مقتطفات مختارة من جموع الكلمات الواردة في
المعاجم (المعجم الوسيط بصفة خاصة).
باب الذال:
-ذَاتُ: مُؤَنَّث ذُو بمَعْنَى صاحِب. يُقال:
ذَاتُ مَالٍ. ومُثَنّاها: ذَوَاتَا. ج. ذَوَاتٌ.
-الذُّؤَابَةُ مِن كُلِّ شَيْءٍ: أَعْلَاهُ.
وطَرَفُهُ. وشَعْرُ/ شَعَرُ مُقدَّم الرَّأْسِ. ومِنَ السَّيْفِ: عِلَاقَةُ
قَائِمِهِ. ج. ذَوَائِبُ.
-الذِّئْبُ: حَيَوَانٌ مِن الفَصِيلَةِ
الكَلْبِيَّةِ ورُتْبَةِ اللَّوَاحِمِ. ويُسَمَّى كَلْب البَرِّ. ج. أَذْؤُبٌ،
وذِئَابٌ، وذُؤْبَانٌ. والذُّؤَالَةُ: عَلَمُ جِنْسٍ لِلذِّئْبِ. ج. ذُؤْلَانٌ،
وذِئْلَانٌ.
-الذُّبَابُ: اسْمٌ يُطْلَقُ عَلَى كَثِيرٍ
مِن الحَشَرَاتِ المُجَنَّحَةِ، مِنْهَا الذُّبَابَةُ المَنْزِلِيَّةُ، وذُبَابَةُ
الخَيْلِ، وذُبَابَةُ الفَاكِهَةِ، وذُبَابَةُ اللَّحْمِ. ج. أَذِبَّةٌ،
وذِبَّانٌ. والمَذَبَّةُ: يقال: أَرْضٌ مَذَبَّةٌ: كَثِيرَةُ الذُّبَابِ. ج.
مَذَابُّ. والمِذَبَّةُ: مَا يُدْفَعُ بِهِ الذُّبَابُ. ج. مَذَابُّ.
-الذَّبِيحُ: المَذْبُوحُ. ومَا يَصْلَحُ/
يَصْلُحُ أَنْ يُذْبَحَ لِلنُّسُكِ. ج. ذَبْحَى، وذَبَاحَى. والذَّبِيحَةُ:
المَذْبُوحَةُ. ج. ذَبَائِحُ. والمَذْبَحُ: مَكَانُ الذَّبْحِ، أَو مكان تقدِيم القَرابِين
في مَعابِدِ غيْر المُسلِمين. والحُلْقُومُ. ج. مَذَابِحُ. والمِذْبَحُ: مَا
يُذْبَحُ بِهِ. ج. مَذَابِحُ.
-الذُّخْرُ: مَا اذُّخِرَ. ج. أَذْخَارٌ.
والذَّخِيرَةُ: الذُّخْرُ. وعِدَّةُ الحَرْبِ مِن رَصَاصٍ وقَذَائِفَ (من
المُحْدَث). ج. ذَخَائِرُ.
-ذَرِبَ السَّيْفُ يَذْرَبُ ذَرَبًا، وذَرَابَةً:
صَارَ حَدِيدًا مَا ضِيًا. ويُقال: ذَرِبَ لِسَانُهُ، إِذَا كَانَ شَتَّامًا فَاحِشًا
لَا يُبَالِي مَا قَالَ. فَهُوَ ذَرِبٌ. ج. ذُرْبٌ. وهِيَ ذَرِبَةٌ. ج. ذَرِبَاتٌ.
والمِذْرَبُ: اللِّسَانُ.
-الذَّرُورُ: مَا يُذَرُّ فِي العَيْنِ
وعَلَى الجُرْحِ مِن دَوَاءٍ يَابِسٍ، وعَلَى الطَّعَامِ مِن مِلْحٍ مَسْحُوقٍ. ج.
أَذِرَّةٌ. والذَّرِيرَةُ: الذَّرُورُ. والمِذَرَّةُ: آلَةٌ يُذَرُّ بِها. ج.
مَذَارُّ.
-الذِّرَاعُ (مؤنَّثة وقد تذكَّر): اليَدُ
مِن كُلِّ حَيَوَانٍ، لكنَّها من الإنسانِ مِن طَرَف المِرْفَقِ إلى طَرَف الإصبع
الوُسْطَى. ومِن البَقَر والغَنَم: ما فَوْقَ الكُرَاعِ. ومِن الإِبِل وذَواتِ
الحافِر: ما فَوْقَ الوَظِيفِ. والمَذْرُوعُ. ونَجْمٌ مِن نُجُوم السماءِ على
شَكْلِ الذِّرَاعِ. ج. أَذْرُعٌ.
-الذَّرِيعَةُ: حَلْقَةٌ يَتَعَلَّمُ عليها
الرَّامِي. وما يَسْتَتِرُ به الصَّائِدُ. والوَسِيلَة والسَّبَبُ إلى الشَّيْءِ. ج.
ذَرَائِعُ.
-المِذْرَاعُ مِن الدَّابَّةِ: قَائِمَتُها.
والفَرَسُ السَّابِق. ومِن الوادِي: نَاحِيتُه. ومِن المِصْرِ: ما دَانَاهُ مِنَ القُرَى
الصِّغارِ. ج. مَذَارِعُ، ومَذَارِيعُ. والمِذْرَعُ مِن الدَّابَّةِ: ما بَيْنَ
رُكْبَتيها إلى إِبْطِها. ج. مَذَارِعُ.
-المَذْرَفُ: المَدْمَعُ. ج. مَذَارِفُ.
والذَّرَّافُ: السَّرِيعُ.
-الذُّرْوَةُ/ الذِّرْوَةُ: ذِرْوَةُ كُلِّ
شَيْءٍ: أَعْلَاهُ. ج. ذُرًا، وذِرًا، وذُرًى، وذِرًى.
-الذَّاعِرُ: الخَائِفُ والفَزِعُ. وفي
الحديث: "لَا يَزَالُ الشَّيْطَانُ ذَاعِرًا مِنَ الْمُؤْمِنِ". ويُقال:
رَجُلٌ ذَاعِرٌ: ذُو عُيُوبٍ. ج. ذُعَّارٌ. والذُّعْرُ: الخَوْفُ والفَزَعُ.
والذَّعُورُ: الخائفُ الفَزِعُ. ومِن النِّساءِ: التي تُذْعَرُ مِن الرِّيبَة
والكَلامِ القَبِيحِ.
-الذُّعَافُ: السّمُّ (السين مثلثة) يَقْتُلُ
مِن ساعَتِه. ج. ذُعُفٌ. ويقال: مَوْتٌ ذُعَافٌ: سَرِيعٌ. والذَّعْفُ: الذُّعَافُ.
-الذِّفْرَى مِن الحَيَوانِ والإنسانِ:
العَظْمُ الشَّاخِصُ خَلْفَ الْأُذُنِ. ج. ذَفَارَى، وذَفَارٍ. وهُمَا
ذِفْرَيَانِ.
-الذَّاقِنَةُ: طَرَفُ الحُلْقُومِ
النّاتِئُ. ومَا تَحْتَ الذَّقَنِ. وأَسْفَلُ البَطْنِ مِمَّا يَلِي السُّرَّةِ.
ونُقْرَةُ النَّحْرِ. وفِي المُوسِيقَا: قطعَة مِن الخَشَبِ يَرتكِز عليها
الذَّقَنُ فِي أَثْناءِ العَزْفِ. ج. ذَوَاقِنُ. والذَّقَنُ/ الذِّقْنُ:
مُجْتَمَعُ اللَّحْيَيْنِ مِن أَسْفَلِهِما. ج. أَذْقَانٌ، وذُقُونٌ.
-التَّذْكِرَةُ: مَا تُسْتَذْكَرُ بِهِ
الحاجَةُ. ومَا يَدْعُو إِلَى الذِّكْرِ والعِبْرَةِ. وبِطاقَة يُثبتُ فيها أَجْرُ
الرُّكُوبِ في السِّكَكِ الحَدِيديَّة وما جَرَى مَجراها (من المُحدَث). ج.
تَذَاكِرُ.
-الذِّكْرُ: الصِّيتُ. والصَّلَاةُ للَّهِ
والدُّعَاءُ إليه. والقُرْآنُ. وذِكْرُ الدَّيْنِ: صَكُّهُ. ج. ذُكُورٌ،
وأَذْكَارٌ.
-الذَّكَرُ: خِلَافُ الْأُنْثَى. وعُضْوُ التَّنَاسُلِ
مِنْهُ. ويقال: رَجُلٌ ذَكَرٌ: قَوِيٌّ شُجَاعٌ أَبِيٌّ. وشِعْرٌ ذَكَرٌ: فَحْلٌ.
ج. ذُكُورٌ، وذُكُورَةٌ، وذِكَارٌ، وذِكَارَةٌ، وذُكْرَانٌ. والذُّكُورَةُ:
خِلَافُ الْأُنُوثَةِ.
-ذَكِيَ فُلَانٌ يَذْكَا ذَكًا: ذَكَا. فَهُوَ ذَكِيٌّ. ج. أَذْكِياءُ. والذَّكَاءُ:
قُدْرَة على التَّحْلِيل والتَّرْكِيب والتَّمْيِيز والاختيارِ، وعلى التَّكَيُّف
إزاءَ المَواقِف المُختلِفة.
-ذَلَّ يَذِلُّ ذَلًّا، وذِلَّةً، ومَذَلَّةً:
ضَعُفَ وهَانَ. فَهُوَ ذَلِيلٌ، وهِيَ ذَلِيلَةٌ. ج. أَذِلَّاءُ، وأَذِلَّةٌ،
وذِلَالٌ. والذُّلُّ: الضُّعْفُ، والمَهَانَةُ، والرِّفْقُ. والذِّلُّ: الذُّلُّ.
ومِن الطَّرِيقِ: ما مُهِّدَ منه بكَثرةِ الوَطْءِ. ج. أَذْلَالٌ. ويقال: هو مِن
أَذْلَال النَّاسِ: أَرَاذِلهم. والذَّلِيلُ: الضَّعِيفُ والمُهَانُ. ج.
أَذِلَّةٌ. والذَّلُولُ: السَّهْلُ الانْقِيادِ. والطَّرِيق المُمَهَّدُ.
والمُذَلَّلُ: المُمَهَّدُ.
-الذِّمَامُ: العَهْدُ والْأَمَانُ
والكفالَةُ. والحَقُّ والحُرْمَةُ. ج. أَذِمَّةٌ.
-الذَّمُّ: يقال: رَجُلٌ ذَمٌّ: مَذْمُومٌ.
ج. ذُمُومٌ. والذَّمَّةُ: المَرَّةُ مِن الذَّمِّ. ويقال: بِئْرٌ ذَمَّةٌ:
قَلِيلَةُ الماءِ. ج. أَذُمٌّ، وذِمَامٌ.
-الذِّمَّةُ: العَهْدُ والأَمانُ والكَفالة. والحَقُّ
والحُرْمَة. وعند الفقهاءِ: مَعْنًى يَصِيرُ الإنسانُ به أَهْلًا لِوُجُوب الحقِّ
لَه أَو عليه. ويقال: في ذِمَّتِي لك كذا.
ج. ذِمَمٌ. وأَهْلُ الذِّمَّةِ: المُعاهَدون من أَهْل الكِتابِ ومَن جَرَى
مَجراهم. والذِّمِّيُّ: المُعاهَد الذي أُعْطِيَ عَهْدًا يَأْمَنُ به على مالِه
وعِرْضِه ودِينِه. ج. ذِمِّيُّونَ. وهِيَ ذِمِّيَّةٌ. ج. ذِمِّيَّاتٌ.
-الذَّنْبُ: ارْتِكابُ أَمْرٍ غَيْرِ
مَشْرُوعٍ. ج. ذُنُوبٌ.
-الذَّنَبُ: ذَيْلُ الحَيَوَانِ. ومِن كُلِّ
شَيْءٍ: آخِرُهُ. ومِن السَّوْطِ: طَرَفُه. ويقال: هُوَ ذَنَبٌ لِفُلَانٍ:
تَابِعٌ. ج. أَذْنَابٌ، وذِنَابٌ. ويقال: هو من أَذْنَابِ النَّاسِ: أَرَاذلهم
وسَفَلَتهم.
-الذَّنُوبُ: الوَافِرُ الذَّنَبِ. والطَّوِيلُهُ.
والدَّلْوُ العَظِيمَةُ. ج. أَذْنِبَةٌ، وذَنَائِبُ. والمِذْنَبُ: الذَّنَبُ
الطَّوِيلُ. والمِغْرَفَةُ. ومَسِيل الماءِ إلى الأَرض. ج. مَذَانِبُ.
-الذَّهَبُ: عُنْصُرٌ فِلِزِّيٌّ، أَصْفَرُ
اللَّوْنِ، ثَمِينٌ جِدًّا، له قِيمَة دوليَّة في المُعامَلات. ج. أَذْهَابٌ،
وذُهُوبٌ.
-المَذْهَبُ: الطَّرِيقَةُ. والمُعْتَقَدُ
الذي يُذْهَبُ إليه. وعِندَ العُلماءِ: مَجمُوعة من الآراءِ والنَّظرِيَّاتِ العِلميَّةِ
والفلسفيَّةِ ارْتَبَطَ بَعْضُها بِبَعْضٍ ارْتِباطًا يَجعَلُها وَحدةً منسّقةً.
ج. مَذَاهِبُ.
-المَذْهَلُ: مَا يَشْغَلُ. ج. مَذَاهِلُ.
يقال: لِي مَشَاغِلُ ومَذَاهِلُ.
-المِذْوَبُ: مَا يُذَوَّبُ فِيهِ. ج.
مَذَاوِبُ. والمِذْوَبَةُ: المِذْوَبُ. والمِغْرَفَةُ. ج. مَذَاوِبُ.
-الذَّوْدُ (مؤنَّثَة): القَطِيعُ من الإبِل بَيْنَ
الثَّلَاثِ إلى العَشْرِ. ج. أَذْوَادٌ.
-المِذْوَدُ: آلَةُ الذَّوْدِ. واللِّسَانُ.
ومِن الثَّوْرِ: قَرْنُهُ. ويقال: رَجُلٌ مِذْوَدٌ: دَفَّاعٌ عَن الذِّمَارِ.
ومَعْلَفُ الدَّابَّةِ. ج. مَذَاوِدُ، ومَذَاوِيدُ.
-الذَّالُ: تَاسِعُ حُرُوفِ الهِجَاءِ
(يُؤَنَّث ويذكَّر). وعُرْفُ الدِّيكِ. ج. أَذْوَالٌ.
-المِذْيَاعُ: الذي لا يَكْتُمُ السِّرَّ،
أَو لا يَستطِيع كَتمَه. وآلَةُ الإذاعَة. ج. مَذَايِيعُ.
-الذَّيْلُ: آخِرُ كُلِّ شَيْءٍ. وأَسْفَلُ
الثَّوْبِ. وما تَترُكه الرِّيحُ في الرَّمْلِ كَأَثَرِ ذَيْلٍ مَجْرُورٍ. ج.
أَذْيَالٌ، وذُيُولٌ. والذَّيَّالُ: الطَّوِيلُ الذَّيْلِ. والمُتَبَخْتِرُ في
مَشْيِهِ. يُقال: هُوَ ذَيَّالٌ بِثَوْبِهِ: جَرَّارٌ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق