لَا يُقَالُ لِلْبَخِيلِ شَحِيحٌ، إِلَّا إِذَا كَانَ مَعَ بُخْلِهِ
حَرِيصًا.
(في المعجم الوسيط: بَخِلَ يَبْخَلُ بَخَلًا، وَبُخْلًا،
وَبُخُلًا: ضَنَّ بِمَا عِنْدَهُ وَلَمْ يَجُدْ، فَهُوَ بَاخِلٌ. ج. بُخَّلٌ،
وَبُخَّالٌ. وَهُوَ بَخِيلٌ. ج. بُخَلَاءُ. بَخُلَ (بضم الخاء) يَبْخُلُ بَخَلًا،
وَبُخُلًا، وَبُخُولًا: بَخِلَ. فَهُوَ بَخِيلٌ. ج. بُخَلَاءُ. وَالشَّحِيحُ:
الْبَخِيلُ. ج. شِحَاحٌ، وَأَشِحَّةٌ، وَأَشِحَّاءُ. وفي التنزيل العزيز: "فَإِذَا
ذَهَبَ الْخَوْفُ سَلَقُوكُمْ بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ أَشِحَّةً عَلَى
الْخَيْرِ". وَهِيَ شَحِيحَةٌ. ج. شَحَائِحُ).
لَا يُقَالُ لِلَّذِي يَجِدُ الْبَرْدَ خَرِصٌ، إِلَّا إِذَا كَانَ مَعَ
ذَلِكَ جَائِعًا.
(في المعجم الوسيط: خَرِصَ يَخْرَصُ خَرَصًا: أَصَابَهُ الْجُوعُ
وَالْبَرْدُ. فَهُوَ خَرِصٌ).
لَا يُقَالُ لِلْمَاء الْمِلْحِ أُجَاجٌ، إِلَّا إِذَا كَانَ مَعَ
مُلُوحَتِهِ مُرًّا.
(في المعجم الوسيط: الْأُجَاجُ: مَا يَلْذَعُ الْفَمَ بِمَرَارَتِهِ أَوْ
مُلُوحَتِهِ).
لَا يُقَالُ لِلْإِسْرَاعِ فِي السَّيْرِ إِهْطَاعٌ، إِلَّا إِذَا كَانَ
مَعَهُ خَوْفٌ. وَلَا إِهْرَاعٌ، إِلَّا إِذَا كَانَ مَعَهُ رَعْدَةٌ.
(في المعجم الوسيط: أَهْطَعَ فِي سَيْرِهِ: أَسْرَعَ. وَأَهْرَعَ الرَّجُلُ:
أَسْرَعَ فِي عَدْوِهِ).
لَا يُقَالُ لِلْجَبَانِ كَعٌّ، إِلَّا إِذَا كَانَ مَعَ ذَلِكَ ضَعِيفًا.
(في المعجم الوسيط: كَعَّ فُلَانٌ يَكِعُّ كَعًّا، وَكُعُوعًا،
وَكَعَاعَةً: جَبُنَ وَضَعُفَ. فَهُوَ كَعٌّ، وَكَاعٌّ. ج. الْأَخِيرِ: كَاعَّةٌ).
لَا يُقَالُ لِلْمُقِيمِ بِالْمَكَانِ مُتَلَوِّمٌ، إِلَّا إِذَا كَانَ
عَلَى انْتِظَارٍ.
(في المعجم الوسيط: الْمُتَلَوِّمُ: الْمُنْتَظِرُ لِقَضَاءِ حَاجَتِهِ.
وَالْمُتَعَرِّضُ لِلَّائِمَةِ فِي الْفِعْلِ السَّيِّءِ).
لَا يُقَالُ لِلْفَرَسِ مُحَجَّلٌ، إِلَّا إِذَا كَانَ الْبَيَاضُ فِي
قَوَائِمِهِ الْأَرْبَعِ أَوْ فِي ثَلَاثٍ مِنْهَا.
(في المعجم الوسيط: الْمُحَجَّلُ مِنَ الدَّوَابِّ: مَا كَانَ الْبَيَاضُ
مِنْهُ فِي مَوْضِعِ الْخَلَاخِيلِ وَالْقُيُودِ وَفَوْقَ ذَلِكَ. وَمِنْهُ:
ثَوْبٌ مُحَجَّلٌ: غَيْرُ سَابِلٍ، بَلْ بَلَغَ مَوْضِعَ التَّحْجِيلِ. وَالتَّحْجِيلُ:
بَيَاضٌ فِي قَوَائِمِ الْفَرَسِ أَوْ بَعْضِهَا، بَعْضُهُ لَا يُجَاوِزُ
الرُّكْبَتَيْنِ وَالْعُرْقُوبَيْنِ).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق