فِي الرَّدِّ عَلَى ابْنِ قُتَيْبَةَ حِينَ فَرَّقَ بَيْنَ الْفَقِيرِ
وَالمِسْكِينِ:
قَالَ ابْنُ قُتَيْبَةَ: الْفَقِيرُ، الَّذِي لَهُ بُلْغَةٌ مِنَ
الْعَيْشِ، وَالمِسْكِينُ الَّذِي لَا شَيْءَ لَهُ. وَاحْتَجَّ بِبَيْتِ الرَّاعِي
عُبَيد بن حصين:
أَمَّا الْفَقِيرُ الَّذِي كَانَتْ حَلُوبَتُهُ * وَفْقَ الْعِيَالِ فَلَمْ
يُتْرَكْ لَهُ سَبَدُ.
وَقَدْ غَلِطَ، لِأَنَّ المِسْكِينَ هُوَ الَّذِي لَهُ الْبُلْغَةُ مِنَ
الْعَيْشِ، أَمَا سَمِعَ قَوْلَ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ: "أَمَّا السَّفِينَةُ
فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ" فَأَثْبَتَ لَهُمْ
سَفِينَةً، وَقَوْلُ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ أَوْلَى مَا يُحْتَجُّ بِهِ. وَقَدْ
يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ الْفَقِيرُ مِثْلَ المِسْكِينِ أَوْ دُونَهُ فِي الْقُدْرَةِ
عَلَى الْبُلْغَةِ.
(المعجم الوسيط: الْفَقِيرُ، مِنَ النَّاسِ: مَنْ لَا يَمْلِكُ إِلَّا
أَقَلَّ الْقُوتِ. وَالْوَاحِدُ مِمَّنْ يُسَمَّوْنَ بِالدَّرَاوِيشِ
"مُوَلَّدَةٌ". ج. فُقَرَاءُ، وَفُقُرٌ. الْفَقْرُ: الْعَوَزَ
وَالْحَاجَةُ. ج. مَفَاقِرُ "عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ" * المِسْكِينُ: مَنْ
لَيْسَ عِنْدَهُ مَا يَكْفِي عِيَالَهُ، أَوِ الْفَقِيرُ. وَالْخَاضِعُ الضَّعِيفُ
الذَّلِيلُ. وَهِيَ مِسْكِينَةٌ. ج. مَسَاكِينُ. المَسْكَنَةُ: الْفَقْرُ
وَالضَّعْفُ).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق