الاثنين، 3 أبريل 2017

فوائدُ لُغويّةٌ:



-الْقَمْلَةُ (le pou): حَشَرَةٌ تَتَوَلَّدُ عَلَى الْبَدَنِ عِنْدَ دَفْعِهِ الْعُفُونَةَ إِلَى الْخَارِجِ. ج. قَمْلٌ (poux).
-الْقُمَّلَةُ (la vermine): الْهَامَّةُ (كل حشرة طُفيْلِيَّةٍ قَذِرَةٍ تُؤْذِي ولا تَقتل). ج. قُمَّلٌ.
جاء في المعجم الوسيط، الصادر عن مَجمَع اللغة العربية بالقاهرة: الْقُمَّلَةُ: دُوَيْبَّةٌ مِنْ جِنْسِ الْقِرْدَانِ، إِلَّا أَنَّهَا أَصْغَرُ مِنْهَا، تركب البعير عند الهزال. وشيء يقع في الزرع ليس بجرادٍ، يأكل السنبلة وهي غضة قبل أن تخرج، وربما تكون هي التي تسمى الآن: النَّطَّاط. وفي التنزيل العزيز: (فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ).
وجاء في معجم ألفاظ القرآن الكريم، الصادر عن المَجمَع نفسِه: كان إرسال القُمَّلِ على فرعون وقومه إحدى الآيات التسْعِ التي أظهرها اللهُ تعالى على يد موسى عليه السلام.
وقد اختلف أهل اللغة في بيان معنى القُمَّلِ، فذكروا له ثمانية مَعَانٍ وهي:
1-كبار القِردان. 2-دُويْبَّات من جنس القِردان، إلّا أنها أصغرُ منها. 3-أولاد الجراد قبل نبات أجنحتها، وتسمى (دَبَى). 4-صِغار الذُّباب. 5-صغار الذَّرِّ. 6-البراغيث. 7-الْقَمْلُ. 8-حشرات تقع في الزرع (ليست من الجراد) تأكل السَّنابلَ وهي غَضَّة. وربما تكون هي التي تسمى الآن: النَّطَّاط.
وقد ذُكِر في التوراة أنّ الله أرسل على فرعون-فيما أرسل-الذباب، وحشرة تسمى عاروبا. وقد فُسِّر العاروبُ بأنه مجموعة من الحشرات المؤذية، وبأنه حشرة شديدة اللسع تشبه العقرب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2418):

  25641- مُسْتَعِيرٌ (مُسْتَدِينٌ، مُسْتَلِفٌ): un emprunteur . مَدِينٌ (مَنْ كَانَ عَلَيْهِ دَيْنٌ): un débiteur . حِسَابٌ مَدِينٌ (مَا زَا...