السؤال:
ما الصحيح/ أو الأصح: خطوط حمر، أم خطوط حمراء ؟
الجواب، والله أعلم:
احْمَرَّ يَحْمَرُّ احْمِرَارًا: صَارَ أَحْمَرَ. وَالْأَحْمَرُ مِنَ
الْأَشْيَاءِ: مَا لَوْنُهُ الْحُمْرَةُ. ج. حُمْرٌ. الْمَؤَنَّثُ: حَمْرَاءُ. ج.
حُمْرٌ.
ويَجُوزُ لَكَ أَنْ تَقُولَ: خُطُوطٌ حَمْرَاءُ، لِجَوازِ وَصْفِ جَمْعِ
مَا لَا يَعْقِلُ بِصِفَةِ الْمُفْرَدِ الْمُؤَنَّثِ. وَالْأَوْلَى أَنْ تَقُولَ:
خُطُوطٌ حُمْرٌ.
وفي القرآن الكريم: (أَلَمْ
تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا
أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا
وَغَرَابِيبُ سُودٌ) 27/ فاطر.
جُدَدٌ: مُفْرَدُهَا: جُدَّةٌ: 1-شَاطِئُ النَّهْرِ. 2-جُزْءُ الشَّيْءِ
يُخَالِفُ لَوْنُهُ لَوْنَ سَائِرِهِ (بَقِيَّتِهِ)، وَمِنْهُ جُدَّةُ السَّمَاءِ،
وَجُدَّةُ الْجَبَلِ.
غَرَابِيبُ: مُفْرَدُهَا: غِرْبِيبٌ: 1-نَوْعٌ جَيِّدٌ مِنَ الْعِنَبِ.
2-الشَّدِيدُ السَّوَادِ. وَيَجِيءُ كَثِيرًا لِلتَّأْكِيدِ، فَيُقال: أَسْوَدُ
غِرْبِيبٌ.
نَجِدُ فِي النَّصِّ الْقُرْآنِيِّ الْمُشَارِ إِلَيْهِ: بِيضٌ، حُمْرٌ،
سُودٌ.
وَيُمْكِنْ( بل الأفضل) اْ نَقِيسَ عَلَى ذَلِكَ، فَنَقُول: خُطُوطٌ حُمْرٌ.
وَرَدَ فِي القرآن الكريم أيضًا: (كَأَنَّهُ جِمَالَاتٌ صُفْرٌ) 33/
المرسلات. وفي قراءة: (جِمَالَةٌ صُفْرٌ)، وهيَ مِن جُمُوع الجمل.
الْجَمَلُ: الْكَبِيرُ مِنَ الْإِبِلِ. ج. جُمْلٌ، وَأَجْمَالٌ، وَجِمَالٌ،
وَأَجْمُلٌ، وَجُمَالَةٌ/ وَجِمَالَةٌ. وَجَمْعُ الْجَمْعِ: جِمَالَاتٌ/
وَجُمَالَاتٌ، وَجَمَائِلُ.
وجاء في الذِّكْرِ الحكيم أيضًا: (يوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ
سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَّعَلِّي
أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ) 46/ يوسف.
في النصَّيْن الأخيريْن: جِمَالاتٌ صُفْرٌ،
وسُنْبُلَاتٌ خُضْرٌ.
و للتوسُّع في الموضوع، أُشير إلى بَعْضِ الصِّفَاتِ
الْمُتَعَلِّقَةِ بِالْاَلْوَانِ.
وَذَلِكَ
عَلَى النَّحْوِ الْآتِي:
-ابْيَضَّ: صَارَ أَبْيَضَ. وَالْأَبْيَضُ مِنَ
الْأَشْيَاءِ: الْمُتَّصِفُ بِالْبَيَاضِ. مُؤَنَّثُهُ: بَيْضَاءُ. ج. بِيضٌ.
-سَوِدَ يَسْوَدُ سَوَدًا: صَارَ لَوْنُهُ كَلَوْنِ
الْفَحْمِ، فَهُوَ أَسْوَدُ، وَهِيَ سَوْدَاءُ. ج. سُودٌ.
-خَضِرَ يَخْضَرُ خَضْرًا وَخُضْرَةً: صَارَ أَخْضَرَ.
وَهِيَ خَضْرَاءُ. ج. خُضْرٌ.
-اصْفَرَّ يَصْفَرُّ اصْفِرَارًا: صَارَ أَصْفَرَ
اللَّوْنِ. فَهُوَ أَصْفَرُ، وَهِيَ صَفْرَاءُ. ج. صُفْرٌ.
-بَرِشَ يَبْرَشُ بَرَشًا، وَبُرْشَةً: اخْتَلَفَ
لَوْنُهُ فَكَانَتْ فِيهِ نُقْطَةٌ حَمْرَاءُ، وَأُخْرَى سَوْدَاءُ أَوْ غَبْرَاءُ
وَنَحْوُ ذَلِكَ. فَهُوَ أَبْرَشُ، وَهِيَ بَرْشَاءُ. ج. بُرْشٌ.
-شَقِرَ يَشْقَرُ شَقَرًا، وَشُقْرَةً: أُشْرِبَ بَياضُه
حُمْرَةً. فَهُوَ شَقِرٌ، وَهِيَ شَقِرَةٌ. وَهُوَ أَشْقَرُ، وَهِيَ شَقْرَاءُ. ج.
شُقْرٌ. وَاشْقَرَّ: اشْتَدَّتْ شُقْرَتُهُ. وَالشُّقْرَةُ: حُمْرَةٌ صَافِيَةٌ
مَعَ مَيْلِ الْبَشرَةِ إِلَى الْبَيَاضِ.
-شَهِبَ يَشْهَبُ شَهَبًا، وَشُهْبَةً: خَالَطَ
بَيَاضَ شَعْرِهِ سَوَادٌ. فَهُوَ أَشْهَبُ، وَهِيَ شَهْبَاءُ. ج. شُهْبٌ.
وَأَرْضٌ شَهْبَاءُ: تُغَطِّيهَا الثُّلُوجُ. وَالشَّهْبَاءُ: لَقَبُ مَدِينَةِ
حَلَب، لِبَيَاضِ حِجَارَتِهَا.
-سَحِمَ يَسْحَمُ سَحَمًا، وَسُحَامًا، وَسُحْمَةً:
اسْوَدَّ. فَهُوَ أَسْحَمُ، وَهِيَ سَحْمَاءُ. ج. سُحْمٌ.
-غَبِرَ الشَّيْءُ يَغْبَرُ غَبَرًا، وَغُبْرَةً:
عَلَاهُ الْغُبَارُ. وَصَارَ لَوْنُهُ كَلَوْنِ الْغُبَارِ. فَهَوَ أَغْبَرُ،
وَهِيَ غَبْرَاءُ. ج. غُبْرٌ.
وَبِنَاءً عَلَى مَا تَقَدَّمَ، نَجِدُ أَنَّ: حُمْر،
صُفْرُ، خُضْرُ، إلخ. تستعمل لجمع المذكر والمؤنث، للعاقل ولغير العاقل. تقول: رِجَالٌ
حُمْرٌ، نِسَاءٌ حُمْرٌ، ثِيرانٌ حُمْرٌ، بَقَرَاتٌ حُمْرٌ، إلخ.
وزاد بعضهم: نساءٌ حَمْرَاواتٌ/ خَضْرَاوَاتٌ/صَفْرَاوَاتٌ/
بَيْضَاوَاتٌ/ شَقْرَاوَاتٌ/ سَوْدَاوَاتٌ/ بَرْشَاوَاتٌ/ شَهْبَاوَاتٌ/ سَحْمَاوَاتٌ،
إلخ.
مع تحياتي للمهتمين بلغتنا العربية الجميلة، لغة
القرآن الكريم، ولغة العلم والمعرفة، ولغة المستقبل، بإذن الله.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق