مقتطفات مختارة من جموع الكلمات الواردة في المعاجم (المعجم الوسيط بصفة
خاصة).
باب الياء:
-الْيُؤْيُؤُ: طَائِرٌ مِنْ جَوَارِحِ الطَّيْرِ كَالْبَاشِقِ، صَغِيرٌ
قَصِيرُ الذَّنَبِ. ج. يَآيِئُ. الْيَأْيَاءُ: صِيَاحُ الْيُؤْيُؤِ. يَأْيَأَ يَأْيَاَةً،
وَيَأْيَاءً: قَالَ لِلْقَوْمِ: يَأْ يَأْ، لِيَجْتَمِعُوا. يَأْيَأَ بِالْقَوْمِ:
دَعَاهُمْ لِضِيَافَةٍ أَوْغَيْرِهَا. يَأْيَأَ بِالْإِبِلِ: قَالَ لَهَا:
"أَيْ".
-الْأَيْبَسُ: يُقَالُ: هُوَ أَيْبَسُ مِنْهُ. وَيُقَالُ: بَيْنَهُمْ
ثَدْيٌ أَيْبَسُ: أَيْ تَقَاطُعٌ. وَعَظْمٌ يَابِسٌ فِي السَّاقِ أَوْ فِي
وَسَطِهَا إِذَا غَمَزْتَهُ آلَمَكَ، وَإِذَا كُسِرَ فَقَدْ ذَهَبَتِ السَّاقُ. ج.
أَيَابِسُ. الْأَيْبَسَانِ: عَظْمَا الْوَظِيفَيْنِ مِنَ الْيَدِ وَالرِّجْلِ.
وَمَا لَا لَحْمَ عَلَيْهِ مِنَ السَّاقَيْنِ إِلَى الْكَعْبَيْنِ. الْأَيَابِسُ:
مَا فَوْقَ الْكَعْبَيْنِ وَالزَّنْدَيْنِ. الْمِيبَاسُ: الَّذِي يُيَبِّسُ
الشَّيْءَ (يَسْتَوِي فِيهِ الْمُذَكَّرُ وَالْمُؤَنَّثُ).
-الْيَابِسُ: يُقَالُ: وَجْهٌ يَابِسٌ: قَلِيلُ الْخَيْرِ. سَكْرَانُ
يَابِسٌ: لَا يَتَكَلَّمُ مِنْ شِدَّةِ السُّكْرِ. ج. يَبْسٌ، وَيُبَّسٌ.
الْيَبَاسُ: عُشْبٌ يَبَاسٌ: يَابِسٌ. يَبَاسِ: السَّوْءَةُ وَالْعَوْرَةُ.
-الْيَبْسُ: الْيَابِسُ. وَيُقَالُ: حَطْبٌ يَبْسٌ. وَجَمْعُ يَابِسٍ.
وَيُقَالُ: شَاةٌ يَبْسٌ: انْقَطَعَ لَبَنُهَا فَيَبِسَ ضَرْعُهَا. ج. أَيْبَاسٌ.
-الْيَبَسُ: الْيَابِسُ. يُقَالُ: أَرْضٌ يَبَسٌ: صُلْبَةُ شَدِيدَةٌ.
مَكَانٌ يَبَسٌ: كَانَ فِيهِ مَاءٌ فَذَهَبَ. وَفِي الْقَرْآنِ الْكَرِيمِ:
(فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا). شَاةٌ يَبَسٌ: يَبْسٌ.
امْرَأَةٌ يَبَسٌ: لَا خَيْرَ فِيهَا. ج. أَيْبَاسٌ.
-الْيَبَسَةُ مِنَ الشِّيَاهِ: الْيَبْسُ. وَيُقَالُ: أَتَانٌ يَبَسَةٌ
(وَيَبْسَةٌ): يَابِسَةٌ ضَامِرَةٌ. ج. يِبَاسٌ. الْيُبُوسَةُ: ضِدُّ
الرُّطُوبَةِ. الْيَبِيسُ: الْيَابِسُ. وَمَا يَبِسَ مِنَ الْعُشْبِ وَالْبُقُولِ
الَّتِي تَتَنَاثَرُ إِذَا يَبِسَتْ. يَبِيسُ الْمَاءِ: الْعَرَقُ الْجَافُّ
الْيَابِسُ.
-يَتَمَ يَيْتِمُ يُتْمًا: انْفَرَدَ. يَتَمَ الصَّبِيُّ أَو الْوَلَدُ: فَقَدَ
أَبَاهُ قَبْلَ الْبُلُوغِ. يَتَمَ الصَّغِيرُ مِنَ الْحَيَوانِ أَو الْبَهَائِمِ:
مَاتَتْ أُمُّهُ أَو انْقَطَعَ عَنْهَا. يَتَمَ الْفَرْخُ: فَقَدَ أَحَدَ
أَبَوَيْهِ. فَهُوَ يَتِيمٌ، وَيَتْمَانُ. ج. يَتَامَى، وَأَيْتَامٌ. يَتِمَ
(بِكَسْرِ التَّاءِ) يَيْتَمُ يُتْمًا: يَتَمَ. يَتِمَ يَتَمًا: أَعْيا وَأبْطَأَ.
يَتُمَ (بِضَمِّ التَّاءِ) يَيْتُمُ يُتْمًا: يَتَمَ/ وَيَتِمَ.
-أَيْتَمَتِ الْمَرْأَةُ: صَارَ وَلَدُهَا يَتِيمًا. فَهِيَ مُوتِمٌ،
وَمُوتِمَةٌ. ج. مَيَاتِيمُ. أَيْتَمَ الصًّبِيَّ: صَيَّرَهُ يَتِيمًا. يَتَّمَهُ:
أَيْتَمَهُ.
-الْمَيْتَمَةُ: مِنَ الْحُرُوبِ وَنَحْوِهَا: مَا تُسَبِّبُ
الْيُتْمَ.وَمِنْهُ: "الْحَرْبُ مَيْتَمَةٌ مَأْيَمَةٌ": تُهْلِكُ
الرِّجَالَ فَيَصِيرُ أَوْلَادُهُمْ يَتَامَى، وَنِسَاؤُهُمْ أَيَامَى (بِلَا
أَزْوَاجٍ). وَجَمْعُ الْيَتِيمِ. ج. مَيَاتِمُ. الْيَتْمُ: الْهَمُّ. الْيَتَمُ:
يُقَالُ: فِي سَيْرِهِ يَتَمٌ: أَيْ إِبْطَاءٌ أَوْ ضَعْفٌ أَوْ فُتُورٌ.
وَالْحَاجَةُ.
-الْيَتِيمُ: الصَّغِيرُ الْفَاقِدُ الْأَبِ مِنَ الْإِنْسَانِ،
وَالْفَاقِدُ الْأُمِّ مِنَ الْحَيَوَانِ. وَكُلُّ فَرْدٍ يَعِزُّ نَظِيرُهُ.
يُقَالُ: بَيْتٌ مِنَ الشِّعْرِ يَتِيمٌ: مُفْرَدٌ لَا نَظِيرَ لَهُ. ج.
أَيْتَامٌ، وَيَتَامَى، وَيَتَمَةٌ، وَيَتَائِمُ، وَمَيْتَمَةٌ. الْيَتِيمَةُ:
مُؤَنَّثُ الْيَتِيمِ. وَالرَّمْلَةُ الْمُنْفَرِدَةُ مِنَ الرِّمَالِ.
وَالدُّرَرُ وَنَحْوُهَا: الثَّمِينَةُ الَّتِي لَا نَظِيرَ لَهَا. ج. يَتَامَى،
وَيَتَائِمُ.
-الْيَحْمُورُ: مَادَّةٌ آحِيَّةٌ زُلَالِيَّةٌ يَتَأَلَّفُ مِنْهَا
الْعُنْصُرُ الْمُلَوِّنُ فِي دَمِ الْفِقْرِيَّاتِ. وَحَيَوَانٌ لَبُونٌ
مُجْتَرٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الْأَيَائِل. وَحِمَارُ الْوَحْشِ. ج. يَحَامِيرُ (انظر:
حمر)َ.
-الْيَدُ: مِنْ أَعْضَاءِ الْجَسَدِ، وَهِيَ مِنَ الْمَنْكِبِ إِلَى
أَطْرَافِ الْأَصَابِعِ (مُؤَنَّثَةٌ). وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ: مَقْبِضُهُ. وَمِنْهُ
يَدُ السَّيْفِ وَالسِّكِّينِ وَالْفَأْسِ وَالرَّحَى. مِنَ الثَّوْبِ وَنَحْوِهِ:
كُمُّهُ. وَالنِّعْمَةُ وَالْإِحْسَانُ تَصْطَنِعُهُمَا. وَالسُّلْطَانُ.
وَالْقُدْرَةُ. وَالْقُوَّةُ. وَالْجَمَاعَةُ. وَالْمِلْكُ. وَالْكَفَالَةُ فِي
الرَّهْنِ. وَالطَّاعَةُ وَالِانْقِيَادُ وَالِاسْتِسْلَامُ. يُقَالُ: هَذِهِ
يَدِي لَكَ. أَعْطَى بِيَدِهِ: اسْتَسْلَمَ وَخَضَعَ. أَعْطَى الْجِزَيَةَ عَنْ
يَدٍ: عَنْ ذُلٍّ وَاسْتِسْلَامٍ. ج. أَيْدٍ، وَيُدِيٌّ، وَأَيَادٍ. وَيُقَالُ:
ضَرَبَ يَدَهُ فِي كَذَا: شَرَعَ فِيهِ. وَ: "الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ
الْيَدِ السُّفْلَى": أَي الْمُعْطِيَةُ خَيْرٌ مِنَ الْآخِذَةِ. الْأَمْرُ
بِيَدِ فُلَانٍ: فِي تَصَرُّفِهِ. هُوَ طَوِيلُ الْيَدِ: سَخِيٌّ (كَطَوِيلِ
الْبَاعِ)، وَاسْتَعْمَلَهُ الْمُوَلَّدُونَ بِمَعْنَى الْمُخْتَلِسِ. مَشَى
بَيْنَ يَدَيْهِ: قُدَّامَهُ. سُقِطَ فِي يَدِهِ، أَوْ فِي يَدَيْهِ: نَدِمَ
وَتَحَسَّرَ، أَوْ أَخَذَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا فَاتَ. بِعْتُهُ يَدًا
بِيَدٍ: حَاضِرًا بِحَاضِرٍ. لَا أَفْعَلُهُ يَدَ الدَّهْرِ: أَبَدًا. أَعْطَاهُ
مَالًا عَنْ ظَهْرِ يَدٍ: تَفَضُّلًا، ليْسَ مِنْ بَيْعٍ وَلَا قَرْضٍ وَلَا مُكَافَأَةٍ.
الْيُدَاءُ: وَجَعُ الْيَدِ. الْيَدُّ: لُغَةٌ فِي الْيَدِ. اليَدَوِيُّ: نِسْبَةٌ
إِلَى الْيَدِ. وَمِنْهُ: الْأَشْغَالُ الْيَدَوِيَّةُ. الْيَدِيُّ: يُقَالُ: رَجُلٌ
يَدِيٌّ: صَنَّاعٌ حَاذِقٌ مَاهِرٌ بِعَمَلِ الْيَدِ، كَأَنَّهُ نُسِبَ إِلَى
الْيَدِ فِي حُسْنِ الْعَمَلِ. وَهِيَ يَدِيَّةٌ. ثَوْبٌ يَدِيٌّ: وَاسِعٌ.
-الْأَيْسَرُ: أَفْعَلُ تَفْضِيلٍ مِنْ يَسُرَ/ وَيَسِرَ. يُقَالُ: هُوَ
أَيْسَرُ مِنْهُ. وَخِلَافُ الْأَيْمَنِ. يَقَالُ: هُوَ فِي الْجَانِبِ
الْأَيْسَرِ. وَالَّذِي يَعْمَلُ بِيَدِهِ الْيُسْرَى. يُقَالُ: هُوَ أَعْسَرُ
أَيْسَرُ. ج. يُسْرٌ.
-الْمُوسِرُ: ذُو الْيَسَارِ وَالْغِنَى. ج. مَيَاسِيرُ.
-الْمَيْسَرَةُ: مَصْدَرٌ مٍيمِيٌّ، وَهِيَ السُّهُولَةُ. وَالْغِنَى
وَالثَّرَاءُ. وَخِلَافُ الْمَيْمَنَةِ، أَي الْجِهَةُ الْيُسْرَى. وَمِنْهُ:
مَيْسَرَةُ الْجَيْشِ. ج. مَيَاسِرُ. الْمَيْسِرَةُ (بِكَسْرِ السِّينِ):
الْيُسْرُ، أَو السُّهُولَةُ وَالْغِنَى.
-الْمَيْسُورُ: الْيُسْرُ، وَهُوَ مَصْدَرٌ عَلَى وَزْنِ مَفْعُول.
وَمِنْهُ: خَذْ بِمَيْسُورِهِ وَدَعْ مَعْسُورَهُ. ج. مَيَاسِيرُ.
-الْيَاسِرُ: الَّذِي يَلِي قِسْمَةَ الْجَزُورِ فِي الْمَيْسِرِ.
وَالضَّارِبُ أَو اللَّاعِبُ بِالْقِدَاحِ فِي الْمَيْسِرِ. ج. أَيْسَارٌ. وَهِيَ
يَاسِرَةٌ. ج. يَوَاسِرُ.
-الْيَسَارُ: السُّهُولَةُ أَو الْيُسْرُ. وَالْغِنَى وَالثَّرْوَةُ
وَالسَّعَةُ وَالرَّخَاءُ. وَخِلَافُ الْيَمِينِ، وَهُوَ الْجِهَةُ الْيُسْرَى
(مُذَكَّرٌ). يُقَالُ: قَعَدَ يَمِينًا أَوْ يَسَارًا، أَوْ عَنِ الْيَمِينِ أَوْ
عَنِ الْيَسَارِ. وَالْيَدُ الشِّمَالُ (مُؤَنَّثَةٌ). ج. يُسْرٌ، وَيُسُرٌ.
يَسَارِ: الْيَسَارُ وَالْيُسْرُ وَالْمَيْسَرَةُ. يُقَالُ: أَنْظِرْنِي حَتَّى
يَسَارِ (أَنْظَرَ الشَّيْءَ: أَخَّرَهُ وَأَمْهَلَهُ). وَفِي الْقُرْآنِ
الْكَرِيمِ: (قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ).
-الْيَسَرُ: السَّهْلُ. يُقَالُ: هُوَ يَسَرٌ: سَهْلُ الِانْقِيَادِ.
وَالْمُيَسَّرُ الْمُعَدُّ الْمُهَيَّأُ. وَالَّذِي يَضْرِبُ بِالْقِدَاحِ فِي
الْمَيْسِرِ. وَمِنَ النَّاسِ: الْأَيْسَرُ. يُقَالُ: رَجُلٌ أَعْسَرُ يَسَرُ:
يَعْمَلُ بِيَدَيْهِ جَمِيعًا. ج. أَيْسَارٌ. وَيُقَالُ: وَلَدَتْهُ أُمُّهُ
يَسَرًا: فِي سُهُولَةٍ. الْيُسْرَى: مُؤَنَّثُ الْأَيْسَرِ. وَالْيَسَارُ،
لِلْجِهَةِ وَالْيَدِ. وَالسَّهْلُ. وَالْيُسْرُ. الْيَسْرَةُ: الْمَرَّةُ مِنْ
يَسَرَ (يَسَرَ الشَّيْءُ يَيْسِرُ يَسْرًا: سَهُلَ وَأَمْكَنَ). وَنَقِيضُ
الْيَمْنَةِ. يُقَالُ: قَعَدَ يَمْنَةً أَوْ يَسْرَةً، وَعَنْ يَمْنَتِهِ أَوْ
عَنْ يَسْرَتِهِ. وَإِحْدَى الْيَسَرَاتِ، وَهِيَ الْقَوَائِمُ الْخِفَافُ
الطَّيِّعَةُ. يُقَالُ: إِنَّ قَوَائِمَ هَذِهِ الدَّابَّةِ يَسَرَاتٌ.
-الْيَسَرَةُ: مُؤَنَّثُ الْيَسَرِ. وَمِنْهُ: هِيَ عَسْرَاءُ يَسَرَةٌ: أَيْ
تَعْمَلُ بِيَدَيْهَا جَمِيعًا. وَإِحْدَى الْيَسَرَاتِ، وَهِيَ قَوَائِمُ
الدَّابَّةِ الْخِفَافُ الطَّيِّعَةُ. وَسِمَةٌ فِي الْفَخِذَيْنِ. وَأَسْرَارُ
الْكَفِّ وَخُطُوطُهَا إِذَا كَانَتْ
غَيْرَ مُلْصَقَةٍ أَوْ مُلْتَزِقَةِ (وَهِيَ تُسْتَحَبُّ).ج.أَيْسَارٌ. الْيَسِيرُ:
السَّهْلُ. وَالْقَلِيلُ. وَالْحَقِيرُ. وَالْهَيِّنُ. يُقَالُ: شَيْءٌ يَسِيرٌ.
-الْيَافُوخُ: الْيَأْفُوخُ. وَيُقَالُ: مَسَّ أَوْ حَكَّ بِيَافُوخِهِ
السَّمَاءَ: إِذَا عَلَا قَدْرُهُ. وَرَكَبَ يَافُوخَ فُلَانٍ: إِذَا غَلَبَهُ
وَفَضَلَهُ. وَمِنَ اللَّيْلِ: مُعْظَمُهُ. وَيُقَالُ: ضَرَبَ يَافُوخَ اللَّيْلِ:
إِذَا سَرَى فِي أَوَّلِهِ. ج. يَوَافِيخُ. وَيُقَالُ: وَطِئَ يَوَافِيخَ
الْقُرُومِ: إِذَا سُلِّمَتْ لَهُ السِّيَادَةُ وَالْعُلُوُّ.
-الْيَافِعُ: مَنْ شَارَفَ الِاحْتِلَامَ، وَهُوَ دُونَ الْمُرَاهِقِ. ج.
يَفَعَةٌ، وَأَيْفَاعٌ، وَيُفْعَانٌ. وَيُقَالُ مَجْدٌ أَوْ شَرَفٌ يَافِعٌ:
رَفِيعٌ سَامٍ.
-الْيَافِعَاتُ: جَمْعُ الْيَافِعَةِ أَو الْيَافِعِ. وَمِنَ الْجِبَالِ:
الشُّمَّخُ الْمُرْتَفِعَاتُ. وَمِنَ الْأُمُورِ: مَا عَلَا وَغَلَبَ مِنْهَا
فَلَمْ يُطَقْ. الْيَفَاعُ: الْمُرْتَفِعُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ، يَكُونُ فِي الْمُشْرِفِ
مِنَ الْأَرْضِ، وَالْجَبَلِ، وَالرَّمْلِ، وَغَيْرِهَا.
-الْيَفَعُ: الْيَافِعُ. يُقَالُ: غُلَامٌ يَفَعٌ. وَالْيَفَاعُ. ج.
أَيْفَاعٌ، وَيُفُوعٌ.
-الْيَفَعَةُ: يُقَالُ: غُلَامٌ يَفَعَةٌ: شَابٌّ. وَفَتَاةٌ يَفَعَةٌ
أَيْضًا. وَجَمْعُ يَافِعٍ. يُقَالُ: غِلْمَانٌ يَفَعَةٌ. ج. أَيْفَاعٌ.
-الْيَفَنُ: الشَّيْخُ الْكَبِيرُ أَو الْفَانِي. وَالثَّوْرُ الْمُسِنُّ.
وَالْعِجْلُ إِذَا أَرْبَعَ، أَيْ دَخَلَ فِي السَّنَةِ الرَّابِعَةِ. وَالْمُتَفَنِّنُ،
أَي الْمُضْطَرِبُ. ج. يُفْنٌ.
-الْيَاقُوتُ: حَجَرٌ مِنَ الْأَحْجَارِ الْكَرِيمَةِ، وَهُوَ أَكْثَرُ
الْمَعَادِنِ صَلَابَةً بَعْدَ الْأَلْمَاسِ، لَوْنُهُ فِي الْغَالِبِ شَفَّافٌ
مُشْرَبٌ بِالْحُمْرَةِ أَو الزُّرْقَةِ أَو الصُّفْرَةِ، وَيُسْتَعْمَلُ
لِلزِّينَةِ. وَاحِدَتُهُ أَو الْقِطْعَةُ مِنْهُ: يَاقُوتَةٌ. ج. يَوَاقِيتُ.
-يَقِظَ مِنْ نَوْمِهِ وَنَحْوِهِ يَيْقَظُ يَقَظًا، وَيَقَاظَةً: صَحَا
وَانْتَبَهَ. وَتَنَبَّهَ لِلْأُمُورِ وَفَطَنَ. وَحَذِرَ. فَهُوَ يَقِظٌ. ج. أَيْقَاظٌ.
وَهِيَ يَقِظَةٌ. وَهُوَ يَقْظَانُ. ج. يَقَاظَى، وَيِقَاظٌ. وَهِيَ يَقْظَى. ج. يَقَاظَى.
-الْيَقُظُ: رَجُلٌ يَقُظٌ: ذَكِيٌّ فَطِنٌ نَبِيهٌ. ج. أَيْقَاظٌ.
-الْيَقْظَانُ: الْيَقِظُ. وَمِنْهُ: رَجُلٌ يَقْظَانُ الْفِكْرِ. ج.
يَقَاظَى، وَيِقَاظٌ. وَهِيَ يَقْظَى. يُقَالُ: بَاتَتْ عَيْنِي يَقْظَى
تُرَاعِيكَ. ج. يَقَاظَى. الْيَقَظَةُ: الِانْتِبَاهُ مِنَ النَّوْمِ، أَوْ خِلَافُ
النَّوْمِ. وَمِنْهُ: مَا أَنْسَاكَ فِي النَّوْمِ وَالْيَقَظَةِ.
-يَلَّ/ وَيَلِلَ يَيَلُّ يَلًّا، وَيَلَلًا: كَانَتْ أَسْنَانُهُ
قَصِيرَةً مُلْتَزِقَةً مُقْبِلَةً عَلَى دَاخِلِ الْفَمِ. فَهُوَ أَيَلُّ، وَهِيَ
يَلَّاءُ. ج. يُلٌّ. الْأَيَلُّ مِنَ الْحَوَافِرِ: الْقَصِيرُ السُّنْبُكِ (السُّنْبُكُ:
طَرَفُ الْحَافِرِ). الْيَلَّاءُ: مُؤَنَّثُ الْأَيَلِّ. وَيُقَالُ: صَفَاةٌ
يَلَّاءُ: مَلْسَاءُ مُسْتَوِيَةٌ.
-الْيَلْمَقُ (مِنَ الْمُعَرَّبِ): الْقَبَاءُ (الْقَبَاءُ: ثَوْبٌ
يُلْبَسُ فَوْقَ الثِّيَابِ أَو الْقَمِيصِ وَيُتَمَنْطَقُ عَلَيْهِ). ج.
يَلَامِقُ.
-الْيَمَامُ: جِنْسُ طَيْرٍ مِنَ الْفَصِيلَةِ الْحَمَامِيَّةِ وَرُتْبَةِ
الْحَمَامِيَّاتِ: الْحَمَامُ الْبَرِّيُّ. وَاحِدَتُهُ: يَمَامَةٌ.
-الْيَمُّ: الْبَحْرُ. وَالْحَمَامُ الْوَحْشِيُّ. ج. يُمُومٌ.
-يُمِنَ فُلَانٌ عَلَى آلِهِ، وَيُمِنَ لِآلِهِ: يَمَنَ (كَانَ مُبَارَكًا
عَلَيْهِمْ). فَهُوَ مَيْمُونٌ. ج. مَيَامِينُ. أَيْمَنَ: أَخَذَ نَاحِيَةَ الْيَمِينِ.
وَلَبِسَ الْيُمْنَةَ (الْيُمْنَةُ: ضَرْبٌ مِنْ بُرُودِ الْيَمَنِ). يَامَنَ: أَخَذَ
ذَاتَ الْيَمِينِ. وَأَرَادَ الْيَمَنَ. تَيَامَنَ: ذَهَبَ ذَاتَ الْيَمِينِ.
-الْأَيْمَنُ: مَنْ يَصْنَعُ بِيُمْنَاهُ. وَخِلَافُ الْأَيْسَرِ، وَهُوَ
جَانِبُ الْيَمِينِ أَوْ مَا فِي ذَلِكَ الْجَانِبِ. وَهِيَ يَمْنَاءُ. وَالْمَيْمُونُ
ذُو الْيُمْنِ وَالْبَرَكَةِ. ج. أَيَامِنُ، وَيُمْنٌ.
-الْمَيْمَنَةُ: الْيُمْنُ. وَخِلَافُ الْمَيْسَرَةِ. ج. مَيَامِنُ.
الْمُيَمَّنُ: الَّذِي يَأْتِي بِالْيُمْنِ وَالْبَرَكَةِ.
-الْمَيْمُونُ: ذُو الْيُمْنِ.ج. مَيَامِينُ. الْيَامِنُ: ذُو الْيُمْنِ.
وَهِيَ يَامِنَةٌ. الْيَمَانِي/ وَالْيَمَانِيُّ: الْمَنْسُوبُ إِلَى الْيَمَنِ.
الْيَمَانِيَّةُ: مُؤَنَّثُ الْيَمَانِي، نِسْبَةً إِلَى الْيَمَنِ. الْيُمْنُ:
الْبَرَكَةُ.
-الْيُمْنَى: خِلَافُ الْيُسْرَى، لِلْجِهَةِ وَالْجَارِحَةِ. مُثَنَّاهَا:
يُمْنَيَانِ. ج. يُمْنَيَاتٌ. الْيَمْنَةُ: نَاحِيَةُ الْيَمِينِ. وَخِلَافُ
الْيَسْرَةِ. وَضَرْبٌ مِنْ بُرُودِ الْيَمَنِ (الْيُمْنَةُ).
-الْيَمِينُ: ضِدُّ الْيَسَارِ، لِلْجِهَةِ وَالْجَارِحَةِ. وَالْبَرَكَةُ.
وَالْقَوَّةُ. وَالْقَسَمُ (مُؤَنَّثَةٌ). ج.أَيْمُنٌ، وَأَيْمَانٌ، وَأَيَامِنُ.
-الْيَمِينِيَّ: خِلَافُ الْيَسَارِيِّ، وَهُوَ مَنْ يَمِيلُ إِلَى
الْمُحَافَظَةِ وَالِاعْتِدَالِ فِي رَاْيِهِ، وَكَانَتْ مَقَاعِدُ
الْيَمِينِيِّينَ فِي الْمَجَالِسِ النِّيَابِيَّةِ عَلَى الْيَمِينِ (مِنَ
الْمُحْدَثِ). ج. يَمِينِيُّونَ. وَيُقَابِلُهُمْ الْيَسَارِيُّونَ.
-الْيَانِعُ: الثَّمَرُ النَّاضِجُ. وَالْأَحْمَرُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ. وَيَقَالُ:
دَمٌ يَانِعٌ: شَدِيدُ الْحُمْرَةِ. ثَمَرٌ يَانِعٌ: إِذَا لَوَّنَ. ج. يُنْعٌ.
-يَهِمَ يَيْهَمُ يَهَمًا: جُنَّ. فَهُوَ أَيْهَمُ، وَهِيَ يَهْمَاءُ. ج.
يُهْمٌ. الْأَيْهَمُ: الْأَصَمُّ مِنَ النَّاسِ. وَالْجَرِيءُ الَّذِي لَا
يُسْتَطَاعُ دَفْعُهُ. وَالْحَجَرُ الْأَمْلَسُ. وَالشَّامِخُ مِنَ الْجِبَالِ.
وَالْجَبَلُ الصَّعْبُ الطَّوِيلُ الَّذِي لَا يُرْتَقَى. وَاللَّيْلُ لَا نُجُومَ
فِيهِ. وَالْبَرُّ الْاَيْهَمُ: الَّذِي لَا يُهْتَدَى فِيهِ لِطَرِيقٍ. الْأَيْهَمَانِ:
مُثَنَّى الْأَيْهَمِ. وَعِنْدَ الْبَدْوِ: السَّيْلُ وَالْجَمَلُ الْهَائِجُ. وَعِنْدَ
أَهْلِ الْحَضَرِ: السَّيْلُ وَالْحَرِيقُ. الْيَهْمَاءُ: الْفَلَاةُ لَا
يُهْتَدَى فِيهَا. وَالسَّنَةُ الْعَسِيرَةُ الشَّدِيدَةُ الَّتِي لَا فَرَجَ
فِيهَا.
-الْيَوْمُ: زَمَنٌ مِقْدَارُهُ مِنْ طُلُوعِ الشَّمْسِ إِلَى غُرُوبِهَا.
وَالْوَقْتُ الْحَاضِرُ. وَمِنْهُ فِي الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ: (الْيَوْمَ
أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ). فِي الْفَلَكِ: مِقْدَارُ دَوَرَانِ الْأَرْضِ حَوْلَ
مِحْوَرِهَا وَمُدَّتُهُ أَرْبَعٌ وَعِشْرُونَ سَاعَةً. ج. أَيَّامٌ. يَوْمٌ ذُو
أَيَّامِ، وَذُو أَيَاوِيمَ، وَذُو أَيَاوِمَ: أَيْ شَدِيدٌ. أَيَّامُ الْعَرَبِ:
وَقَائِعُهُمْ. أَيَّامُ اللَّهِ: نِقَمُهُ فِي الْأُمَمِ الْمَاضِيَةِ، وَنِعَمُهُ
أَيْضًا. وَبِهِمَا فُسِّرَ قَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ: (وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ
اللَّهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ).
المراجع:
1-المرجع في اللغة العربية/ علي رضا. دار الفكر. الطبعة الثانية.
2-المعجم الوسيط الصادر عن مجمع اللغة العربية بالقاهرة. الطبعة الثانية.
3-معجم ألفاظ القرآن الكريم، الصادر عن مجمع اللغة العربية بالقاهرة. الهيئة
المصرية العامة للتأليف والنشر. الطبعة الثانية.
4-المنجد في اللغة والأعلام. الطبعة الثالثة والأربعون. دار المشرق. بيروت.
-معجم الغني الزاهر/ عبد الغني أبو العزم. مؤسسة الغني للنشر. الطبعة
الأولى.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق