السؤال:
عند إضافة جَمْع مذكر سالمٍ إلى ياء المتكلم، كيف يكون لفظُه؟
بعبارة أخرى، كيف أضيف "المعلمين" إلى نفسي؟
الجواب، والله أعلم:
جمع المذكر السالم: جَمْعٌ سَلِمَ بِنَاءُ مُفْرَدِهِ عند الجمع، وزِيدَ
على مفرده واوٌ ونونٌ (في حالة الرفع)، وياءٌ ونونٌ (في حالتي النصب والجر)، نحو:
جاءَ المعلمون، رأيتُ المعلمين، مررتُ بالمعلمين.
إذا كان المضاف جمعَ مذكر سالما، تنقلب واوه ياءً وتدغم في ياء المتكلم،
نحو: مُعَلِّمِيَّ مخلصون، أمّا ياؤه فتدغم في ياء المتكلم، نحو: شاهدتُ
مُعَلِّمِيَّ، حافظتُ على احترام مُعَلِّمِيَّ...
ما الذي حدث ؟
معلمون: حُذفت النونُ للإضافة،
أصبحت: معلمو. قُلِبت الواوُ ياءً، فأصبحت: مُعلمِي. أُدغِمت الياءُ في ياء المتكلم، فأصبحت: مُعَلِّمِيَّ.
مع التذكير بأنّ المضافَ لا ينون ولا تلحقه نون المثنى ولا نون الجمع. على
سبيل المثال: معلمٌ، يحذف التنوين عند
الإضافة: مُعَلِّمُ المدرسةِ. معلمان، تُحذف النون عند الإضافة: معلمَا المدرسة.
معلمون، تحذف النون عند الإضافة: مُعَلِّمُو المَدرسة، إلخ.).
مع تحياتي لمحبِّي لغتنا العربية الجميلة، لغة القرآن الكريم، لغة العِلم
والمعرفة، ولغة المستقبَل بإذن الله.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق