عَلَّقَ أحدُهم على تعليقِ صديقٍ له في "فيسبوك"، على النحْو الآتي: سَلَامًا...
في هذا التعليق، إشارة واضحة إلى قوله تعالى: (وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا) 63/ الفرقان.
الجاهلون في هذا السياق: السُّفهاءُ الطّائشون.
(يُنظَر: معجم ألفاظ القرآن الكريم، الصادر عن مجمع اللغة العربية بالقاهرة).
-السَّفِيهُ: مَن يُبذِّرُ مالَه فيما لا يَنبغي. والجاهِلُ. ج. سُفَهاءُ، وسِفاهٌ.
-الطّائشُ: مِن معاني الطائشِ: الْأَهْوَجُ. ومِن معاني الأهوجِ: الْأَحْمَقُ (أي قليل العقل).
فَهَلْ يُرْضِيكَ، أخي الكريم، أنْ يَصِفَكَ أحدُهم بأنّكَ: سَفِيهٌ، طَائِشٌ، جَاهِلٌ، أَهْوَجُ، أَحْمَقُ...؟ !
بِنَاءً على ما تَقَدَّمَ، فإنني أنصح الإخوة والأصدقاء المُسْلِمِين خاصَّةً-الواقعيين والافتراضيين-بِتَجَنُّبِ إسقاط المعاني القرآنية على مَضامِين المُساجَلات الفيسبوكية.
ولقد أحْسَنَ مَن قال:
وَمَا مِن كاتِبٍ إلّا سَيَفْنَى *** وَيبْقَى الدَّهْرَ مَا كَتَبَتْ يَدَاهُ
فَلَا تَكْتُب بِكَفِّكَ غَيْرَ شَيْءٍ *** تَرْضَى يَوْمَ القِيَامَةِ أَن تَرَاهُ.
(يُنظَر: معجم ألفاظ القرآن الكريم، الصادر عن مجمع اللغة العربية بالقاهرة).
-السَّفِيهُ: مَن يُبذِّرُ مالَه فيما لا يَنبغي. والجاهِلُ. ج. سُفَهاءُ، وسِفاهٌ.
-الطّائشُ: مِن معاني الطائشِ: الْأَهْوَجُ. ومِن معاني الأهوجِ: الْأَحْمَقُ (أي قليل العقل).
فَهَلْ يُرْضِيكَ، أخي الكريم، أنْ يَصِفَكَ أحدُهم بأنّكَ: سَفِيهٌ، طَائِشٌ، جَاهِلٌ، أَهْوَجُ، أَحْمَقُ...؟ !
بِنَاءً على ما تَقَدَّمَ، فإنني أنصح الإخوة والأصدقاء المُسْلِمِين خاصَّةً-الواقعيين والافتراضيين-بِتَجَنُّبِ إسقاط المعاني القرآنية على مَضامِين المُساجَلات الفيسبوكية.
ولقد أحْسَنَ مَن قال:
وَمَا مِن كاتِبٍ إلّا سَيَفْنَى *** وَيبْقَى الدَّهْرَ مَا كَتَبَتْ يَدَاهُ
فَلَا تَكْتُب بِكَفِّكَ غَيْرَ شَيْءٍ *** تَرْضَى يَوْمَ القِيَامَةِ أَن تَرَاهُ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق