السبت، 14 يناير 2017

الجمع (56/ الحلقة الأخيرة):




مقتطفات مختارة من جموع الكلمات الواردة في المعاجم (المعجم الوسيط بصفة خاصة).
باب الياء:
-الْيُؤْيُؤُ: طَائِرٌ مِنْ جَوَارِحِ الطَّيْرِ كَالْبَاشِقِ، صَغِيرٌ قَصِيرُ الذَّنَبِ. ج. يَآيِئُ. الْيَأْيَاءُ: صِيَاحُ الْيُؤْيُؤِ. يَأْيَأَ يَأْيَاَةً، وَيَأْيَاءً: قَالَ لِلْقَوْمِ: يَأْ يَأْ، لِيَجْتَمِعُوا. يَأْيَأَ بِالْقَوْمِ: دَعَاهُمْ لِضِيَافَةٍ أَوْغَيْرِهَا. يَأْيَأَ بِالْإِبِلِ: قَالَ لَهَا: "أَيْ".
-الْأَيْبَسُ: يُقَالُ: هُوَ أَيْبَسُ مِنْهُ. وَيُقَالُ: بَيْنَهُمْ ثَدْيٌ أَيْبَسُ: أَيْ تَقَاطُعٌ. وَعَظْمٌ يَابِسٌ فِي السَّاقِ أَوْ فِي وَسَطِهَا إِذَا غَمَزْتَهُ آلَمَكَ، وَإِذَا كُسِرَ فَقَدْ ذَهَبَتِ السَّاقُ. ج. أَيَابِسُ. الْأَيْبَسَانِ: عَظْمَا الْوَظِيفَيْنِ مِنَ الْيَدِ وَالرِّجْلِ. وَمَا لَا لَحْمَ عَلَيْهِ مِنَ السَّاقَيْنِ إِلَى الْكَعْبَيْنِ. الْأَيَابِسُ: مَا فَوْقَ الْكَعْبَيْنِ وَالزَّنْدَيْنِ. الْمِيبَاسُ: الَّذِي يُيَبِّسُ الشَّيْءَ (يَسْتَوِي فِيهِ الْمُذَكَّرُ وَالْمُؤَنَّثُ).
-الْيَابِسُ: يُقَالُ: وَجْهٌ يَابِسٌ: قَلِيلُ الْخَيْرِ. سَكْرَانُ يَابِسٌ: لَا يَتَكَلَّمُ مِنْ شِدَّةِ السُّكْرِ. ج. يَبْسٌ، وَيُبَّسٌ. الْيَبَاسُ: عُشْبٌ يَبَاسٌ: يَابِسٌ. يَبَاسِ: السَّوْءَةُ وَالْعَوْرَةُ.
-الْيَبْسُ: الْيَابِسُ. وَيُقَالُ: حَطْبٌ يَبْسٌ. وَجَمْعُ يَابِسٍ. وَيُقَالُ: شَاةٌ يَبْسٌ: انْقَطَعَ لَبَنُهَا فَيَبِسَ ضَرْعُهَا. ج. أَيْبَاسٌ.
-الْيَبَسُ: الْيَابِسُ. يُقَالُ: أَرْضٌ يَبَسٌ: صُلْبَةُ شَدِيدَةٌ. مَكَانٌ يَبَسٌ: كَانَ فِيهِ مَاءٌ فَذَهَبَ. وَفِي الْقَرْآنِ الْكَرِيمِ: (فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا). شَاةٌ يَبَسٌ: يَبْسٌ. امْرَأَةٌ يَبَسٌ: لَا خَيْرَ فِيهَا. ج. أَيْبَاسٌ.
-الْيَبَسَةُ مِنَ الشِّيَاهِ: الْيَبْسُ. وَيُقَالُ: أَتَانٌ يَبَسَةٌ (وَيَبْسَةٌ): يَابِسَةٌ ضَامِرَةٌ. ج. يِبَاسٌ. الْيُبُوسَةُ: ضِدُّ الرُّطُوبَةِ. الْيَبِيسُ: الْيَابِسُ. وَمَا يَبِسَ مِنَ الْعُشْبِ وَالْبُقُولِ الَّتِي تَتَنَاثَرُ إِذَا يَبِسَتْ. يَبِيسُ الْمَاءِ: الْعَرَقُ الْجَافُّ الْيَابِسُ.
-يَتَمَ يَيْتِمُ يُتْمًا: انْفَرَدَ. يَتَمَ الصَّبِيُّ أَو الْوَلَدُ: فَقَدَ أَبَاهُ قَبْلَ الْبُلُوغِ. يَتَمَ الصَّغِيرُ مِنَ الْحَيَوانِ أَو الْبَهَائِمِ: مَاتَتْ أُمُّهُ أَو انْقَطَعَ عَنْهَا. يَتَمَ الْفَرْخُ: فَقَدَ أَحَدَ أَبَوَيْهِ. فَهُوَ يَتِيمٌ، وَيَتْمَانُ. ج. يَتَامَى، وَأَيْتَامٌ. يَتِمَ (بِكَسْرِ التَّاءِ) يَيْتَمُ يُتْمًا: يَتَمَ. يَتِمَ يَتَمًا: أَعْيا وَأبْطَأَ. يَتُمَ (بِضَمِّ التَّاءِ) يَيْتُمُ يُتْمًا: يَتَمَ/ وَيَتِمَ.
-أَيْتَمَتِ الْمَرْأَةُ: صَارَ وَلَدُهَا يَتِيمًا. فَهِيَ مُوتِمٌ، وَمُوتِمَةٌ. ج. مَيَاتِيمُ. أَيْتَمَ الصًّبِيَّ: صَيَّرَهُ يَتِيمًا. يَتَّمَهُ: أَيْتَمَهُ.
-الْمَيْتَمَةُ: مِنَ الْحُرُوبِ وَنَحْوِهَا: مَا تُسَبِّبُ الْيُتْمَ.وَمِنْهُ: "الْحَرْبُ مَيْتَمَةٌ مَأْيَمَةٌ": تُهْلِكُ الرِّجَالَ فَيَصِيرُ أَوْلَادُهُمْ يَتَامَى، وَنِسَاؤُهُمْ أَيَامَى (بِلَا أَزْوَاجٍ). وَجَمْعُ الْيَتِيمِ. ج. مَيَاتِمُ. الْيَتْمُ: الْهَمُّ. الْيَتَمُ: يُقَالُ: فِي سَيْرِهِ يَتَمٌ: أَيْ إِبْطَاءٌ أَوْ ضَعْفٌ أَوْ فُتُورٌ. وَالْحَاجَةُ.
-الْيَتِيمُ: الصَّغِيرُ الْفَاقِدُ الْأَبِ مِنَ الْإِنْسَانِ، وَالْفَاقِدُ الْأُمِّ مِنَ الْحَيَوَانِ. وَكُلُّ فَرْدٍ يَعِزُّ نَظِيرُهُ. يُقَالُ: بَيْتٌ مِنَ الشِّعْرِ يَتِيمٌ: مُفْرَدٌ لَا نَظِيرَ لَهُ. ج. أَيْتَامٌ، وَيَتَامَى، وَيَتَمَةٌ، وَيَتَائِمُ، وَمَيْتَمَةٌ. الْيَتِيمَةُ: مُؤَنَّثُ الْيَتِيمِ. وَالرَّمْلَةُ الْمُنْفَرِدَةُ مِنَ الرِّمَالِ. وَالدُّرَرُ وَنَحْوُهَا: الثَّمِينَةُ الَّتِي لَا نَظِيرَ لَهَا. ج. يَتَامَى، وَيَتَائِمُ.
-الْيَحْمُورُ: مَادَّةٌ آحِيَّةٌ زُلَالِيَّةٌ يَتَأَلَّفُ مِنْهَا الْعُنْصُرُ الْمُلَوِّنُ فِي دَمِ الْفِقْرِيَّاتِ. وَحَيَوَانٌ لَبُونٌ مُجْتَرٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الْأَيَائِل. وَحِمَارُ الْوَحْشِ. ج. يَحَامِيرُ (انظر: حمر)َ.
-الْيَدُ: مِنْ أَعْضَاءِ الْجَسَدِ، وَهِيَ مِنَ الْمَنْكِبِ إِلَى أَطْرَافِ الْأَصَابِعِ (مُؤَنَّثَةٌ). وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ: مَقْبِضُهُ. وَمِنْهُ يَدُ السَّيْفِ وَالسِّكِّينِ وَالْفَأْسِ وَالرَّحَى. مِنَ الثَّوْبِ وَنَحْوِهِ: كُمُّهُ. وَالنِّعْمَةُ وَالْإِحْسَانُ تَصْطَنِعُهُمَا. وَالسُّلْطَانُ. وَالْقُدْرَةُ. وَالْقُوَّةُ. وَالْجَمَاعَةُ. وَالْمِلْكُ. وَالْكَفَالَةُ فِي الرَّهْنِ. وَالطَّاعَةُ وَالِانْقِيَادُ وَالِاسْتِسْلَامُ. يُقَالُ: هَذِهِ يَدِي لَكَ. أَعْطَى بِيَدِهِ: اسْتَسْلَمَ وَخَضَعَ. أَعْطَى الْجِزَيَةَ عَنْ يَدٍ: عَنْ ذُلٍّ وَاسْتِسْلَامٍ. ج. أَيْدٍ، وَيُدِيٌّ، وَأَيَادٍ. وَيُقَالُ: ضَرَبَ يَدَهُ فِي كَذَا: شَرَعَ فِيهِ. وَ: "الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى": أَي الْمُعْطِيَةُ خَيْرٌ مِنَ الْآخِذَةِ. الْأَمْرُ بِيَدِ فُلَانٍ: فِي تَصَرُّفِهِ. هُوَ طَوِيلُ الْيَدِ: سَخِيٌّ (كَطَوِيلِ الْبَاعِ)، وَاسْتَعْمَلَهُ الْمُوَلَّدُونَ بِمَعْنَى الْمُخْتَلِسِ. مَشَى بَيْنَ يَدَيْهِ: قُدَّامَهُ. سُقِطَ فِي يَدِهِ، أَوْ فِي يَدَيْهِ: نَدِمَ وَتَحَسَّرَ، أَوْ أَخَذَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا فَاتَ. بِعْتُهُ يَدًا بِيَدٍ: حَاضِرًا بِحَاضِرٍ. لَا أَفْعَلُهُ يَدَ الدَّهْرِ: أَبَدًا. أَعْطَاهُ مَالًا عَنْ ظَهْرِ يَدٍ: تَفَضُّلًا، ليْسَ مِنْ بَيْعٍ وَلَا قَرْضٍ وَلَا مُكَافَأَةٍ. الْيُدَاءُ: وَجَعُ الْيَدِ. الْيَدُّ: لُغَةٌ فِي الْيَدِ. اليَدَوِيُّ: نِسْبَةٌ إِلَى الْيَدِ. وَمِنْهُ: الْأَشْغَالُ الْيَدَوِيَّةُ. الْيَدِيُّ: يُقَالُ: رَجُلٌ يَدِيٌّ: صَنَّاعٌ حَاذِقٌ مَاهِرٌ بِعَمَلِ الْيَدِ، كَأَنَّهُ نُسِبَ إِلَى الْيَدِ فِي حُسْنِ الْعَمَلِ. وَهِيَ يَدِيَّةٌ. ثَوْبٌ يَدِيٌّ: وَاسِعٌ.
-الْأَيْسَرُ: أَفْعَلُ تَفْضِيلٍ مِنْ يَسُرَ/ وَيَسِرَ. يُقَالُ: هُوَ أَيْسَرُ مِنْهُ. وَخِلَافُ الْأَيْمَنِ. يَقَالُ: هُوَ فِي الْجَانِبِ الْأَيْسَرِ. وَالَّذِي يَعْمَلُ بِيَدِهِ الْيُسْرَى. يُقَالُ: هُوَ أَعْسَرُ أَيْسَرُ. ج. يُسْرٌ.
-الْمُوسِرُ: ذُو الْيَسَارِ وَالْغِنَى. ج. مَيَاسِيرُ.
-الْمَيْسَرَةُ: مَصْدَرٌ مٍيمِيٌّ، وَهِيَ السُّهُولَةُ. وَالْغِنَى وَالثَّرَاءُ. وَخِلَافُ الْمَيْمَنَةِ، أَي الْجِهَةُ الْيُسْرَى. وَمِنْهُ: مَيْسَرَةُ الْجَيْشِ. ج. مَيَاسِرُ. الْمَيْسِرَةُ (بِكَسْرِ السِّينِ): الْيُسْرُ، أَو السُّهُولَةُ وَالْغِنَى.
-الْمَيْسُورُ: الْيُسْرُ، وَهُوَ مَصْدَرٌ عَلَى وَزْنِ مَفْعُول. وَمِنْهُ: خَذْ بِمَيْسُورِهِ وَدَعْ مَعْسُورَهُ. ج. مَيَاسِيرُ.
-الْيَاسِرُ: الَّذِي يَلِي قِسْمَةَ الْجَزُورِ فِي الْمَيْسِرِ. وَالضَّارِبُ أَو اللَّاعِبُ بِالْقِدَاحِ فِي الْمَيْسِرِ. ج. أَيْسَارٌ. وَهِيَ يَاسِرَةٌ. ج. يَوَاسِرُ.
-الْيَسَارُ: السُّهُولَةُ أَو الْيُسْرُ. وَالْغِنَى وَالثَّرْوَةُ وَالسَّعَةُ وَالرَّخَاءُ. وَخِلَافُ الْيَمِينِ، وَهُوَ الْجِهَةُ الْيُسْرَى (مُذَكَّرٌ). يُقَالُ: قَعَدَ يَمِينًا أَوْ يَسَارًا، أَوْ عَنِ الْيَمِينِ أَوْ عَنِ الْيَسَارِ. وَالْيَدُ الشِّمَالُ (مُؤَنَّثَةٌ). ج. يُسْرٌ، وَيُسُرٌ. يَسَارِ: الْيَسَارُ وَالْيُسْرُ وَالْمَيْسَرَةُ. يُقَالُ: أَنْظِرْنِي حَتَّى يَسَارِ (أَنْظَرَ الشَّيْءَ: أَخَّرَهُ وَأَمْهَلَهُ). وَفِي الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ: (قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ).
-الْيَسَرُ: السَّهْلُ. يُقَالُ: هُوَ يَسَرٌ: سَهْلُ الِانْقِيَادِ. وَالْمُيَسَّرُ الْمُعَدُّ الْمُهَيَّأُ. وَالَّذِي يَضْرِبُ بِالْقِدَاحِ فِي الْمَيْسِرِ. وَمِنَ النَّاسِ: الْأَيْسَرُ. يُقَالُ: رَجُلٌ أَعْسَرُ يَسَرُ: يَعْمَلُ بِيَدَيْهِ جَمِيعًا. ج. أَيْسَارٌ. وَيُقَالُ: وَلَدَتْهُ أُمُّهُ يَسَرًا: فِي سُهُولَةٍ. الْيُسْرَى: مُؤَنَّثُ الْأَيْسَرِ. وَالْيَسَارُ، لِلْجِهَةِ وَالْيَدِ. وَالسَّهْلُ. وَالْيُسْرُ. الْيَسْرَةُ: الْمَرَّةُ مِنْ يَسَرَ (يَسَرَ الشَّيْءُ يَيْسِرُ يَسْرًا: سَهُلَ وَأَمْكَنَ). وَنَقِيضُ الْيَمْنَةِ. يُقَالُ: قَعَدَ يَمْنَةً أَوْ يَسْرَةً، وَعَنْ يَمْنَتِهِ أَوْ عَنْ يَسْرَتِهِ. وَإِحْدَى الْيَسَرَاتِ، وَهِيَ الْقَوَائِمُ الْخِفَافُ الطَّيِّعَةُ. يُقَالُ: إِنَّ قَوَائِمَ هَذِهِ الدَّابَّةِ يَسَرَاتٌ.
-الْيَسَرَةُ: مُؤَنَّثُ الْيَسَرِ. وَمِنْهُ: هِيَ عَسْرَاءُ يَسَرَةٌ: أَيْ تَعْمَلُ بِيَدَيْهَا جَمِيعًا. وَإِحْدَى الْيَسَرَاتِ، وَهِيَ قَوَائِمُ الدَّابَّةِ الْخِفَافُ الطَّيِّعَةُ. وَسِمَةٌ فِي الْفَخِذَيْنِ. وَأَسْرَارُ الْكَفِّ وَخُطُوطُهَا  إِذَا كَانَتْ غَيْرَ مُلْصَقَةٍ أَوْ مُلْتَزِقَةِ (وَهِيَ تُسْتَحَبُّ).ج.أَيْسَارٌ. الْيَسِيرُ: السَّهْلُ. وَالْقَلِيلُ. وَالْحَقِيرُ. وَالْهَيِّنُ. يُقَالُ: شَيْءٌ يَسِيرٌ.
-الْيَافُوخُ: الْيَأْفُوخُ. وَيُقَالُ: مَسَّ أَوْ حَكَّ بِيَافُوخِهِ السَّمَاءَ: إِذَا عَلَا قَدْرُهُ. وَرَكَبَ يَافُوخَ فُلَانٍ: إِذَا غَلَبَهُ وَفَضَلَهُ. وَمِنَ اللَّيْلِ: مُعْظَمُهُ. وَيُقَالُ: ضَرَبَ يَافُوخَ اللَّيْلِ: إِذَا سَرَى فِي أَوَّلِهِ. ج. يَوَافِيخُ. وَيُقَالُ: وَطِئَ يَوَافِيخَ الْقُرُومِ: إِذَا سُلِّمَتْ لَهُ السِّيَادَةُ وَالْعُلُوُّ.
-الْيَافِعُ: مَنْ شَارَفَ الِاحْتِلَامَ، وَهُوَ دُونَ الْمُرَاهِقِ. ج. يَفَعَةٌ، وَأَيْفَاعٌ، وَيُفْعَانٌ. وَيُقَالُ مَجْدٌ أَوْ شَرَفٌ يَافِعٌ: رَفِيعٌ سَامٍ.
-الْيَافِعَاتُ: جَمْعُ الْيَافِعَةِ أَو الْيَافِعِ. وَمِنَ الْجِبَالِ: الشُّمَّخُ الْمُرْتَفِعَاتُ. وَمِنَ الْأُمُورِ: مَا عَلَا وَغَلَبَ مِنْهَا فَلَمْ يُطَقْ. الْيَفَاعُ: الْمُرْتَفِعُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ، يَكُونُ فِي الْمُشْرِفِ مِنَ الْأَرْضِ، وَالْجَبَلِ، وَالرَّمْلِ، وَغَيْرِهَا.
-الْيَفَعُ: الْيَافِعُ. يُقَالُ: غُلَامٌ يَفَعٌ. وَالْيَفَاعُ. ج. أَيْفَاعٌ، وَيُفُوعٌ.
-الْيَفَعَةُ: يُقَالُ: غُلَامٌ يَفَعَةٌ: شَابٌّ. وَفَتَاةٌ يَفَعَةٌ أَيْضًا. وَجَمْعُ يَافِعٍ. يُقَالُ: غِلْمَانٌ يَفَعَةٌ. ج. أَيْفَاعٌ.
-الْيَفَنُ: الشَّيْخُ الْكَبِيرُ أَو الْفَانِي. وَالثَّوْرُ الْمُسِنُّ. وَالْعِجْلُ إِذَا أَرْبَعَ، أَيْ دَخَلَ فِي السَّنَةِ الرَّابِعَةِ. وَالْمُتَفَنِّنُ، أَي الْمُضْطَرِبُ. ج. يُفْنٌ.
-الْيَاقُوتُ: حَجَرٌ مِنَ الْأَحْجَارِ الْكَرِيمَةِ، وَهُوَ أَكْثَرُ الْمَعَادِنِ صَلَابَةً بَعْدَ الْأَلْمَاسِ، لَوْنُهُ فِي الْغَالِبِ شَفَّافٌ مُشْرَبٌ بِالْحُمْرَةِ أَو الزُّرْقَةِ أَو الصُّفْرَةِ، وَيُسْتَعْمَلُ لِلزِّينَةِ. وَاحِدَتُهُ أَو الْقِطْعَةُ مِنْهُ: يَاقُوتَةٌ. ج. يَوَاقِيتُ.
-يَقِظَ مِنْ نَوْمِهِ وَنَحْوِهِ يَيْقَظُ يَقَظًا، وَيَقَاظَةً: صَحَا وَانْتَبَهَ. وَتَنَبَّهَ لِلْأُمُورِ وَفَطَنَ. وَحَذِرَ. فَهُوَ يَقِظٌ. ج. أَيْقَاظٌ. وَهِيَ يَقِظَةٌ. وَهُوَ يَقْظَانُ. ج. يَقَاظَى، وَيِقَاظٌ. وَهِيَ يَقْظَى. ج. يَقَاظَى.
-الْيَقُظُ: رَجُلٌ يَقُظٌ: ذَكِيٌّ فَطِنٌ نَبِيهٌ. ج. أَيْقَاظٌ.
-الْيَقْظَانُ: الْيَقِظُ. وَمِنْهُ: رَجُلٌ يَقْظَانُ الْفِكْرِ. ج. يَقَاظَى، وَيِقَاظٌ. وَهِيَ يَقْظَى. يُقَالُ: بَاتَتْ عَيْنِي يَقْظَى تُرَاعِيكَ. ج. يَقَاظَى. الْيَقَظَةُ: الِانْتِبَاهُ مِنَ النَّوْمِ، أَوْ خِلَافُ النَّوْمِ. وَمِنْهُ: مَا أَنْسَاكَ فِي النَّوْمِ وَالْيَقَظَةِ.
-يَلَّ/ وَيَلِلَ يَيَلُّ يَلًّا، وَيَلَلًا: كَانَتْ أَسْنَانُهُ قَصِيرَةً مُلْتَزِقَةً مُقْبِلَةً عَلَى دَاخِلِ الْفَمِ. فَهُوَ أَيَلُّ، وَهِيَ يَلَّاءُ. ج. يُلٌّ. الْأَيَلُّ مِنَ الْحَوَافِرِ: الْقَصِيرُ السُّنْبُكِ (السُّنْبُكُ: طَرَفُ الْحَافِرِ). الْيَلَّاءُ: مُؤَنَّثُ الْأَيَلِّ. وَيُقَالُ: صَفَاةٌ يَلَّاءُ: مَلْسَاءُ مُسْتَوِيَةٌ.
-الْيَلْمَقُ (مِنَ الْمُعَرَّبِ): الْقَبَاءُ (الْقَبَاءُ: ثَوْبٌ يُلْبَسُ فَوْقَ الثِّيَابِ أَو الْقَمِيصِ وَيُتَمَنْطَقُ عَلَيْهِ). ج. يَلَامِقُ.
-الْيَمَامُ: جِنْسُ طَيْرٍ مِنَ الْفَصِيلَةِ الْحَمَامِيَّةِ وَرُتْبَةِ الْحَمَامِيَّاتِ: الْحَمَامُ الْبَرِّيُّ. وَاحِدَتُهُ: يَمَامَةٌ.
-الْيَمُّ: الْبَحْرُ. وَالْحَمَامُ الْوَحْشِيُّ. ج. يُمُومٌ.
-يُمِنَ فُلَانٌ عَلَى آلِهِ، وَيُمِنَ لِآلِهِ: يَمَنَ (كَانَ مُبَارَكًا عَلَيْهِمْ). فَهُوَ مَيْمُونٌ. ج. مَيَامِينُ. أَيْمَنَ: أَخَذَ نَاحِيَةَ الْيَمِينِ. وَلَبِسَ الْيُمْنَةَ (الْيُمْنَةُ: ضَرْبٌ مِنْ بُرُودِ الْيَمَنِ). يَامَنَ: أَخَذَ ذَاتَ الْيَمِينِ. وَأَرَادَ الْيَمَنَ. تَيَامَنَ: ذَهَبَ ذَاتَ الْيَمِينِ.
-الْأَيْمَنُ: مَنْ يَصْنَعُ بِيُمْنَاهُ. وَخِلَافُ الْأَيْسَرِ، وَهُوَ جَانِبُ الْيَمِينِ أَوْ مَا فِي ذَلِكَ الْجَانِبِ. وَهِيَ يَمْنَاءُ. وَالْمَيْمُونُ ذُو الْيُمْنِ وَالْبَرَكَةِ. ج. أَيَامِنُ، وَيُمْنٌ.
-الْمَيْمَنَةُ: الْيُمْنُ. وَخِلَافُ الْمَيْسَرَةِ. ج. مَيَامِنُ. الْمُيَمَّنُ: الَّذِي يَأْتِي بِالْيُمْنِ وَالْبَرَكَةِ.
-الْمَيْمُونُ: ذُو الْيُمْنِ.ج. مَيَامِينُ. الْيَامِنُ: ذُو الْيُمْنِ. وَهِيَ يَامِنَةٌ. الْيَمَانِي/ وَالْيَمَانِيُّ: الْمَنْسُوبُ إِلَى الْيَمَنِ. الْيَمَانِيَّةُ: مُؤَنَّثُ الْيَمَانِي، نِسْبَةً إِلَى الْيَمَنِ. الْيُمْنُ: الْبَرَكَةُ.
-الْيُمْنَى: خِلَافُ الْيُسْرَى، لِلْجِهَةِ وَالْجَارِحَةِ. مُثَنَّاهَا: يُمْنَيَانِ. ج. يُمْنَيَاتٌ. الْيَمْنَةُ: نَاحِيَةُ الْيَمِينِ. وَخِلَافُ الْيَسْرَةِ. وَضَرْبٌ مِنْ بُرُودِ الْيَمَنِ (الْيُمْنَةُ).
-الْيَمِينُ: ضِدُّ الْيَسَارِ، لِلْجِهَةِ وَالْجَارِحَةِ. وَالْبَرَكَةُ. وَالْقَوَّةُ. وَالْقَسَمُ (مُؤَنَّثَةٌ). ج.أَيْمُنٌ، وَأَيْمَانٌ، وَأَيَامِنُ.
-الْيَمِينِيَّ: خِلَافُ الْيَسَارِيِّ، وَهُوَ مَنْ يَمِيلُ إِلَى الْمُحَافَظَةِ وَالِاعْتِدَالِ فِي رَاْيِهِ، وَكَانَتْ مَقَاعِدُ الْيَمِينِيِّينَ فِي الْمَجَالِسِ النِّيَابِيَّةِ عَلَى الْيَمِينِ (مِنَ الْمُحْدَثِ). ج. يَمِينِيُّونَ. وَيُقَابِلُهُمْ الْيَسَارِيُّونَ.
-الْيَانِعُ: الثَّمَرُ النَّاضِجُ. وَالْأَحْمَرُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ. وَيَقَالُ: دَمٌ يَانِعٌ: شَدِيدُ الْحُمْرَةِ. ثَمَرٌ يَانِعٌ: إِذَا لَوَّنَ. ج. يُنْعٌ.
-يَهِمَ يَيْهَمُ يَهَمًا: جُنَّ. فَهُوَ أَيْهَمُ، وَهِيَ يَهْمَاءُ. ج. يُهْمٌ. الْأَيْهَمُ: الْأَصَمُّ مِنَ النَّاسِ. وَالْجَرِيءُ الَّذِي لَا يُسْتَطَاعُ دَفْعُهُ. وَالْحَجَرُ الْأَمْلَسُ. وَالشَّامِخُ مِنَ الْجِبَالِ. وَالْجَبَلُ الصَّعْبُ الطَّوِيلُ الَّذِي لَا يُرْتَقَى. وَاللَّيْلُ لَا نُجُومَ فِيهِ. وَالْبَرُّ الْاَيْهَمُ: الَّذِي لَا يُهْتَدَى فِيهِ لِطَرِيقٍ. الْأَيْهَمَانِ: مُثَنَّى الْأَيْهَمِ. وَعِنْدَ الْبَدْوِ: السَّيْلُ وَالْجَمَلُ الْهَائِجُ. وَعِنْدَ أَهْلِ الْحَضَرِ: السَّيْلُ وَالْحَرِيقُ. الْيَهْمَاءُ: الْفَلَاةُ لَا يُهْتَدَى فِيهَا. وَالسَّنَةُ الْعَسِيرَةُ الشَّدِيدَةُ الَّتِي لَا فَرَجَ فِيهَا.
-الْيَوْمُ: زَمَنٌ مِقْدَارُهُ مِنْ طُلُوعِ الشَّمْسِ إِلَى غُرُوبِهَا. وَالْوَقْتُ الْحَاضِرُ. وَمِنْهُ فِي الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ). فِي الْفَلَكِ: مِقْدَارُ دَوَرَانِ الْأَرْضِ حَوْلَ مِحْوَرِهَا وَمُدَّتُهُ أَرْبَعٌ وَعِشْرُونَ سَاعَةً. ج. أَيَّامٌ. يَوْمٌ ذُو أَيَّامِ، وَذُو أَيَاوِيمَ، وَذُو أَيَاوِمَ: أَيْ شَدِيدٌ. أَيَّامُ الْعَرَبِ: وَقَائِعُهُمْ. أَيَّامُ اللَّهِ: نِقَمُهُ فِي الْأُمَمِ الْمَاضِيَةِ، وَنِعَمُهُ أَيْضًا. وَبِهِمَا فُسِّرَ قَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ: (وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ).
المراجع:
1-المرجع في اللغة العربية/ علي رضا. دار الفكر. الطبعة الثانية.
2-المعجم الوسيط الصادر عن مجمع اللغة العربية بالقاهرة. الطبعة الثانية.
3-معجم ألفاظ القرآن الكريم، الصادر عن مجمع اللغة العربية بالقاهرة. الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر. الطبعة الثانية.
4-المنجد في اللغة والأعلام. الطبعة الثالثة والأربعون. دار المشرق. بيروت.
-معجم الغني الزاهر/ عبد الغني أبو العزم. مؤسسة الغني للنشر. الطبعة الأولى.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2789):

  29341- مِلَايَةٌ/ مُلَاءَةٌ (ثَوْبٌ مِنْ قِطْعَةٍ وَاحِدَةٍ ذُو شِقَّيْنِ مُتَضَامِنَيْنِ؛ يُعْرَفُ بِالحَايِكِ فِي بَعْضِ البُلْدَانِ الم...