الجمعة، 7 أكتوبر 2016

سؤال وجواب:




السؤال:

ما الصحيح/ أو الأصح: خطوط حمر، أم خطوط حمراء ؟

الجواب، والله أعلم:

احْمَرَّ يَحْمَرُّ احْمِرَارًا: صَارَ أَحْمَرَ. وَالْأَحْمَرُ مِنَ الْأَشْيَاءِ: مَا لَوْنُهُ الْحُمْرَةُ. ج. حُمْرٌ. الْمَؤَنَّثُ: حَمْرَاءُ. ج. حُمْرٌ.

ويَجُوزُ لَكَ أَنْ تَقُولَ: خُطُوطٌ حَمْرَاءُ، لِجَوازِ وَصْفِ جَمْعِ مَا لَا يَعْقِلُ بِصِفَةِ الْمُفْرَدِ الْمُؤَنَّثِ. وَالْأَوْلَى أَنْ تَقُولَ: خُطُوطٌ حُمْرٌ.

وفي القرآن الكريم: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ) 27/ فاطر. 



جُدَدٌ: مُفْرَدُهَا: جُدَّةٌ: 1-شَاطِئُ النَّهْرِ. 2-جُزْءُ الشَّيْءِ يُخَالِفُ لَوْنُهُ لَوْنَ سَائِرِهِ (بَقِيَّتِهِ)، وَمِنْهُ جُدَّةُ السَّمَاءِ، وَجُدَّةُ الْجَبَلِ.

غَرَابِيبُ: مُفْرَدُهَا: غِرْبِيبٌ: 1-نَوْعٌ جَيِّدٌ مِنَ الْعِنَبِ. 2-الشَّدِيدُ السَّوَادِ. وَيَجِيءُ كَثِيرًا لِلتَّأْكِيدِ، فَيُقال: أَسْوَدُ غِرْبِيبٌ.

نَجِدُ فِي النَّصِّ الْقُرْآنِيِّ الْمُشَارِ إِلَيْهِ: بِيضٌ، حُمْرٌ، سُودٌ.

وَيُمْكِنْ( بل الأفضل) اْ نَقِيسَ عَلَى ذَلِكَ، فَنَقُول: خُطُوطٌ حُمْرٌ.


وَرَدَ فِي القرآن الكريم أيضًا: (كَأَنَّهُ جِمَالَاتٌ صُفْرٌ) 33/ المرسلات. وفي قراءة: (جِمَالَةٌ صُفْرٌ)، وهيَ مِن جُمُوع الجمل. 


الْجَمَلُ: الْكَبِيرُ مِنَ الْإِبِلِ. ج. جُمْلٌ، وَأَجْمَالٌ، وَجِمَالٌ، وَأَجْمُلٌ، وَجُمَالَةٌ/ وَجِمَالَةٌ. وَجَمْعُ الْجَمْعِ: جِمَالَاتٌ/ وَجُمَالَاتٌ، وَجَمَائِلُ.


وجاء في الذِّكْرِ الحكيم أيضًا: (يوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَّعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ) 46/ يوسف.

في النصَّيْن الأخيريْن: جِمَالاتٌ صُفْرٌ، وسُنْبُلَاتٌ خُضْرٌ. 


و للتوسُّع في الموضوع، أُشير إلى بَعْضِ الصِّفَاتِ الْمُتَعَلِّقَةِ بِالْاَلْوَانِ.

 وَذَلِكَ عَلَى النَّحْوِ الْآتِي:

-ابْيَضَّ: صَارَ أَبْيَضَ. وَالْأَبْيَضُ مِنَ الْأَشْيَاءِ: الْمُتَّصِفُ بِالْبَيَاضِ. مُؤَنَّثُهُ: بَيْضَاءُ. ج. بِيضٌ.

-سَوِدَ يَسْوَدُ سَوَدًا: صَارَ لَوْنُهُ كَلَوْنِ الْفَحْمِ، فَهُوَ أَسْوَدُ، وَهِيَ سَوْدَاءُ. ج. سُودٌ.

-خَضِرَ يَخْضَرُ خَضْرًا وَخُضْرَةً: صَارَ أَخْضَرَ. وَهِيَ خَضْرَاءُ. ج. خُضْرٌ.

-اصْفَرَّ يَصْفَرُّ اصْفِرَارًا: صَارَ أَصْفَرَ اللَّوْنِ. فَهُوَ أَصْفَرُ، وَهِيَ صَفْرَاءُ. ج. صُفْرٌ.

-بَرِشَ يَبْرَشُ بَرَشًا، وَبُرْشَةً: اخْتَلَفَ لَوْنُهُ فَكَانَتْ فِيهِ نُقْطَةٌ حَمْرَاءُ، وَأُخْرَى سَوْدَاءُ أَوْ غَبْرَاءُ وَنَحْوُ ذَلِكَ. فَهُوَ أَبْرَشُ، وَهِيَ بَرْشَاءُ. ج. بُرْشٌ.

-شَقِرَ يَشْقَرُ شَقَرًا، وَشُقْرَةً: أُشْرِبَ بَياضُه حُمْرَةً. فَهُوَ شَقِرٌ، وَهِيَ شَقِرَةٌ. وَهُوَ أَشْقَرُ، وَهِيَ شَقْرَاءُ. ج. شُقْرٌ. وَاشْقَرَّ: اشْتَدَّتْ شُقْرَتُهُ. وَالشُّقْرَةُ: حُمْرَةٌ صَافِيَةٌ مَعَ مَيْلِ الْبَشرَةِ إِلَى الْبَيَاضِ.

-شَهِبَ يَشْهَبُ شَهَبًا، وَشُهْبَةً: خَالَطَ بَيَاضَ شَعْرِهِ سَوَادٌ. فَهُوَ أَشْهَبُ، وَهِيَ شَهْبَاءُ. ج. شُهْبٌ. وَأَرْضٌ شَهْبَاءُ: تُغَطِّيهَا الثُّلُوجُ. وَالشَّهْبَاءُ: لَقَبُ مَدِينَةِ حَلَب، لِبَيَاضِ حِجَارَتِهَا.

-سَحِمَ يَسْحَمُ سَحَمًا، وَسُحَامًا، وَسُحْمَةً: اسْوَدَّ. فَهُوَ أَسْحَمُ، وَهِيَ سَحْمَاءُ. ج. سُحْمٌ.

-غَبِرَ الشَّيْءُ يَغْبَرُ غَبَرًا، وَغُبْرَةً: عَلَاهُ الْغُبَارُ. وَصَارَ لَوْنُهُ كَلَوْنِ الْغُبَارِ. فَهَوَ أَغْبَرُ، وَهِيَ غَبْرَاءُ. ج. غُبْرٌ.

وَبِنَاءً عَلَى مَا تَقَدَّمَ، نَجِدُ أَنَّ: حُمْر، صُفْرُ، خُضْرُ، إلخ. تستعمل لجمع المذكر والمؤنث، للعاقل ولغير العاقل. تقول: رِجَالٌ حُمْرٌ، نِسَاءٌ حُمْرٌ، ثِيرانٌ حُمْرٌ، بَقَرَاتٌ حُمْرٌ، إلخ.

وزاد بعضهم: نساءٌ حَمْرَاواتٌ/ خَضْرَاوَاتٌ/صَفْرَاوَاتٌ/ بَيْضَاوَاتٌ/ شَقْرَاوَاتٌ/ سَوْدَاوَاتٌ/ بَرْشَاوَاتٌ/ شَهْبَاوَاتٌ/ سَحْمَاوَاتٌ، إلخ.

مع تحياتي للمهتمين بلغتنا العربية الجميلة، لغة القرآن الكريم، ولغة العلم والمعرفة، ولغة المستقبل، بإذن الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2790):

29351- مَلْبَنُ بَابٍ: châssis d’une porte . 29352- مُلْبِنٌ/ لَابِنٌ/ حَلِيبَانِيٌّ (صِفَةٌ): lactescent . لَابِنٌ/ نَاقِلُ اللَّبَنِ أَو...