍ بِالصَّبْرِ: أَلْهَمَهُ الصَّبْرَ وَقَوَّاهُ.
وَفِي القُرْآنِ الكَرِيمِ، فِي قِصَّةِ مُوسَى
عَلَيْهِ السَّلَامُ: (إِنْ كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَنْ رَبَطْنَا عَلَى
قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ المُؤْمِنِينَ).
الرَّبِيطٌ: المَرْبُوطُ. وَالزَّاهِدُ.
وَالرَّاهِبُ. وَالتَّمْرُ اليَابِسُ يُوضَعُ فِي الجِرَابِ، وَيُصَبُّ عَلَيْهِ
المَاءُ. وَالبُسْرُ المَنْقُوعُ. وَالحَكِيمُ ظَلَفَ نَفْسَهُ عَنِ الدُّنْيَا.
وَيُقَالُ: هُوَ رَبِيطُ الجَأْشِ: رَابِطُ الجَأْشِ.
رَابَطَ
(يُرَابِطُ مُرَابَطَةً، وَرِبَاطًا): لَازَمَ الثَّغْرَ وَمَوْضِعَ المَخَافَةِ.
وَفِي القُرْآنِ الكَرِيمِ: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا
وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا).
المُرَابَطَةُ:
أَنْ يَرْبُطَ كُلٌّ مِنَ الفَرِيقَيْنِ خُيُولَهُمْ فِي ثَغْرِهِ، وَكُلٌّ
مُعِدٌّ لِصَاحِبِهِ، فَسُمِّيَ المُقَامُ فِي الثَّغْرِ رِبَاطًا. وَمِنْهُ
قَوْلُهُ تَعَالَى: (وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا)، أَوْ المَعْنَى: انْتِظَارُ
الصَّلَاةِ بَعْدَ الصَّلَاةِ، لِقَوْلِهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "فَذَلِكُم
الرِّبَاطُ".
التَّرَابُطُ، فِي
عِلْمِ الفَلْسَفَةِ: قِيَامُ عَلَاقَةٍ بَيْنَ مُدْرَكَيْنِ لاقْتِرَانِهِمَا فِي
الذِّهْنِ بِسَبَبٍ مَّا (الوسيط. مج).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق