مقتطفات مختارة من جموع الكلمات الواردة في
المعاجم (المعجم الوسيط بصفة خاصة).
باب الحاء:
-الحَابُّ: ما يَقَعُ حوْل الهَدفِ ولا
يُصِيبُه. يُقال: سَهْمٌ حَابٌّ، وكُرَةٌ حَابَّةٌ. ج. حَوَابُّ.
-الحَبُّ: ما يكون في السُّنْبُلِ والأَكْمام
كالقَمْح، والشَّعِيرِ. والبِزْرُ. واحِدَتُه: حَبَّةٌ. ج. حُبُوبٌ.
-الحُبُّ: الوِدَادُ. وعند الفلاسفة: مَيْلٌ
إلى الأَشخاص أَو الأَشياء العزيزة، أَو الجَذَّابة أَو النَّافعة. ووِعاءُ
الماءِ، كالزِّيرِ والجَرَّةِ. ج. أَحْبَابٌ، وحِبَبَةٌ، وحِبَابٌ. والحِبُّ:
المُحِبُّ. والمَحْبُوبُ. ج. أَحْبَابٌ، وحِبَّانٌ، وحِبَبَةٌ. وبُزُورُ العُشْبِ.
والبقول البَرِّيَّةُ التي يُقتات بها. والقُرْطُ مِن حَبَّةٍ واحدةٍ. والحَبِيبُ:
المَحْبُوبُ. والمُحِبُّ. ج. أَحِبَّاءُ، وأَحِبَّةٌ. وهِيَ حَبِيبَةٌ. ج.
حَبَائِبُ.
-الحَبْرُ: العَالِمُ. ج. أَحْبَارٌ،
وحُبُورٌ. والحِبْرُ: الحَبْرُ. والمِدَادُ يُكتَب به. ج. أَحْبَارٌ، وحُبُورٌ.
والمِحْبَرَةُ: وِعَاءُ الحِبْرِ. ج. مَحَابِرُ.
-الحَبْسُ: المَكان يُحْبَسُ فيه. ج.
حُبُوسٌ. والحَبِيسُ: المَحْبُوسُ. ج. حُبُسٌ. وهِيَ حَبِيسَةٌ. ج. حَبَائِسُ.
-الحِبْسُ: ما يُجْعَلُ في مَجْرَى الماءِ
لِيَحْبِسَهُ. والماءُ الحِبْسُ: ما لَا مَدَدَ لَه. ج. أَحْبَاسٌ.
-الحَبَشُ: جِنْسٌ من السُّودان. وسُكَّان
بلاد الحَبَشة. واحده: حَبَشِيٌّ. ج. حُبْشَانٌ.
-الحَبْلُ: ما فُتِلَ من لِيفٍ ونحوِه
لِيُرْبَطَ أَو يُقادَ به. ج. حِبَالٌ، وأَحْبَالٌ، وحُبُولٌ، وحُبُلٌ.
والْأُحْبُولُ/ والْأُحْبُولَةُ: المِصْيَدَةُ. ج. أَحَابِيلُ. والحِبَالَةُ:
الْأُحْبُولُ. ج. حَبَائِلُ. وحَبَائِلُ المَوْتِ: أَسْبَابُهُ. والحَبَّالُ:
صَانِعُ الحِبَالِ، وبَائِعُهَا. ج. حَبَّالَةٌ.
-الحَبَلُ: كُلُّ مَا احْتَوَاهُ غَيْرُهُ،
فَالْوَلَدُ حَبَلٌ لِلْبَطْنِ. واللُّؤْلُؤَةُ: حَبَلٌ لِلصَّدَفِ. والشَّرَابُ:
حَبَلٌ لِلزُّجَاجَةِ. ج. أَحْبَالٌ.
-الحَتُّ: السَّرِيعُ. يُقال: فَرَسٌ حَتٌّ.
ومِن التَّمْرِ: ما لا يَلتزق بعضُه ببعْضٍ. ج. أَحْتَاتٌ. ويقال: ما في يدي منه
حَتٌّ: شَيْءٌ. وتَرَكُوهم حَتًّا بَتًّا، أَو حَتًّا فَتًّا: أَهْلَكُوهم.
-المَحْتِدُ: الْأَصْلُ. يقال: إنه لَكرِيم
المَحْتِدِ. والطَّبْعُ. يقال: رَجَعَ إلى مَحْتِدِه. ج. مَحَاتِدُ.
-الحَتْفُ: الهَلَاكُ. ويقال: ماتَ فُلان
حَتْفَ أَنْفِهِ: مات على فِراشه بلا ضَرْبٍ ولا قَتْلٍ (مات مِيتَة طبيعيّة). ج.
حُتُوفٌ.
-الحَثِيثُ: السَّرِيعُ الجَادُّ في أَمره.
ويقال: وَلَّى حَثِيثًا: مُسْرِعًا حَرِيصًا. ج. حِثَاثٌ.
-الحَاجِبُ: البَوَّابُ. ج. حَجَبَةٌ،
وحُجَّابٌ. والعَظْم الذي فوقَ العَيْنِ بما عليه من لحْمٍ. والشَّعْر النابتُ على
هذا اللَّحْمِ، وهُمَا حَاجِبَانِ. ومِن كُلِّ شَيْءٍ: حَرْفُه وناحِيتُه. ج.
حَوَاجِبُ. وحَوَاجِبُ الصُّبْحِ: أَوَائِلُه. والحِجَابَةُ: حِرْفَةُ الحَاجِبِ
(البَوَّاب).
-الحِجَابُ: السَّاتِرُ. ج. حُجُبٌ. وما
أَشرفَ مِن الجَبَلِ. والحِجَابُ الحَاجِزُ: ما يَفْصل بَيْنَ الصَّدْرِ
والبَطْنِ.
-الحَاجُّ: مَن يَحُجُّ البَيْتَ الحَرَامَ.
ج. حُجَّاجٌ، وحَجِيجٌ. وقد يُفَكُّ الإدغام فيُقال: حَاجِجٌ. والحَاجَّةُ: مؤنَّث
الحاجِّ. وشحمة الأُذُن.
-الحَجَاجُ/ الحِجَاجُ مِن كُلِّ شَيْءٍ: حَرْفُه
وناحِيَتُه. وعَظْمُ الحَاجِبِ. ج. أَحِجَّةٌ. وحِجَاجَا الشَّيْءِ: جَانِبَاهُ.
-الحُجَّةُ: الدَّلِيلُ والبُرْهَانُ. وصَكُّ
البَيْعِ. والعَالِمُ الثَّبَتُ. وعِندَ المُحَدِّثِين: مَن أَحَاطَ عِلْمُه
بثلاثمئة أَلفِ حَدِيثٍ مَتْنًا وإسْنَادًا. وبِأَحْوَالِ رُواته جَرحًا وتعْديلًا
وتأَريخًا. ج. حُجَجٌ، وحِجَاجٌ.
-الحِجَّةُ: الاسْم مِن: حَجَّ. والمَرَّة من
الحَجِّ (على غير قِياسٍ). والسَّنَةُ. ج. حِجَجٌ. وذُو الحِجَّةِ: آخِرُ
الشُّهُور القَمَرية، وهو شَهْرُ الحَجِّ. ج. ذَوَاتُ الحِجة.
-المَحَجَّةُ: الطَّرِيقُ المُسْتَقِيمُ. ج.
مَحَاجُّ.
-الحَجَرُ: كُسَارَةُ الصُّخُورِ، أَو
الصُّخُورُ الصُّلْبَة المكوَّنة من تَجَمُّع الكُسارة والفُتات وتصلُّبهما. ج.
أَحْجَارٌ، وحِجَارَةٌ.
-الحُجْرَة: الغُرْفة في أسفل البَيْتِ.
وحَظِيرة الحيوان. ج. حُجَرٌ، وحُجُرَاتٌ.
-المَحْجِرُ في العَيْنِ: ما أحاطَ بها. ج.
مَحَاجِرُ. والمِحْجَرُ: المَحْجِرُ. ومَوْضِع الحَجْرِ. ومنه: المِحْجَرُ
الصِّحِّيُّ.
-الحَاجِزُ: الفَاصِل بَيْنَ الشيئيْن/
الشيأين. ج. حَوَاجِزُ. والذي يَمنعُ بَعْضَ الناسِ من بَعْضٍ، ويَفْصِلُ بينهم بالحَقِّ.
ج. حَجَزَةٌ.
-الحَجْلُ/ الحِجْلُ: الخَلْخَالُ.
والقَيْدُ. ج. أَحْجَالٌ، وحُجُولٌ.
-الحَجَلَةُ: سَاتِرٌ كَالقُبَّة يُزيَّن
بالثِّيابِ والسُّتور للعَروسِ. وسِتْرٌ يُضرَب للعَرُوسِ في جَوْفِ البَيْتِ. ج.
حَجَلٌ، وحِجَالٌ. وطائرٌ في حجْم الحَمامِ أَحمرُ المِنقارِ والرِّجلين طَيِّبُ
اللَّحْمِ.
-الحَجْمُ مِن كُلِّ شَيْءٍ: جِرْمُهُ.
ومِقْدَارُ جِرْمِهِ. ج. حُجُومٌ.
-المَحْجَمُ: مَوْضِعُ الحِجَامَةِ. ج.
مَحَاجِمُ. والمِحْجَمُ: أَدَاةُ الحَجْمِ. والقارُورَة التي يُجمَع فيها دَمُ
الحِجامَة. ج. مَحَاجِمُ. والمِحْجَمَةُ: المِحْجَمُ.
-المِحْجَنُ: كُلُّ معوج الراس كالصَّولجان.
ومِنقارُ الطائرِ. ج. مَحَاجِنُ. والمِحْجَنَة: المِحْجَنُ. ج. مَحَاجِنُ.
-الْأُحْجُوَّةُ: الكَلِمَة يُخالِف مَعْناها
لفظها. ج. أَحَاجِيُّ. والْأُحْجِيَّةُ: الْأُحْجُوَّةُ. ولُغْزٌ يَتَبَارَى
النَّاسُ في حَلِّهِ. والحُجَيَّا: الْأُحْجِيَّةُ. والحَجْوَى. يقال: حُجَيَّاكَ
مَا هَذَا: افْطِنْ إليه واعْرفْهُ. الحَجْوَى: اسْم المُحاجاة.
-الحَجَا: المَلْجَأُ.والسِّتْرُ. وما أَشرَف
من الأَرض. والناحية. والطَّرَف. ومِن الشيءِ: حرفُه. ج. أَحْجَاءٌ. والحِجَا:
السِّتْرُ. والعَقْلُ. ج. أَحْجَاءٌ.
-الحَدَأَة: الفَأْسُ ذات الرأْسيْن. ونَصْلُ
السَّهْمِ. ج. حَدَأٌ، وحِدَاءٌ. والحِدَأَةُ: طائرٌ من الجَوارِحِ يَنقضُّ على
الجُرْذان والدَّواجِن والأَطعِمة ونحوِها. يقال: هُوَ أَخْطَفُ من الحِدَأَةِ. ج.
حِدَأٌ، وحِدَاءٌ، وحِدْآنٌ.
-الحَدَبُ: ما ارْتفعَ وغَلظَ من الأَرض.
ونُتُوءٌ في الظَّهْر. وحَدَبُ الماءِ: ما ارتفع من مَوْجه. ومِن الشِّتَاءِ:
شِدَّة بَرْده. ج. أَحْدَابٌ، وحِدَابٌ.
-الحَادِثُ: مَا يَجِدُّ ويَحْدُثُ. وضدّ
القَدِيم. ج. حَوَادِثُ. والحَادِثَة: مؤنَّث الحادث. والنَّائِبَةُ. ج.
حَوَادِثُ.
-الحَدَثُ: الصَّغِيرُ السِّنِّ. والأَمْرُ
الحادِث: المُنْكَر غير المعتاد. وعند الفقهاءِ: النَّجاسَة الحُكْمية التي ترتفع
بالوضوء أَو الغُسْل أو التَّيَمُّمِ. وحَدَثُ الدَّهْرِ: نائبتُه. ج. أَحْدَاثٌ.
والحَدَثانِ: الليلُ والنهارُ. وحَدَثانُ الدَّهْر: نوائبُه وحوادِثُه.
-المُحْدَثُ: ما لم يكن معروفًا في كتاب ولا
سُنّة ولا إجْماع. ج. مُحْدَثَاتٌ. والمُحْدِثُ: المُجَدِّدُ في العِلْم والفَنِّ.
والمُحْدَثُونَ: هم المُتأخِّرون من العُلماء والأُدباء، وهم خِلاف المُتقدِّمين.
-الحَدُّ: الحاجِز بيْنَ الشيئيْن/ الشيأين.
ومِن كُلِّ شَيْءٍ: طَرَفُهُ الرَّقِيق الحادُّ. ومُنتَهاه. وفي اصطلاح الشَّرْع:
عُقوبَة مُقدَّرة وجبت على الجاني. وفي اصطلاح المَناطِقة: القولُ الدَّالُّ على
ماهية الشيء. ج. حُدُودٌ. وحُدُودُ الله تعالَى: ما حَدَّه بأوامره ونواهيه.
-الحَدِيدُ: عُنْصُر فِلزِيٌّ يجذبه
المغناطيسُ، يَصْدَأُ. ج. حَدَائِدُ.
-الحَدَقَةُ: السَّوادُ المُستَديرُ وسط
العَيْنِ. ج. حَدَقٌ، وحِدَاقٌ. جج. أَحْدَاقٌ.
-الحَدِيقَة: كُلُّ أَرضٍ ذاتِ شَجَرٍ
مُثْمِرٍ ونَخْلٍ أَحاطَ به حاجِزٌ. ج. حَدَائِقُ.
-الْأُحْدُوَّة/ والْأُحْدِيَّة:
الْأُغْنِيَّة يُحْدَى بها. ج. أَحَادِيُّ. والحادِي: الذي يَسُوق الْإِبِلَ
بالحُدَاءِ. ج. حُدَاةٌ. والحُدَاءُ: الغِنَاءُ للإِبِلِ.
-الحَذَرُ: تَقُولُ: حَذَرَكَ زَيْدًا:
احْذَرْهُ. وثِقل في العَيْنِ مِن أَذًى يُصِيبُها. ج. أَحْذَارٌ.
-الحِذْفَارُ/ والحُذْفُورُ: الجانِبُ.
والناحِيَة. ج. حَذَافِيرُ. ويقال: أخذ الشيء بحَذافِيرِه: بِأَسْرِه. أَو بجوانبه
ونواحيه.
-الحَرْبُ: القِتالُ بَيْنَ فئتيْن (مؤَنَّثة
وقد تُذكَّر على معنى القتال). ج. حُرُوبٌ.
-الحِرْبَاءُ: دُوَيْبَّةٌ ذاتُ قَوائمَ
أربعٍ، تستقبِل الشمسَ نهارَها وتدُور معها كيف دارتْ، وتتلوَّن أَلوانًا. ج.
حَرَابِيُّ.
-الحَرْبَةُ: آلةٌ قصِيرةٌ من الحديد محددة
الراْس، تُستعمَل في الحَرْثِ. ج. حِرَابٌ.
-المِحْرَابُ: الغُرْفَةُ. والقَصْرُ.
وصَدْرُ البيْت وأَكرمُ مَوضِع فيه. ومقام الإمامِ من المَسْجِدِ. ويقال: رَجُلٌ
مِحْرَابٌ: خَبِيرٌ بالحَرْب شُجاعٌ. ج. مَحَارِيبُ. والمِحْرَبُ من الرجال:
المِحْرابُ.
-المِحْرَاثُ/ والمِحْرَثُ: آلَةُ الحَرْثِ.
والحديدة تُحرَّك بها النَّارُ. ويقال: هو مِحْرَاثُ حَرْبٍ: مُولع بإثارتها. ج.
مَحَارِيثُ.
-الحَرَجَةُ: غَيْضة الشجر المُلتفَّة لا
يقدر أَحَدٌ أَن يَنفُذَ فيها. والشجرة بين الأَشجار لا تَصِلُ إليها الآكلة. ج.
حَرَجٌ، وحِرَاجٌ.
-الحَرُّ: الحَرَارَة. ج. حُرُورٌ.
-الحُرُّ: الخالِصُ مِن الشوائبِ. والخالِصُ
من الرِّقِّ. والكَرِيمُ. ج. أَحْرَارٌ. وهِيَ حُرَّةٌ. ج. حَرَائِرُ. ومِن
الأَشياءِ: أَفضلُها. ومِن البَقْل: ما يُؤْكَل غير مطبوخ. والجُزءُ الظاهِر من
الوجْه. ومِن القوْل أَو الفِعل: الحَسَن منه.
-الحَرَّة: أَرضٌ ذاتُ حِجارَة سُود كأَنَّها
أُحرِقتْ. ج. حِرَارٌ. والبَثْرة الصغيرة. ومَوْضِعٌ بظاهِرِ المدينة تحت واقم،
وبها كانت وقْعة الحَرَّة أيام يزيد بن معاوية.
-الحَرُورُ: حَرُّ الشمْسِ. والحَرُّ
الدَّائمُ. والنَّارُ. ج. حَرَائِرُ.
-الحَرْشَفُ: حَرْشَفُ السَّمَكِ: قِشْرُهُ. ج.
حَرَاشِفُ. حَرْشَفُ الطَّيْرِ: صِغارُه. حَرْشَفُ الجَرادِ: جَرَاد لم تنبت
أجنحتُه بَعْدُ. حَرْشَفُ الشاطئِ: حِجَارته. حَرْشَفُ السِّلَاحِ: ما يُزَيَّن به
من فِضَّة ونحوِها.
-الحِرْفَة: وَسِيلة الكَسْبِ من زراعةٍ
وصناعةٍ وتجارةٍ وغيرِها. ج. حِرَفٌ. والحِرْفِيُّ: الشَّخْصُ الذي يَكْسب عيشَه
بالعَمَل في حِرْفة بصفة مستمرَّة ومنتظمة. صانِعٌ حِرفِيٌّ: متمكِّن من
حِرْفَتِه.
-الحَرْق: أَثَر النَّار في الثَّوب ونحوِه.
ج. حُرُوقٌ.
-الحَرِيقة: الحَرارَة. ونَوْعٌ غلِيظٌ من
الحَسَاءِ. ج. حَرَائِقُ. واشتِعالُ النَّارِ واضطرامُها. واللَّهَبُ. واسْم من
الاحتراق.
-الحَرْقَفَة: عَظْمُ رأْس الوَرِكِ. ج.
حَرَاقِفُ.
الحَرَمُ: حَرَمُ مَكَّةَ. والحَرَمَانِ: مكة
والمدينة. وحَرَمُ الرَّجُلِ: زَوْجُهُ/ زَوْجَتُهُ. وما يُدافعُ عنه ويَحمِيه. ج.
أَحْرَامٌ.
-الحُرْمَةُ: ما لا يَحِلُّ انتهاكُه من
ذِمَّةٍ أَو حَقٍّ أَو صحبة أو نحوِ ذلك. والمَرْأَةُ. وحَرَم الرجُل وأهلُه. والمَهابَة.
ج. حُرُمٌ، وحُرُمَاتٌ.
-الحَرِيمُ: ما حُرِّمَ فلا يُنتهَكُ.
وثَوْبُ المُحْرِمِ. ومِن كُلِّ شَيْءٍ: ما تبِعه فحرُمَ بحُرمته من مَرافِقَ
وحُقوقٍ. وما دَخَلَ في الدَّارِ مِمَّا يُغلَق عليه بابُها. ج. أَحْرَامٌ.
-المَحْرَمُ: ذُو الحُرْمَةِ. ومِن النِّساءِ
والرِّجالِ: الذي يَحْرُمُ التَّزَوُّجُ به لِرَحِمِه وقرابته. وما حَرَّمَ اللهُ
تعالَى. ج. مَحَارِمُ. ومَحَارِمُ الليلِ: مَخَاوِفُهُ. والمِحْرَمُ: لِباسُ
الإحْرَامِ. والمَحْرَمَة/ والمَحْرُمَة: ما يَحْرُمُ انتهاكُه مِن عَهْدٍ أَو
مِيثاقٍ أَو نحوِها. وزَوْجَة الرَّجُلِ وعِيالُه وما يَحْمِيهِ. ج. مَحَارِمُ.
-الحِزْبُ: الأَرضُ الغليظة الشَّدِيدَة.
والجَماعةُ فيها قُوَّة وصلابة. وكُلُّ قوم تشاكلت أهواؤُهم وأَعمالُهم (ومنه:
الحِزْبُ السياسيُّ). وحِزْبُ الرَّجُلِ: أَعوانُه. والنَّصِيبُ. وما يعتاده
المَرْءُ من صلاةٍ وقِراءةٍ ودُعاءٍ. ج. أَحْزَابٌ.
-الحُزْمَةُ: مَا جُمِعَ ورُبِطَ مِن كُلِّ
شَيْءٍ. ج. حُزَمٌ.
-المِحْزَمُ/ والمِحْزَمَةُ: الحِزَامُ (مَا
حُزِمَ به من حَبْلٍ ونحوِه). ج. مَحَازِمُ.
-الحَسُودُ: مَن طَبْعُه الحَسَدُ، ذَكَرًا
كان أَو أُنثَى. ج. حُسُدٌ.
-الحَاسَّةُ: الْآفة التي تُصِيبُ الزَّرْعَ
والْكَلَأَ فتُحرقه أَو تُفسده. وقُوَّة طبيعيَّة لها اتِّصالٌ بأَجهزة جِسميَّةٍ
بها يُدرِك الإِنسانُ والحيوانُ ما يَطراُ على جِسْمه من التَّغيُّرات. والحَواسُّ
خَمْسٌ في العُرْف العامِّ، وهِيَ: البَصَرُ، والسَّمْعُ، والشَّمُّ، والذَّوْقُ،
واللَّمْسُ، وتُسَمَّى الحَواسَّ الظاهرةَ. ج. حَوَاسُّ. والمَحْسُوسُ: المُدْرَكُ
بِإِحْدَى الحَواسِّ الخمْسِ. ج. مَحْسُوسَاتٌ.
-الْأَحْسَنُ: الْأَفْضَلُ. ج. أَحَاسِنُ.
والحُسْنَى: مُؤَنَّث الأحسَنِ. والعاقِبَة الحَسَنة. ج. الْحُسَنُ. والحُسْنُ:
الجَمَالُ. وكُلُّ مُبْهِجٍ مَرْغُوبٍ فيه. ج. مَحَاسِنُ (على غير قياس).
-الحَسَا: المَرَقُ ونحوُه. وطعام رقيق
يُصنَع من الدقيق والماءِ. ج. أَحْسَاءٌ، وأَحْسِيَةٌ. والحُسْوَةُ: مِلْءُ الفَمِ
مِمَّا يُحْسَى. والشَّيْءُ القليلُ. ج. حُسًا. والحَسِيَّةُ: ما يُحْتَسَى من
مَرَقٍ ونحوِه.
-الحَشْدُ مِن الناس: الجَماعَة. ج. حُشُودٌ.
والحَشَدُ: الحَشْدُ.
-الحَشْرُ: الاجتِماعُ. واجتماعُ الخَلْقِ
يَومَ القيامة. والجَماعَة. ج. حُشُورٌ. ويَوْمُ الحَشْرِ: يومُ القيامة.
والمَحْشَرُ: مَوْضِعُ الحَشْرِ. ج. مَحَاشِرُ.
-المِحَشُّ: مِنْجَلُ الحَشِّ. وما تُحرَّك
به النّارُ لتشتعِلَ. وكساءٌ من صُوفٍ ونحوِه يُوضَعُ فيه الحَشِيشُ. ج. مَحَاشُّ.
والمِحَشَّة: المِحَشُّ. والعَصَا تُخبَط بها أَغصانُ الشجرِ ليسقط الورق. ج.
مَحَاشُّ.
-الحَشَفَةُ: ما يَكْشِفُ عنه الخِتَانُ في
عُضْوِ التَّذْكِيرِ. وقَرْحَةٌ تَخرجُ في حَلْق الإنسانِ والبَعِيرِ. وصَخرَة
تكون في البَحْرِ. ج. حِشَافٌ.
-الحَشَمُ: حَشَمُ الرَّجُلِ: خاصَّتُه الذين
يَغضبون لغضبه ولِما يُصيبه من مكروهٍ، مِن عَبِيدٍ أَو أَهْلٍ أَو جِيرَةٍ. ج.
أَحْشَامٌ.
-الحَشِيمُ: المُحْتَشِمُ. والمَهِيبُ.
والجَارُ. والضَّيْفُ. ج. حُشَمَاءُ.
-الحَاشِيَةُ مِن كُلِّ شَيْءٍ: جانِبُه
وطَرَفُه. ومِن الْإبِلِ: صِغارُها التي لا كِبارَ فيها. والْأَهْلُ والخاصَّةُ.
وما علق على الكِتاب مِن زياداتٍ وإيضاحٍ. ج. حَوَاشٍ.
-الحَشَا: ما دُونَ الحِجاب مِمَّا يَلي
البَطْنَ كلّه من الكَبِدِ والكرش وما تبع ذلك. والرَّبْوُ. والخَصْرُ. والناحية.
ج. أَحْشَاءٌ.
-الحَشِيَّةُ: الفِرَاشُ المَحْشُوُّ. ج.
حَشَايَا.
-الحَصِيدُ: الزَّرْعُ المَحْصُودُ. ج.
حَصَائِدُ. والحَصِيدَةُ: الحَصِيدُ. والمَزرَعَة. وأسافِلُ الزرع التي تبقى لا
يتمكَّن منها المِنْجَلُ. ج. حَصَائِدُ. والمِحْصَدُ: المِنْجَلُ (آلة الحَصْدِ).
ج. مَحَاصِدُ.
-الحِصَارُ: قَيْدُ الدَّابَّةِ. والمَوضِع
الذي يُحصَر فيه الإنسانُ. وسُورُ القَلعَة أَو المَدينةِ. ج. حُصُرٌ،
وأَحْصِرَةٌ.
-الحَصِيرُ: الضَّيِّقُ الصَّدْرِ.
والبَخِيلُ المُمْسِكُ. والبِساطُ المَنْسُوجُ من سَعَفِ النخيل ونحوِه.
والسَّجِينُ. والحابِسُ المانِعُ من الحَرَكةِ. ج. حُصُرٌ، وأَحْصِرَةٌ.
والحَصِيرَة: البِساط الصغير المنسوج من سَعَف النَّخِيل ونحوِه. ج. حَصَائِرُ.
-الحِصَّةُ: النَّصِيبُ. ج. حِصَصٌ.
-الحَصِيلَةُ: الحَصِيلُ (ما حصل من الأموال
وغيرها). يقال: حَصِيلَةُ الضَّرَائِبِ، وحَصِيلَةُ الأَرْبَاحِ. والبَقِيَّةُ. ج
حَصَائِلُ. والمَحْصُولُ: الحَاصِلُ. وما بقي من الشيءِ. والخُلَاصَةُ. ج. مَحَاصِيلُ.
-الحِصَانُ: الذَّكَرُ مِن الخَيْلِ. ج.
حُصُنٌ، وأَحْصِنَةٌ.
-الحِصْنُ: المَوْضِعُ المَنِيعُ. ج.
حُصُونٌ، وأَحْصَانٌ، وحِصَنَةٌ. والحَصِينُ: المُحْكَمُ أَو المَنِيعُ.
-الحَصَاةُ: الواحدة من صِغارِ الحِجارَةِ.
ج. حَصًى، وحُصِيٌّ. وخُثُورَة البَوْلِ في المَثانة حتَّى يَصِيرَ كالحَصاة. والعَقْلُ
والرَّزانَةُ. وحَصَاةُ اللِّسَانِ: طَلاقَتُه. والحِصِيُّ: الشَّدِيدُ العَقْلِ.
-الحَاضِرُ: القَوْمُ النُّزُول على ماءٍ
يُقِيمون به ولا يَرحلون عنه. والحَيُّ إذا حضروا الدار التي بها مجتمعهم.
والمُقِيمُ في الحَضَرِ. والزمن بين الماضي والمستقبَل. ج. حُضُورٌ، وحُضَّرٌ،
وحُضَّارٌ.
-الحَاضِرَةُ: القَوْمُ الحُضُورُ. وخِلاف
البادية. ج. حَوَاضِرُ.
-المَحْضَرُ: المَنْهَلُ. والذين يَرِدُون
الماءَ ويُقِيمون عليه. والسِّجِلُّ. وصَحِيفة تُكتَب في واقعة وفي آخِرِها خطوط
الشُّهُود بما تَضَمَّنَه صَدرُها، كَمَحْضَرِ جلسة مَجلِس الوزراء (مِن
المُولَّد). ج. مَحَاضِرُ.
-الحَضْرَمِيُّ: المَنسُوبُ إلى حضرموت. ج.
حَضَارِمَةٌ.
الحَاضِنَةُ: الدَّايَةُ التي تَقُومُ على
تَرْبية الصَّغِيرِ. والتي تقوم مقام الأُمِّ في تربية الولد بعد وفاتها. ج.
حَوَاضِنُ.
-المِحْضَنُ: المَكانُ تَجْثُمُ فيه
الحَمامَةُ على بيضها. ج. مَحَاضِنُ.
-الحَطَّابُ: جَامِعُ الحَطَبِ، وبَائِعُه.
ج. حَطَّابَةٌ. والحَطَبُ: كُلُّ ما جَفَّ من زرع وشجر تُوقَدَ به النارُ. وشَوْكُ
العِضَاهِ. والمِحْطَبُ: آلَةٌ يُقطَع بها الحَطَبُ. ج. مَحَاطِبُ.
-الحَطِيطَةُ: ما يُحَطُّ من جملة الحِساب
فيُنْقص منه. ج. حَطَائِطُ.
-المَحَطُّ: مكان النزول. ومَحَطُّ الكَلام:
موضع الفائدة منه. ج. مَحَاطُّ. والمَحَطَّة: المَحَطُّ. ج. مَحَاطُّ،
ومَحَطَّاتٌ.
-الحِطْمَةُ: الكُسَارَة. ج. حِطَمٌ.
-الحَظِيرَة: المَوضِع يُحاط عليه لتأْوي
إليه الماشيةُ يقيها البردَ والريحَ. وجَرِينُ التمرِ. ج. حَظَائِرُ، وحِظَارٌ.
-الحَظُّ: النَّصِيبُ. والجَدُّ والبَخْتُ.
ج. حُظُوظٌ، وأَحْظٍ. جج. أَحَاظٍ.
-الحِظَةُ: المَكَانَة. والحَظُّ من
الرِّزقِ. ج. حِظًا، وحُظًا، وحِظَاءٌ. والحِظْوَة/ والحُظْوَة: الحِظَةُ. ج.
حِظًا، وحُظًا، وحِظَاءٌ.
-الحَافِدُ: العَوْنُ. والخَادِمُ. ووَلَدُ
الوَلَدِ. وصَانِعُ الوَشْيِ. ج. حَفَدَةٌ، وحَفَدٌ، وأَحْفَادٌ. والحَفِيدُ:
وَلَدُ الوَلَدِ. ج. حُفَدَاءُ.
-الحَافِرُ مِن الدَّوابِّ: ما يقابل
القَدَمَ من الإنسانِ. ج. حَوَافِرُ. ويُطلَق على القدم إذا أُرِيد تقبيحُها.
ويقال: "وقع الحافر على الحافر": للتعبير عن توافُق أمريْن.
-الحَفْرُ: ما حُفِرَ من الأشياء. والبئر
المُوسَّعَة فوقَ قَدْرها. والتُّراب المستخرَج من المكان المَحفُور. والهُزَالُ.
ج. أَحْفَارٌ. جج. أَحَافِيرُ. والحُفْرَة: ما يُحفَر في الأَرض وغيرِها. ج. حُفَرٌ.
-الحَافِظُ: الحارِسُ. والطريق البيِّن
المستقيمُ. ومَن يحفظ القرآن الكريم، أَو مَن يحفظ عدَدًا من الحديث. ج. حُفَّاظٌ،
وحَفَظَةٌ.
-الحَفِيظَة: الغَضَبُ. والحَمِيَّةُ.
والتَّقِيَّةُ والحَذَرُ. والحِرْزُ يُعلَّق على الصَّبِيِّ. ج. حَفَائِظُ. وأَهْل
الحَفائظِ: المدافعون عن أَعراضهم.
-المَحْفِلُ: مكان الاجتماع. والمَجْلِسُ. ج.
مَحَافِلُ.
-الحَفْنَةُ/ والحُفْنَة: مِلْءُ الكَفِّ أَو
مِلْءُ الكَفَّيْنِ من شَيْءٍ. والحُفْرَةُ. ج. حُفَنٌ. والمِحْفَنُ: الكَثِيرُ
الحَفْنِ. ج. مَحَافِنُ.
-الحَافِي: مَن مَشَى بلا نَعْلٍ ولا خُفٍّ.
ج. حُفَاةٌ. وهِيَ حَافِيَةٌ. ج. حَوَافٍ. والمُبالِغ في الاحْتفاءِ. احْتَفَى:
مَشَى حافيا. واحْتَفَى الشيءَ: اسْتَأْصَلَه. واحْتَفَى به: احْتَفَلَ به.
واحتفَى بفلان: بالَغ في إكرامه.
-الحَفِيُّ: العالِمُ المَسْتَقْصِي.
واللطِيفُ الرَّقِيقُ. ج. حُفَوَاءُ.
-الحُقْبُ/ والحُقُبُ: المُدَّة الطَّويلة من
الدَّهْرِ (ثمانون سنة أَو أَكثر). ج. حِقَابٌ، وأَحْقَابٌ. والحِقبَة من
الدَّهْرِ: المُدَّة لا وقتَ لها، أَو السَّنَةُ. ج. حِقَبٌ، وحُقُوبٌ.
-الحَقِيبَة: ما يُجعَل فيه المَتاعُ وَ
الزَّادُ. وكُلُّ ما يُحمَل وراءَ الرَّحْلِ. والعَجُزُ. ج. حَقَائِبُ.
-الحِقْدُ: الانطواءُ على العَداوَة
والتربُّص لفرصتها. ج. أَحْقَادٌ، وحُقُودٌ. والحَقِيدَة: الحِقْد. ج. حَقَائِدُ.
-المَحْقَرَة: ما يدعو إلى التَّحقير. ج.
مَحَاقِرُ.
-الحَاقُّ: حَاقُّ كُلِّ شَيْءٍ: وسطُه. ج.
حَوَاقُّ. والحَاقَّةُ: مؤنَّث الحاقِّ. والنازلة والدَّاهية. وتُطلَق على يوم
القيامة. ج. حَوَاقُّ.
-الحَقُّ: اسْم من أَسماء الله تعالى.
والثَّابِتُ بلا شَكٍّ. والنَّصِيبُ الواجبُ للفرد أَو الجماعة. ج. حُقُوقٌ،
وحِقَاقٌ.
-الحِقُّ مِن الإبِلِ: ما دَخَلَ في السنة
الرابعة وأَمكنَ رُكُوبُه، أَو الحَمْلُ عليه. ج. أَحُقُّ، وحِقَاقٌ. جج. حُقُقٌ.
والحِقَّة: النَّصِيبُ. ومن الإبِل: الحِقُّ أَو مؤنَّثُهُ.
الحُقُّ: وِعاءٌ صغيرٌ ذُو غِطاءٍ يُتَّخَذ
من عاجٍ أَو زجاجٍ أَو غيرِهما. والجُحْرُ. والنُّقْرَةُ التي فيها رأْسُ
الفَخِذِ. وراْسُ العَضُدِ. والأَرض المُطْمَئِنَّةُ. ومِن كُلِّ شَيْءٍ: حَاقُّهُ
(وسطه). ج. أَحْقَاقٌ، وحِقَاقٌ، وحُقُوقٌ. والحُقَّةُ: الحُقُّ. ج. حُقَقٌ،
وحِقَاقٌ.
-الحَقِيقَة: الشيءُ الثَّابِتُ يَقِينًا.
وعند اللغويين: ما استعمل في معناه الأَصْلِيِّ. والرَّايَةُ. ج. حَقَائِقُ.
-الحَقْلُ: الأَرضُ الفَضَاءُ الطَّيِّبَة
يُزرَعُ فيها. والزَّرْعُ ما دامَ أَخضرَ. وحَقْلُ التَّجارب: المكان الذي تجري
فيه. وحَقْلُ النِّفْطِ: المكان الذي يُستخرَج من البترول. ج. حُقُولٌ.
-الحُقْنَة: اسْم من الاحتقان. ودَواءٌ
يُحقَن به المَرِيضُ. والمِحْقَنُ. ج. حُقَنٌ. والمِحْقَنُ: أَدَاةُ الحَقْنِ. وما
يُجمَع في المَحْقُونُ من لَبَنٍ وغيرِه. ج. مَحَاقِنُ. والمِحْقَنَة: أَداة
الحَقْنِ. ج. مَحَاقِنُ.
-الحَقْنَةُ: وجَعٌ في البَطْنِ. ج.
أَحْقَانٌ.
-المِحْقَانُ: الذي يَحبس بولَه، فإذا بالَ
أَكْثَرَ. ج. مَحَاقِينُ.
-الحَقْوُ: الخَصْرُ. والْإِزَارُ. ج.
أَحْقَاءٌ.
-الحَاكِمُ: مَن نُصِّبَ للحُكْم بين الناس.
ج. حُكَّامٌ.
-الحِكْمَة: معرفة أَفضَل الأَشياء بأَفضل
العُلُوم. والعِلْم والتَّفَقُّهُ. والعَدْلُ. والعِلَّة. والكَلام الذي يَقِلُّ
لفظُه ويَجِلُّ معناه. ج. حِكَمٌ.
-الحَكِيمُ: مِن أَسماءِ اللّه تعالَى. وذُو
الحِكْمَةِ. والفَيْلَسُوفُ (من المولَّد). والطَّبِيبُ (من المولَّد). ج.
حُكَمَاءُ. والذِّكْرُ الحَكِيمُ: القرآن.
-الحَالِبُ: أَحَدُ الحَالِبَيْنِ: وهما
عِرقانِ يَحملانِ البَوْلَ من الكُلْيَتَيْنِ إلى المَثَانَةِ. ج. حَوَالِبُ.
-الحَلْبَة: خَيْلٌ تُجمَع للسِّباقِ مِن
كُلِّ أَوْبٍ. ومَيدانُ سِباقِ الخيْلِ. ومَوْضِع يُخصَّص للمُلاكَمةِ والمُصارَعة
ونحوِ ذلك. ج. حَلَائِبُ (على غير قياس).
-الحُلْبَة: نَبَاتٌ عُشْبِيٌّ من فصيلة
القرنيات يُؤْكَل ويُعالَج به. ج. حُلَبٌ.
-الحَلُوبُ: ذاتُ اللَّبَنِ (للواحد والجمع).
والمَحْلُوبَة. ج. حُلُبٌ، وحَلَائِبُ. والحَلُوبَة: الحَلُوبُ (للواحد والجمع).
ج. حَلَائِبُ، وحُلُبٌ. والمِحْلَبُ: الإِناءُ يُحْلَبُ فيه. ج. مَحَالِبُ.
-المِحْلَاجُ: آلَةُ الحَلْجِ. ج. مَحَالِجُ.
والمَحْلَجُ: مَكان الحَلْج. والمِحْلَجُ: آلَةُ الحَلْجِ. ومِحْوَرُ البَكْرَةِ.
ج. مَحَالِجُ.
-الحِلْفُ: المُعاهَدَة على التَّعاضُدِ
والتَّساعُدِ والاتفاقِ. ج. أَحْلَافٌ. والحَلِيفُ: المتعاهِدُ على التَّناصُرِ.
ج. أَحْلَافٌ، وحُلَفَاءٌ.
-الحَلْفَاءُ: الحَلَفُ (للواحدة والجمع،
وواحدته أَيضًا: حَلْفَاةٌ). ج. حُلْفٌ، وحُلُفٌ. والحَلَفُ: نباتُ الحَلْفَاءِ.
-الحَلْقُ: مَسَاغُ الطَّعامِ والشَّراب إلى
المَرِيءِ. ج. أَحْلَاقٌ، وحُلُوقٌ، وحُلُقٌ. وحُرُوفُ الحَلْقِ: حروف الهِجاء
التي تخرج منه عند النُّطْق، وهي: الهَمْزَةُ، والهَاءُ، والعَيْنُ، والحَاءُ،
والغَيْنُ، والخَاءُ.
-الحَلْقَةُ: كُلُّ شَيْءٍ اسْتدارَ، كَحَلْقَةِ
البابِ والذَّهَبِ والفِضَّةِ. ج. حَلَقٌ، وحِلَقٌ، وحِلَاقٌ.
-الحُلْقُومُ: تَجْوِيفٌ خَلْفَ تَجويفِ
الفَمِ. ج. حَلَاقِمُ، وحَلَاقِيمُ.
-الْإِحْلِيلُ: مَخْرَجُ البَوْلِ. ومَخْرَج
اللَّبَن من الثَّدْيِ والضَّرْعِ. ج. أَحَالِيلُ.
-الحِلَّةُ: مَنزل القوم. وجَماعَة البُيُوت.
ومجتمعُ النَّاسِ. ج. حِلَالٌ، وأَحِلَّةٌ. والمَحَلَّةُ: منزل القوم. ج.
مَحَالُّ.
-الحُلَّةُ: الثَّوْبُ الجَيِّدُ الجَدِيدُ
غَلِيظًا أَو رَقِيقًا. وثَوْبٌ له بِطَانَةٌ. وثَوْبانِ من جِنسٍ واحدٍ، وثلاثة
أَثْواب، وقد تكون قَمِيصًا وإِزارًا ورِداءً. والمَرْأَةُ. والسِّلَاحُ. ج.
حُلَلٌ، وحِلَالٌ.
-الحَلِيلَةُ: حَلِيلَةُ الرَّجُلِ:
زَوْجُهُ/ زَوْجَتُهُ. وجَارَتُهُ. ج. حَلَائِلُ.
-المَحَلُّ: مَصْدَرٌ مِيمِيٌّ. والمَكان
الذي يُحَلُّ فيه. ج. مَحَالُّ. ومَحَلُّ الإعرابِ في النَّحْوِ: ما يَستحقُّه
اللفظُ الواقع فيه من الإعراب لو كان مُعْرَبًا.
-الحُلْمُ: ما يَراه النائمُ في نومه. ج.
أَحْلَامٌ. والحِلْمُ: الأَناةُ وضَبْطُ النَّفْس والعَقْلُ. ج. أَحْلَامٌ،
وحُلُومٌ.
-الحَلَمَةُ: القُرادُ الضَّخْمة أَو
الصَّغِيرة. وما بَرَزَ من رأْسِ الثَّدْيِ، ومنها يخرج اللَّبَنُ. ج. حَلَمٌ.
-الحَلْوَاءُ: الحَلْوَى. ج. حَلَاوَى.
والحَلْوَى: كُلُّ ما عُولِجَ من الطَّعامِ بِسُكَّرٍ أَو عَسَلٍ. والفاكِهَةُ
الحُلْوَةُ. ج. حَلَاوَى.
-الحَلْيُ: ما يُتَزَيَّنُ به من مَصُوغ
المعدنيات أَو الحِجارة. ومِن السَّيْفِ: زينتُه. ج. حُلِيٌّ. والحِلْيَةُ:
الحَلْيُ. ومن السيف: زينته. ومن الرَّجُل: صِفتُه وخِلقتُه وصُورتُه. ج. حِلًى.
-المَحْمَدَةُ: ما يُحمَد المرْءُ به أَو
عليه. ج. مَحَامِدُ.
-الْأَحْمَرُ من الأَشياء: ما لونُه
الحُمْرَةُ. والذَّهَبُ. والزَّعْفَرَانُ. ج. حُمْرٌ، وحُمْرَانٌ، وأَحَامِرُ،
وأَحَامِرَةٌ. والمَوْتُ الشَّدِيدُ.
-الحِمَارُ: حَيوانٌ داجِنٌ من الفصيلة
الخيْليَّة يُستخدَم لِلحَمْلِ والرُّكُوبِ. ج. حَمِيرٌ، وحُمُرٌ. والحِمَارَة:
الأُنثَى من الحمير. ج. حَمَائِرُ (والأَتَانُ: الحِمارة. ج. أُتُنٌ، واُتْنٌ).
والحَمَّارُ: صَاحِبُ الحِمارِ، والعامِل عليه. ج. حَمَّارَةٌ.
-الحَمْرَاءُ مِن المَعز ونحوها: الخالصة
اللون. ومن النساء: البَيْضَاءُ. والعَجَمُ. ج. حُمْرٌ. وشِدَّة الظَّهِيرَة.
والسَّنة الشَّدِيدَةُ. والحُمَيْرَاءُ: مُصغَّر الحمراء، أَو البيضاء، ووَصْفٌ
للسيدة عائشة في قول الرسول، صلّى الله عليه وسلَّمَ: "خُذُوا نِصْفَ
دِينِكُمْ عن هذه الحُمَيْراء". والحُمَّى الوبائيَّة، في اصطلاح الأَطبّاء
(من المحدَث).
-اليَحْمُورُ: الْأَحْمَرُ. وحَيَوانٌ لَبُونٌ
مُجْترٌّ من فصيلة الْأَيَائِلِ. وحِمارُ الوَحْش. ومادَّةٌ آحِيَّةٌ زلاليَّةٌ
يتأَلَّف منها العُنْصر الملوَّن في دم الفقاريات. ج. يَحَامِيرُ.
-الحَمْضُ: كُلُّ نَبْتٍ حامِضٍ أَو مالِحٍ
يقوم على ساقٍ ولا أَصْلَ له. وهو للماشية كالفاكهة للإنسان. ج. حُمُوضٌ.
والحَمِيضُ: المَكان الكَثير الحَمْضِ. ج. حُمُضٌ. وهِيَ حَمِيضَةٌ. ج. حَمَائِضُ.
والمَحْمَضُ/ والمُحْمَضُ: المَرْعَى مِنَ الحَمْضِ. ج. مَحَامِضُ.
-الحَمَالُ: الدِّيَةُ أَو الغرامة يَحْمِلها
قَوْمٌ عن قَوْمٍ. ج. حُمُلٌ. والحَمَالَةُ: الحَمَالُ.
-الحِمَالَةُ: عِلَاقَة السَّيْفِ ونحوِه. ج.
حَمَائِلُ. وحِرْفَة الحَمَّالِ. والحُمَالَةُ: أَجْرُ الحَمَّالِ.
-الحَمْلُ: فُلَانٌ حَمْلٌ على أهله: إذا كان
ثَقِيلَ المَرَض. وما كان في بَطْنٍ أَو على شَجَرٍ. والهَوْدَجُ. والبَعِيرُ عليه
الهَوْدَجُ. ج. أَحْمَالٌ، وحُمُولٌ، وحِمَالٌ.
-الحِمْلُ: ما يُحمَل على الظهْر ونحوِه. والهَوْدَجُ.
والبَعِير عليه الهَوْدَجُ. ج. أَحْمَالٌ، وحُمُولٌ.
-الحَمَلُ: الصَّغِير من الضأْنِ. ج.
حُمْلَانٌ، وأَحْمَالٌ. وبُرْجٌ في السَّماءِ من البُرُوج الرَّبِيعيَّةِ.
-الحَمَامُ: جِنْسُ طَيْرٍ من الفصيلة الحَمامية،
وهو أَنْوَاعٌ. ج. حَمَائِمُ. والحَمَامَةُ: واحِدَة الحَمَامِ (للذَّكَرِ
والْأُنْثَى). ج. حَمَائِمُ.
-الحَمَّامُ: ما يُغْتَسَلُ فيهِ. ج.
حَمَّامَاتٌ. والحَمَّامِيُّ: صَاحِبُ الحَمَّامِ، والعامِلُ فيهِ. والحَمَّةُ:
كُلُّ عَيْنِ ماءٍ حارَّةٍ تَنْبُعُ من الأَرض يُسْتَشْفَى بالاغتسال من مائها. ج.
حَمٌّ، وحِمَامٌ. والمُسْتَحَمُّ: الحَمَّامُ.
-الحِمَّةُ: المَنِيَّةُ. ج. حِمَمٌ.
-الحُمَّى: عِلَّةٌ يَسْتَحِرُّ بها
الجِسْمُ، وهي اَنْوَاعٌ. ج. حُمَّيَاتٌ.
-الحَمِيمُ: الجَمْرُ يُتَبَخَّرُ به.
والقَيْظُ. والمَطَر الذي يَأْتي بعد أَن يَشْتَدَّ الحَرُّ. والماءُ الحارُّ.
والعَرَقُ. والقَرِيبُ الذي تَوَدُّه ويَوَدُّك. ج. أَحِمَّاءُ. والحَمِيمَةُ:
مُؤَنَّث الحَمِيمِ. والماءُ الحارُّ. واللَّبَنُ المُسَخَّنُ. والكَرِيمة من
الإبِلِ. ج. حَمَائِمُ.
-المَحَمُّ: وِعاءٌ صَغِيرٌ من نُحاسٍ ونحوِه
يُسَخَّن فيه الماءُ ونحوُه. ج. مَحَامُّ.
-المَحَمَّةُ: أَرْضٌ مَحَمَّةٌ: انْتَشَرَتْ
فيها الحُمَّى. وطَعامٌ مَحَمَّةٌ: يُحَمُّ مَن يَأْكُلُه. ج. مَحَامُّ.
-اليَحْمُومُ: الشَّدِيدُ الحَرارَةِ.
والْأَسْوَدُ مِن كُلِّ شَيْءٍ. والدُّخانُ الأسودُ الحارُّ. ج. يَحَامِيمُ.
ونَبْتٌ يَحْمُومٌ: رَيَّانُ أَخْضَرُ إلى سَوادٍ.
-الحُمَةُ: سُمُّ كُلِّ شَيْءٍ يَلْدَغُ أَو
يَلْسَعُ. والإبْرةُ التي تَضْرِبُ بها العَقْرَبُ و الزُّنبُورُ ونحوها. وحُمَةُ
البَرْدِ: شِدَّتُه. ج. حُمًى، وحُمَاتٌ.
-الحَنْبَلِيُّ: مَن يُقَلِّدُ مَذْهَبَ
الإمامِ أَحمد بن حنبل. ج. حَنَابِلَةٌ.
-الحَانُوتُ: دُكَّانُ الخَمَّارِ. ومَحَلُّ
التِّجارَة.ج. حَوَانِيتُ.
-الحَنْجَرَةُ: الحُلْقُومُ. ومَجْرَى
النَّفَسِ في الرقبة. ج. حَنَاجِرُ. والحُنْجُورُ: الحَنْجَرَةُ.
-الحَنَشُ: حَيَّةٌ عَظِيمة سَوْداءُ ليست من
ذوات السُّمُومِ. وما أَشبه راْسُه رأْسَ الحَيَّاتِ مِن الحَرابيّ وسَوَامّ
اَبرصَ ونحوها. ج. أَحْنَاشٌ.
-الحِنْطَةُ: القَمْحُ. ج. حِنَطٌ.
والحِنْطِيُّ: الذي يَأْكُل الحِنطةَ كَثِيرًا. ومَن لونُه لوْن الحِنطة.
والحَنَّاطُ: بائعُ الحِنطة. ومَن يُحَنِّطُ المَوْتَى.
-الحَنَفِيُّ: تابِع مَذهَب أَبي حنيفة، وهم
الحَنَفِيَّةُ. ج. أَحْنَافٌ. والحَنَفِيَّةُ: الصُّنْبُورُ. ونِسبَة إلى
الحَنَفِيِّ.
-الحَنِيفُ: المائلُ مِن شَرٍّ إلى خَيْرٍ.
والصحيح الميْل إلى الإسلام الثابت عليه. والنَّاسِكُ. وكُلُّ مَن حَجَّ. ج.
حُنَفَاءُ. والحُنَفَاءُ: فَرِيق من العَرَب قبلَ الإسلام، كانوا يُنكِرون
الوثنيَّةَ. ومَن كان على دِينِ إبراهيم عليه السلام في الجاهلية، في الحَجِّ والخِتانِ
واعتزال الأصْنامِ. والدِّينُ الحَنِيفُ: المستقيمُ الذي لا عِوَجَ فيه، وهو
الإسلام.
-الحَنَكُ: باطِن أَعْلَى الفَمِ من داخل.
والأسفل من طَرَف مقدم اللَّحْيَيْنِ. وهما الحَنَكانِ. والمِنْقارُ. ج.
أَحْنَاكٌ.
-الحُنْكُ: التَّجْرِبَة والبَصرُ بالأمُورِ.
ج. أَحْنَاكٌ. والحُنْكَةُ: الحُنْكُ. ورَجُلٌ حُنُكٌ: لَبِيبٌ عاقِلٌ حَنَّكته
التَّجارِبُ. وامرأةٌ حُنُكٌ، وحُنُكَةٌ.
-الْأَحْنَى: الأَحْدَبُ. وهِيَ حَنْوَاءُ.
ج. حُنْوٌ. والحِنْوُ: كُلُّ شَيْءٍ فيه اعْوجاج كَالضِّلْعِ، ومُنعرَج الوادِي.
والجَانِبُ. والعَظْمُ الذي تحتَ الحاجِبِ مِن الإنسانِ. ج. أَحْنَاءٌ، وحُنِيٌّ. والحَنِيَّةُ:
القَوِسُ. ج. حَنِيٌّ، وحَنَايَا. وابن الحَنِيَّةِ: القَوْسُ.
-الحُوتُ: السَّمَكَةُ، صَغِيرَةً كانت أَو
كَبِيرةً. وجِنسٌ من الحيوانات الثَّدْيِيَّةِ من رُتبَة الحِيتان. ج. حِيتَانٌ، وأَحْوَاتٌ.
وبُرْج من بُروج السماء.
-الحَائِجُ: المُفْتَقِرُ. والحَائِجَةُ:
مؤنث الحائج. وما يفتقر إليه الإنسانُ ويَطلبه. ج. حَوَائِجُ. والحَاجَةُ:
الحَائِجَةُ. ج. حَاجٌ، وحَاجَاتٌ.
-الحُوَارُ: وَلَدُ النَّاقَةِ مِن وَقْتِ
وِلادته إلى أَن يُفْطَمَ ويُفْصَلَ. ج. أَحْوِرَةٌ.
-الحَوَارِيُّ: مُبَيِّضُ الثِّيابِ. والذي
أُخلِصَ واخْتِيرَ ونُقِّيَ مِن كُلِّ عَيْبٍ. والصَّاحِبُ والنَّاصِرُ. ج.
حَوَارِيُّونَ. والحَوَارِيُّونَ: أَنصارُ عيسى عليه السلام.
-الحَوَرُ: شِدَّةُ بَيَاضِ بَيَاضِ العَيْنِ
مَعَ شِدَّةِ سَوَادِ سَوَادِها. والبَقَرُ. ج. أَحْوَارٌ. والحَوْرَاء من
النِّساءِ: البَيْضاءُ، لا يُقصَد بذلك حَوَرُ عَيْنَيْها. والكَيَّة المُدوَّرة
حَوْلَ عَيْنِ الدَّابَّة لأنَّ مَوضِعَها يَبْيَضُّ. ج. حُورٌ.
-المِحْوَرُ: العُودُ مِن حَدِيدٍ أَوغيرِه
تدور عليه البكرة. وعُودُ الخَبَّازِ. والخشبة يُبسَط بها العَجِينُ.
والمِكْوَاةُ. وفي الهندسة: الخَطُّ المُستقِيمُ الواصِل بين قُطْبَي الكُرَةِ،
ومنه مِحْوَر الأَرض. ج. مَحَاوِرُ.
-الحَوْصَلُ لِلطَّيْرِ: انتِفاخٌ في
المَرِيءِ يُخْتَزَنُ فيه الغذاءُ قَبْلَ وُصُوله إلى المَعِدَةِ. ج. حَوَاصِلُ.
والحَوْصَلَةُ من الطيْر: الحَوْصَلُ. ومِن الإنسانِ: أَسفل البَطْنِ إلى العانَةِ. وشبه حُقَّةٍ تُجمَع فيها
النُّقُودُ ونحوُها. ج. حَوَاصِلُ.
-الحَوْضُ: مجتمع الماءِ. ومِن الْأُذُنِ:
مَحَارَتُها وصدفتها. والقِطعة المحدودة من الأَرضِ أَو الزَّرْعِ. ج. أَحْوَاضٌ،
وحِيَاضٌ، وحِيضَانٌ. والمُحَوَّضُ: الحَوْضُ. وشَيْءٌ كالحَوض يُجعَلُ حَوْلَ
النَّخْلَةِ والشَّجَرَةِ تَشْرَبُ منه.
-الحَائِطُ: الجِدَارُ. والبُسْتَانُ. ج.
حِيطَانٌ، وحَوَائِطُ.
الحَائِلُ: المُتَغَيِّرُ. والأُنثَى مِن
وَلَد النَّاقةِ سَاعَةَ تُولَدُ. وكُلُّ أُنثَى لا تَحْبَلُ. يقال: امرأة حائل،
وناقة حائل، ونخلة حائل. ج. حُوَّلٌ، وحُولٌ، وحِيَالٌ.
-الحَالُ: الوَقْتُ الذي أَنتَ فيه.
واللَّبَنُ. وحالُ الدَّهْرِ: صرفه. وحال الشيء: صِفَتُه. وفي النَّحْوِ:
الزَّمَانُ الحاضِرُ. ولَفْظٌ يُبَيِّنُ الهيئةَ التي عليها الشيءُ عند ملابسة
الفِعْل له واقعًا منه أَو عليه. وفي البلاغة: الأَمْرُ الداعي إلى إيراد الكَلام الفصِيحِ
على وجْهٍ مخصُوصٍ وكيفيَّة مُعيَّنةٍ. ج. أَحْوَالٌ، وأَحْوِلَةٌ. والحَالَةُ:
الحَالُ. ج. حَالَاتٌ.
-الحَوْلُ: الحَرَكة والتَّحَوُّلُ.
والسَّنَةُ. ج. أَحْوَالٌ. والحِذْقُ وجَوْدَة النَّظَر والقُدرة على دِقَّة
التَّصرُّف في الأُمُور. ومِن الشيء: الجهات المحيطة به. يقال: رأَيت النَّاسَ
حَوْلَهُ، وحَوْلَيْهِ، وأَحْوَالَهُ: مُحِيطِين به. والحَوْلِيُّ: كُلُّ ما أَتَى
عليه حَوْلٌ مِن كُلِّ ذِي حافِرٍ وغيرِه. يقال: مُهْرٌ حَوْلِيٌّ، ونَبْتٌ
حَوْلِيٌّ. ج. حَوَالِيُّ، وحَوَالِيَّةٌ.
-الحِيلَةُ: الحِذْقُ وجَوْدَة النَّظَر
والقُدرة على دِقَّة التَّصَرُّفِ في الأُمُورِ. ووَسِيلة بارعة تحيل الشيء عن
ظاهره ابتغاء الوُصول إلى المقْصود. والخَدِيعَةُ. ج. حِوَلٌ، وحِيَلٌ. وعِلْمُ
الحِيَلِ: عِلم الميكانيكا.
-الحَاوِي: الذي يُرْقِي الحَيَّاتِ
ويَجْمَعُهَا. والرَّجُلُ يَقُومُ بأعمالٍ غَرِيبةٍ. (مِن المُحدَثِ). ج. حُوَاةٌ.
والحَاوِيَاءُ: حَاوِيَاءُ البَطْنِ: أَمْعَاؤُه. ج. حَوَايَا. والحَاوِيَةُ:
مؤنَّث الحاوِي. والحَاوِيَاءُ. ج. حَوَايَا.
-الحَائِضُ: المَرْأَة سَالَ حَيْضُها. ج.
حَوَائِضُ، وحُيَّضٌ. وهِيَ حَائِضَةٌ. ج. حَوَائِضُ. وحَاضَت المرأَةُ: سَالَ
حَيْضُها، أَو بَلَغَت سِنَّ المَحِيضِ. والحَيْضُ: الدَّمُ الذي يَسِيلُ مِن
رَحِمِ المرأَةِ في أَيَّامٍ مَعْلُومَةٍ كُلَّ شَهْرٍ. والحِيضَةُ: الخِرْقة
تَضَعُها المرأَةُ لِتَتَلَقَّى دَمَ الحَيْضِ. والدَّمُ نَفْسُه. ج. حِيَضٌ.
والمَحِيضُ: الحَيْضُ.
-الحَافَةُ مِن كُلِّ شيءٍ: ناحيتُه وجانبُه.
ج. حِيفٌ. والحِيفَةُ مِن الشيءِ: ناحيتُه وجانِبُه. ج. حِيَفٌ.
-الحِينُ: وَقْتٌ مِن الدَّهْرِ مُبْهَمٌ،
طَالَ أَو قَصُرَ. والدَّهْرُ. ج. أَحْيَانٌ. جج. أَحَايِينُ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق