فِي تَقْسِيمِ الْخَلَاء وَالصُّفُورَةِ عَلَى مَا يُوصَفُ بِهِمَا مَعَ
تَفْصِيلِهِمَا:
أَرْضٌ قَفْرٌ، لَيْسَ بِهَا أَحَدٌ * أَرْضٌ مَرْتٌ، لَيْسَ فِيهَا نَبْتٌ
* أَرْضٌ جُرُزٌ، لَيْسَ فِيهَا زَرْعٌ * دَارٌ خَاوِيَةٌ، لَيْسَ فِيهَا أَهْلٌ *
غَمَامٌ جَهَامٌ، لَيْسَ فِيهِ مَطَرٌ * بِئْرٌ نَزْحٌ، لَيْسَ فِيهَا مَاءٌ (عن
الكسائي) * إِنَاءٌ صُفْرٌ، لَيْسَ فِيهِ شَيْءٌ * بَطْنٌ طَاوٍ، لَيْسَ فِيهِ
طَعَامٌ * لَبَنٌ جَهِيرٌ، لَيْسَ فِيهِ زُبْدَةٌ (عن سلَمة، عن الفرَّاءِ) * بُسْتَانٌ
خِمٌّ، لَيْسَ فِيهِ فَاكِهَةٌ (عن ثعلب، عن ابْن الأَعرَابي) * شُهْدَةٌ هِفٌّ،
لَيْسَ فِيهَا عَسَلٌ (عن الليث، عن الخليل) * قَلْبٌ فَارِغٌ، لَيْسَ فِيهِ
شُغْلٌ * خَدٌّ أَمْرَدُ، لَيْسَ عَلَيْهِ شَعَرٌ * امْرَأَةٌ عُطُلٌ، لَيْسَ
عَلَيْهَا حُلِيٌّ * بَعِيرٌ عُلُطٌ، لَيْسَ عَلَيْهِ وَسْمٌ * مَحْبُوسٌ طَلْقٌ،
لَيْسَ عَلَيْهِ قَيْدٌ * خَطٌّ غُفْلٌ، لَيْسَ عَلَيْهِ شَكْلٌ * شَجَرَةٌ
سُلُبٌ، لَيْسَ عَلَيْهَا وَرَقٌ * جَارِيَةٌ زَلَّاءُ، لَيْسَ لَهَا عَجِيزَةٌ.
(المعجم الوسيط: صَفِرَ يَصْفَرُ صَفَرًا، وَصُفُورًا: خَلَا * الْقَفْرُ:
الْخَلَاءُ مِنَ الْأَرْضِ لَا مَاءَ فِيهِ وَلَا نَاسَ وَلَا كَلَأَ. ج. قِفَارٌ
* المَرْتُ: مَفَازَةٌ/ صَحْرَاءُ لَا نَبَاتَ فِيهَا. ج. أَمْرَاتٌ، وَمُرُوتٌ * الْجُرُزُ:
الْأَرْضُ الْجَدْبَةُ/ الْجَدْبُ/ الْجَدُوبُ. ج. أَجْرَازٌ * الْجَهَامُ:
السَّحَابُ لَا مَاءَ فِيهِ * نَزَحَتِ الْبِئْرُ: قَلَّ مَاؤُهَا أَوْ نَفِدَ.
نَزَحَ الْبِئْرَ وَنَحْوَهَا نَزْحًا: فَرَّغَهَا حَتَّى قَلَّ مَاؤُهَا أَوْ
نَفِدَ. الْبِئْرُ النَّزَحُ: الَّتِي لَا مَاءَ فِيهَا * الصُّفْرُ: النُّحَاسُ
الْأَصْفَرُ. وَالْخَالِي مِنَ الْأَشْيَاءِ "الواحد والجمع فيه سواء"،
وَيُجْمَعُ أَيْضًا عَلَى أَصْفَارٍ. وَيَقُولُونَ: إِنَاءٌ أَصْفَارٌ * طَوِيَ
الْبَطْنُ: خَمُصَ مِنَ الْجُوعِ. وَيُقَالُ: طَوِيَ فُلانٌ: جَاعَ. فَهُوَ طَوٍ،
وَطَيَّانُ، وَهِيَ طَيَّا. ج. طِوَاءٌ. أَطْوَى: طَوِيَ * الْجَهِيرُ مِنَ
اللَّبَنِ: الَّذِي لَمْ يُخْلَطْ بِمَاءٍ * الْخِمُّ: الْبُسْتَانُ لَا أَشْجَارَ
بِهِ وَلَا ثِمَارَ * الشُّهْدُ: عَسَلَ النَّحْلِ مَا دَامَ لَمْ يُعْصَرْ مِنْ
شَمْعِهِ. الْقِطْعَةُ مِنْهُ: شُهْدَةٌ. ج. شِهَادٌ. الْهِفُّ: الشُّهْدَةُ
الرَّقِيقَةُ الْخَفِيفَةُ الْقَلِيلَةُ الْعَسَلِ * عَلَطَ الْبَعِيرَ: كَوَاهُ
فِي عِلَاطِهِ/ جَانِبِ عُنُقِهِ فَأَعْلَمَهُ بِعَلَامَةٍ فِيهِ. فَهُوَ
مَعْلُوطٌ. الْعَلْطُ: أَثَرُ الْوَسْمِ فِي جَانِبِ الْعُنُقِ. ج. اَعْلَاطٌ *
زَلَّ: قَلَّ لَحْمُ عَجُزِهِ وَفَخِذِهِ. فَهُوَ أَزَّلُّ، وَهِيَ زَلَّاءُ).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق