مقتطفات مختارة من جموع الكلمات الواردة في المعاجم (المعجم الوسيط بصفة
خاصة).
باب الظاء:
-الظَّأْبُ: سِلْفُ الرَّجَلِ (أَي زَوْجُ أُخْتِ امْرَأَتِهِ). ج.
أَظْؤُبٌ، وَظُؤُوبٌ.
-الظِّئْرُ: الْمُرْضِعَةُ لِغَيْرِ وَلَدِهَا. وَيُطْلَقُ عَلَى زَوْجِهَا
أَيْضًا. وَرُكْنُ الْقَصْرِ. ظِئْرُ الْحَائِطِ: دِعَامَتُهُ تُبْنَى إِلَى
جَنْبِهِ. ج. أَظْؤُرٌ، وَأَظْآرٌ، وَظُؤُورٌ.
-الظُّبَةُ: حَدُّ السَّيْفِ وَالسِّنَانِ وَالْخَنْجَرِ وَمَا أَشْبَهَهَا.
ج. ظُبًا، وَظُبَاتٌ، وَظِبُونٌ، وَ ظُبُونٌ.
-الظَّبْيُ: حَيَوَانٌ مِنْ ذَوَاتِ الْأَظْلَافِ وَالْمُجَوَّفَاتِ
الْقُرُونِ. أَشْهَرُهَا الظَّبْيُ الْعَرَبِيُّ، وَيُقَالُ لَهُ: الْغَزَالُ
الْأَعْفَرُ. ج. أَظْبٍ، وَظُبِيٌّ، وَظِبَاءٌ. وَهِيَ ظَبْيَةٌ. ج. ظِبَاءٌ.
-الظَّبْيَةُ: جُرَيْبٌ مِنْ جِلْدِ الْغَزَالِ عَلَيْهِ شَعْرُهُ. ج.
ظِبَاءٌ.
-الظَّرِبَانُ: حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ السَّمُّورِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ
اللَّوَاحِمِ، مُنْتِنُ الرَّائِحَةِ، فِي حَجْمِ الْقِطِّ. ج. ظِرْبَى،
وَظَرَابِينُ، وَظَرَابِيُّ.
-الظَّرْفُ: الْوِعَاءُ. وَكُلُّ مَا يَسْتَقِرُّ غَيْرُهُ فِيهِ،
وَمِنْهُ: ظَرْفُ الزَّمَانِ وَظَرْفُ الْمَكَانِ عِنْدَ النُّحَاةِ. وَالْحَالُ.
ج. ظُرُوفٌ.
-الظُّعْنَةُ: السَّفْرَةُ الْقَصِيرَةُ. ج. ظُعَنٌ.
-الظَّعِينَةُ: الرَّاحِلَةُ يُرْتَحَلُ عَلَيْهَا. وَالْهَوْدَجُ.
وَالزَّوْجَةُ. ج. ظَعَائِنُ، وَظُعُنٌ، وَأَظْعَانٌ.
-الْأُظْفُورُ: مَادَّةٌ قَرْنِيَّةٌ فِي أَطْرَافِ الْأَصَابِعِ. ج.
أَظَافِيرُ، وَأَظَافِرُ.
-الظُّفْرُ: الْأُظْفُورُ. ج. أَظْفَارٌ. جج. أَظَافِيرُ.
-الظِّلْفُ: الظُّفْرُ الْمَشْقُوقُ لِلْبَقَرَةِ وَالشَّاةِ وَالظَّبْيِ
وَنَحْوِهَا. ج. أَظْلَافٌ، وَظُلُوفٌ. وَيُقَالُ: فُلَانٌ لَهُ الْخُفُّ
وَالظِّلْفُ: أَي الْأَنْعَامُ.
-الْأَظَلُّ: بَطْنُ الْإِصْبَعِ. ج. ظُلٌّ.
-الظِّلُّ: ضَوْءُ شُعَاعِ الشَّمْسِ إِذَا اسْتَتَرَتْ عَنكَ بِحَاجِزٍ.
ج. ظِلَالٌ، وَأَظْلَالٌ. وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ: شَخْصُهُ. وَمِنَ الشَّيْءِ:
أَوَّلُهُ. يُقَالُ: ظِلُّ الشَّبَابِ وَظِلُّ الشِّتَاءِ. وَظِلُّ اللَّيْلِ:
سَوَادُهُ. وَمِنَ السَّحَابِ: مَا وَارَى الشَّمْسَ.
-الظَّلَلُ: الْمَاءُ تَحْتَ الشَّجَرَةِ لَا تُصِيبُهُ الشَّمْسُ. ج.
أَظْلَالٌ.
-الظُّلَّةُ: مَا أَظَلَّكَ مِنْ شَجَرٍ وَغَيْرِهِ. وَالْمِظَلَّةُ. ج.
ظُلَلٌ.
-الظَّلِيلَةُ: الرَّوْضَةُ الْكَثِيرَةُ الْحَرَجَاتِ. ج. ظَلَائِلُ.
وَالظَّلِيلُ: ذُو الظِّلِّ. وَيُقَالُ: ظِلٌّ ظَلِيلٌ: دَائِمٌ.
-الْمِظَلَّةُ: مَا يُسْتَظَلُّ بِهِ. ج. مَظَالُّ: وَمَظَلَّاتٌ.
-الظَّلْمُ: مَاءُ الْأَسْنَانِ وَبَرِيقُهَا. وَالثَّلْجُ. ج. ظُلُومٌ.
-الظَّلِيمُ: ذَكَرُ النَّعَامِ. ج. ظُلْمَانٌ.
-الظَّلِيمَةُ: مَا أُخِذَ مِنْكَ ظُلْمًا. ج. ظَلَائِمُ.
-الْمِظْلَامُ: الشَّدِيدُ الظُّلْمَةِ. يُقَالُ: يَوْمٌ مِظْلَامٌ.
وَأَمْرٌ مِظْلَامٌ: لَا يُدْرَى مِنْ أَيْنَ يُؤْتَى. ج. مَظَالِيمُ.
-الْمُظْلِمُ: مِنَ النَّبَاتِ: مَا ضَرَبَ إِلَى السَّوَادِ مِنْ
خُضْرَتِهِ. وَيَوْمٌ مُظْلِمٌ: كَثِيرٌ شَرُّهُ. وَأَمْرٌ مُظْلِمٌ: لَا يُدْرَى
مِنْ أَيْنَ يُؤْتَى. وَشَعْرٌ مُظْلِمٌ: حَالِكُ السَّوَادِ.
-الْمَظْلِمَةُ: الظُّلَامَةُ (أَي مَا يَطْلُبُهُ الْمَظْلُومُ، وَهُوَ
اسْمُ مَا أُخِذَ مِنْهُ ظُلْمًا). ج. مَظَالِمُ.
-ظَمِئَ يَظْمَأُ ظَمَأً، وَظَمَاءً، وَظَمَاءَةً: عَطِشَ أَو اشْتَدَّ
عَطَشُهُ. وَيُقَالُ: ظَمِئَ إِلَيْهِ: اشْتَاقَهُ، فَهُوَ ظَامِئٌ، وَظَمِئٌ،
وَهُوَ ظَمْآنٌ، وَهِيَ ظَمْأَى، وَظَمْآنَةٌ. ج. ظِمَاءٌ.
-الظِّمْءُ: مَا بَيْنَ الشُّرْبَيْنِ أَو الْوِرْدَيْنِ. ظِمْءُ
الْإِبِلِ: حَبْسُهَا إِلَى غَايَةِ الْوِرْدِ (أَي مِنْ وِرْدٍ إِلَى وِرْدٍ).
-الظُّنْبُوبُ: حَرْفُ السَّاقِ مِنْ قُدُمٍ. ج. ظَنَابِيبُ. وَيُقَالُ:
قَرَعَ ظَنَابِيبَ الْأَمْرِ: ذَلَّلَهُ وَسَهَّلَهُ.
-الظَّنُّ: إِدْرَاكُ الذِّهْنِ الشَّيْءَ مَعَ تَرْجِيحِهِ. وَقَدْ
يَكُونَ مَعَ الْيَقِينِ. ج. ظُنُونٌ، وَأَظَانِينُ.
-الظِّنَّةُ: التُّهْمَةُ. ج. ظِنَنٌ، وَظَنَائِنُ.
-الظَّنِينُ: كُلُّ مَا لَا يُوثَقُ بِهِ. وَالْمُتَّهَمُ. وَالْقَلِيلُ
الْخَيْرِ. ج. أَظِنَّاءُ.
-مَظِنَّةُ الشَّيْءِ: مَوْضِعُهُ وَمَأْلَفُهُ الَّذِي يُظَنُّ كَوْنُهُ
فِيهِ. ج. مَظَانُّ. وَالْمَظَانُّ: الْمَرَاجِعُ الَّتِي يَنْشُدُ فِيهَا
الْبَاحِثُ طَلِبَتَهُ (مِنَ الْمُوَلَّدِ). الطَّلِبَةُ: الْمَطْلُوبُ.
-الظِّهَارَةُ: مِنَ الثَّوْبِ: مَا يَظْهَرُ لِلْعَيْنِ مِنْهُ وَلَا
يَلِي الْجَسَدَ، وَهُوَ خِلَافُ الْبِطَانَةِ. وَمِنَ الْبِسَاطِ: وَجْهُهُ
الَّذِي لَا يَلِي الْأَرْضَ. وَمَا يُفْرَشُ عَلَى الْحَشِيَّةِ لِيُنَامَ
عَلَيْهِ. ج. ظَهَائِرُ.
-الظَّهْرُ: خِلَافُ الْبَطْنِ. وَمِنَ الْإِنْسَانِ: مُؤَخَّرُ الْكَاهِلِ
إِلَى أَدْنَى الْعَجُزِ. ج. أَظْهُرٌ، وَظُهُورٌ، وَظُهْرَانٌ. وَالدَّابَّةُ
الَّتِي تَحْمِلَ الْأَثْقَالَ، أَو يُرْكَبُ عَلَيْهَا. وَطَرِيقُ الْبَرِّ.
وَمَا غَلُظَ مِنَ الْأَرْضِ وَارْتَفَعَ. وَمَا غَابَ عَنْكَ. وَيُقَالُ: قَرَأَ
الْقُرْآنَ عَنْ ظَهْرِ قَلْبِهِ: أَي مِنْ حِفْظِهِ. وَأَقَامَ بَيْنَ
ظَهْرَيْهِمْ، وَظَهْرَانَيْهِمْ، وَأَظْهُرِهِمْ: أَقَامَ بَيْنَهُمْ.
-الظُّهْرُ: سَاعَة زَوَالِ الشَّمْسِ (انْتِصَافُ النَّهَارِ). ج. أَظْهَارٌ.
-الظَّهِيرَةُ: الظُّهْرُ (حَدُّ انْتِصَافِ النَّهَارِ). ج. ظَهَائِرُ.
-الْمَظْهَرُ: الصُّورَةُ الَّتِي يَبْدُو عَلَيْهَا الشَّيْءُ. وَالْعَلَاقَةُ.
وَفِي عِلْمِ النَّبَاتِ: صِفَةُ النَّبَاتِ فِي الْمَوَاسِمِ الْمُخْتَلِفَةِ.
يُقَالُ: الْمَظْهَرُ الرَّبِيعِيُّ وَالْخَرِيفِيُّ وَالصَّيْفِيُّ. ج.
مَظَاهِرُ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق