الاثنين، 16 مايو 2016

الجمع (39):



مقتطفات مختارة من جموع الكلمات الواردة في المعاجم (المعجم الوسيط بصفة خاصة).

باب الزاي:

-الزُّبْرَةُ: الكَاهِلُ. والشَّعْرُ المُجْتَمِعُ بَيْنَ كَتِفَيْ الْأَسَدِ وغَيْرِهِ وعَلَى مِرْفَقَيْهِ. وزُبْرَةُ الحَدِيدِ: القِطْعَةُ الضَّخْمَةُ مِنْهُ. والسَّنْدَانُ. ج. زُبُرٌ.

-الزَّبُورُ: الكِتَابُ المَزْبُورُ (زَبَرَ الكِتَابَ: كَتَبَهُ، أَو أَتْقَنَ كِتَابَتَهُ. فَهُوَ مَزْبُورُ، وزَبُورٌ). وغَلَبَ عَلَى صُحُفِ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَامُ. ج. زُبُرٌ.

-المِزْبَرُ: القَلَمُ. ج. مَزَابِرُ.

-الزِّبْرِجُ: الحِلْيَةُ والزِّينَةُ مِنْ وَشْيٍ أَو جَوْهَرٍ أَو نَحْوِ ذَلِكَ. والذَّهَبُ. والسَّحَابُ الرَّقِيقُ فِيهِ حُمْرَةٌ. ج. زَبَارِجُ.

-الزَّبَرْجَدُ: حَجَرٌ كَرِيمٌ يُشْبِهُ الزُّمُرُّدَ، وهُوَ ذُو أَلْوَانٍ كَثِيرَةٍ أَشْهَرُهَا الْأَخْضَرُ والْأَصْفَرُ. ج. زَبَارِجُ.

-الزِّبْرِقَانُ: البَدْرُ لَيْلَةَ تَمَامِهِ. والخَفِيفُ اللِّحْيَةِ. ومِنَ الشَّيْءِ: بَرِيقُهُ. ج. زَبَارِيقُ.

-الزَّوْبَعَةُ: الْإِعْصَارُ. ج. زَوَابِعُ.

-الزَّنْبِيلُ/ الزِّنْبِيلُ: القُفَّةُ. ج. زَنَابِيلُ.

-المَزْبَلَةُ: مَوْضِعُ الزِّبْلِ. ج. مَزَابِلُ. والزِّبْلُ السِّرْجِينُ (أَوْسَاخُ الحَيَوَانَاتِ ومَا يَصْلُحُ مِنْهَا لِسَمَادِ الزَّرْعِ) ومَا أَشْبَهَهُ. ج. أَزْبَالٌ.

-الزُّبْيَةُ: الرَّابِيَةُ لَا يَعْلُوهَا المَاءُ. وفِي المَثَلِ: "بَلَغَ السَّيْلُ الزُّبَى": يُضْرَبُ لِلْأَمْرِ إِذَا اشْتَدَّ حَتَّى جَاوَزَ الحَدَّ. وحُفْرَةٌ يُشْتَوَى فِيهَا ويُخْتَبَزُ. وحُفْرَةٌ فِي مَوْضِعٍ عَالٍ تُغَطَّى فُوَّهَتُهَا، فَإِذَا وَطِئَهَا الْأَسَدُ وَقَعَ فِيهَا. ج. زُبًى.

-الزَّاجِلُ: الرَّامِي. وقَائِدُ العَسْكَرِ. ج. زَوَاجِلُ. وحَمَامُ الزَّاجِلِ: ضَرْبٌ مِنَ الحَمَامِ يُرْسَلُ إِلَى مَسَافَاتٍ بَعِيدَةٍ بِالرَّسَائِلِ. والمَزْجَلُ: المَوْضِعُ الَّذِي يُرْسَلُ مِنْهُ حَمَامُ الزَّاجِلِ. ج. مَزَاجِلُ.

-الزَّجَّالُ: الرَّامِي. ج. زَجَّالَةٌ. ونَاظِمُ الزَّجَلِ.

-الزَّجَلُ: نَوْعٌ مِنَ الشِّعْرِ تَغْلِبُ عَلَيْهِ العَامِّيَّةُ. وسَحَابٌ ذُو زَجَلٍ: ذُو رَعْدٍ. ج. أَزْجَالٌ.

-الزَّحْفُ: الجَيْشُ الكَثِيرُ (تَسْمِيَةٌ بِالْمَصْدَرِ). ج. زُحُوفٌ.

-المَزْحَفُ: مَوْضِعُ الزَّحْفِ. ج. مَزَاحِفُ. ومَزَاحِفُ الحَيَّاتِ: مَوَاضِعُ مَدَابِّهَا. ومَزَاحِفُ السَّحَابِ: مَوَاقِعُ قَطْرِهِ.

-الزُّحْلُوفَةٌ: مَكَانٌ مُنْحَدِرٌ أَمْلَسُ يَتَزَحْلَقُ عَلَيْهِ الصِّبْيَانُ. ج. زَحَالِيفُ.

-الزُّحْلُوقَةُ: الزُّحْلُوفَةُ. والْآلَةُ يُتَزَحْلَقُ بِهَا عَلَى الثَّلْجِ (مِنَ المُحْدَثِ). ج. زَحَالِيقُ.

-الزَّاخِرُ: الشَّرَفُ العَالِي. ج. زَوَاخِرُ. وزَوَاخِرُ الوَادِي: أَعْشَابُهُ. والزُّخَارِيُّ مِنَ النَّبَاتِ: التَّامُّ الرَّيَّانُ المُلْتَفُّ.

-الزُّخْرُفُ: الذَّهَبُ. والزِّينَةُ وكَمَالُ حُسْنِ الشَّيْءِ. وزُخْرُفُ الْأَرْضِ: أَلْوَانُ نَبَاتِهَا. وزُخْرُفُ البَيْتِ: مَتَاعُهُ. وزُخْرُفُ القَوْلِ: حُسْنُهُ بِتَزْيِينِ الكَذِبِ. ج. زَخَارِفُ. والزَّخْرَفَةُ: فَنُّ تَزْيِينِ الْأَشْيَاءِ بِالنَّقْشِ أَو التَّطْرِيزِ أَو التَّطْعِيمِ وغَيْرِ ذَلِكَ.

-الزَّرْبُ: المَدْخَلُ. وحَظِيرَةُ الغَنَمِ. والحُفْرَةُ يَكْمُنُ فِيهَا الصَّائِدُ. ج. زُرُوبٌ.

-الزَّرْبِيَّةُ: الوِسَادَةُ تُبْسَطُ لِلْجُلُوسِ عَلَيْهَا. ج. زَرَابِيُّ. وزَرَابِيُّ النَّبَاتِ: مَا بَدَا فِيهِ اليُبْسُ فَاحْمَرَّ أَو اصْفَرَّ وفِيهِ خُضْرَةٌ.

-الزَّرِيبَةُ: حُفْرَةُ الصَّائِدِ. وحَظِيرَةُ المَاشِيَةِ. ومَأْوَى السَّبُعِ. ج. زَرَائِبُ.

-المَزْرَدُ: الحَلْقُ. ج. مَزَارِدُ.

-الزُّرْزُورُ: طَائِرٌ مِنْ رُتْبَةِ العُصْفُورِيَّاتِ. ج. زَرَازِيرُ.

-الزَّرْعُ: المَزْرُوعُ. والوَلَدُ. ج. زُرُوعٌ.

-المَزْرَعَةُ: الْأَرْضُ الَّتِي تُزْرَعُ. والضَّيْعَةُ. ومَكَانُ الاسْتِنْبَاتِ. ج. مَزَارِعُ.

-الزَّرَافَةُ : الجَمَاعَةُ مِنَ النَّاسِ. يُقال: جَاءُوا/ جَاؤُوا زَرَافَاتٍ ووُحْدَانًا. وحَيَوَانٌ عُشْبِيٌّ ثَدْيِيٌّ مِنْ رُتْبَةِ الحَافِرِيَّاتِ، عُنُقُهَا طَوِيلٌ جِدًّا، ورِجْلَاهَا أَقْصَرُ مِنْ يَدَيْهَا. ج. زَرَافَى، وزَرَافِيُّ. والزَّرَّافُ: السَّرِيعُ.

الزَّوْرَقُ: القَارِبُ يُدْفَعُ بِالْمَجَادِيفِ، أَو بِالْآلَةِ. ج. زَوَارِقُ.

-المِزْرَاقُ: الرُّمْحُ القَصِيرُ. ج. مَزَارِيقُ.

-الْأَزْعَرُ: السَّيِّئُ الخُلُقِ. ج. زُعْرٌ. والزُّعْرُورُ: السَّيِّئُ الخُلُقِ القَلِيلُ الخَيْرِ. ج. زَعَارِيرُ.

-الزَّعْفَرَانُ: نَبَاتٌ بَصَلِيٌّ مُعَمَّرٌ مِنَ الفَصِيلَةِ السَّوْسَنِيَّةِ، مِنْهُ أَنْوَاعٌ بَرِّيَّةٌ، ونَوْعٌ صِبْغِيٌّ طِبِّيٌّ. ج. زَعَافِرُ. وزَعْفَرَانُ الحَدِيدِ: صَدَؤُهُ.

-الزَّعْمَةُ: وَاحِدَةُ الزَّعْمِ بِمَعْنَى القَوْلِ. ج. زَعَمَاتٌ. والزَّعَمَاتُ: مَا لَا يُوثَقُ بِهِ مِنَ الْأَحَادِيثِ. تَقُولُ لِمَنْ تَذْهَبُ إِلَى رَدِّ قَوْلِهِ: هَذَا وَلَا زَعَمَاتِكَ: لَا أَتَوَهَّمُ زَعَمَاتِكَ.

-الزَّعِيمُ: الرَّئِيسُ. والكَفِيلُ. ج. زُعَمَاءُ.

-الزَّعْنَفَةُ/ الزِّعْنِفَةُ: رَدِيءُ كُلِّ شَيْءٍ ورُذَالُهُ. والطَّائِفَةُ مِمْ كُلِّ شَيْءٍ. ولِلسَّمَكِ: بِمَثَابَةِ الجَنَاحِ لِلطَّائِرِ. والقِطْعَةُ مِنَ الثَّوْبِ، أَو أَسْفَلُهُ المُتَخَرِّقُ. والقِطْعَةُ مِنَ القَبِيلَةِ تَشِذُّ وتَنْفَرِدُ. وكُلُّ جَمَاعَةٍ لَيْسَ أَصْلُهُمْ وَاحِدًا. ج. زَعَانِفُ.

-الزُّغْلُولُ: الخَفِيفُ الرُّوحِ. والطِّفْلُ، ومِنْهُ فَرْخَ الحَمَامِ. ج. زَغَالِيلُ.

-الزِّفْرُ: الحِمْلُ. وجَهَازُ المُسَافِرِ. والجَمَاعَةُ. ج. أَزْفَارٌ.

-الزُّقَاقُ (يُذَكَّرُ ويُؤَنَّثُ): الطَّرِيقُ الضَّيِّقُ نَافِذًا أَو غَيْرَ نَافِذٍ. ج. أَزِقَّةٌ.

-الزِّقُّ: وِعَاءٌ مِنْ جِلْدٍ يُجَزُّ شَعْرُهُ ولَا يُنْتَفُ، لِلشَّرَابِ وغَيْرِهِ. ج. أَزْقَاقٌ، وزِقَاقٌ.

-الزَّاقِي: الدِّيكُ. ج. زَوَاقٍ. زَقَا الطَّائِرُ يَزْقُو زَقْوًا، وزُقَاءً: رَفَعَ صَوْتَهُ صَائِحًا. وزَقَى الطَّائِرُ يَزْقِي زَقْيًا: زَقَا.

-الزَّكِيُّ: زَكَا الشَّيْءُ يَزْكُو زُكُوًّا، وزَكَاءً، وزَكَاةً: نَمَا وزَادَ. وزَكَا فُلَانٌ: صَلَحَ. وتَنَعَّمَ وكَانَ فِي خِصْبٍ. فَهُوَ زَكِيٌّ. ج. أَزْكِيَاءُ. ويقال: هَذَا الْأَمْرُ لَا يَزْكُو بِفُلَانٍ: لَا يَلِيقُ بِهِ. وعِطْرٌ زَكِيٌّ: طَيِّبٌ.

-المِزْلَاجُ: المِغْلَاقُ إِلَّا أَنَّهُ يُفْتَحُ بِالْيَدِ، والمِغْلَاقُ لَا يُفْتَحُ إِلَّا بِالْمِفْتَاحِ. ج. مَزَالِيجُ.

-الزِّلْزَالُ: هَزَّةٌ أَرْضِيَّةٌ طَبِيعِيَّةٌ تَنْشَأُ تَحْتَ سَطْحِ الْأَرْضِ. والهَوْلُ والبَلِيَّةُ والشِّدَّةُ. ج. زَلَازِلُ.

-الزُّلْزُلُ: الطَّبَّالُ الحَاذِقُ. والخَفِيفُ الظَّرِيفُ. ج. زَلَازِلُ.

-الزُّلْفَةُ: الزَّلْفُ (القَرْبَةُ. والمَنْزِلَةُ). والصَّحْفَةُ والطَّائِفَةُ مِنْ أَوَّلِ اللَّيْلِ. ج. زُلَفٌ. والزُّلْفَى: القُرْبَى والمَنْزِلَةُ.

-المِزْلَفُ: المِرْقَاةُ. ج. مَزَالِفُ.

-المَزْلَفَةُ: كُلُّ قَرْيَةٍ بَيْنَ البَرِّ والرِّيفِ. ج. مَزَالِفُ.

-الزَّلَقَةُ: الصَّخْرَةُ المَلْسَاءُ. والمِرْآةُ. ج. زَلَقٌ.

-الزَّلِيقُ مِنَ الْأَجِنَّةِ: السِّقْطُ. ج. زُلَقَاءُ.

-المِزْلَاقُ: المِزْلَاجُ. والحَامِلُ الكَثِيرَةُ الْإِجْهَاضِ والْإِزْلَاقِ. ج. مَزَالِيقُ.

-المَزْلَقُ: الزَّلَّاقَةُ. ج. مَزَالِقُ. والمَزْلَقَةُ: الزَّلَّاقَةُ. يقال: مَكَانٌ مَزْلَقَةٌ وأَرْضٌ مَزْلَقَةٌ. ج. مَزَالِقُ.

-الزُّلْقُومُ: الحُلْقُومُ. والخُرْطُومُ لِلْفِيلِ. ج. زَلَاقِيمُ.

-الزَّلَمُ: السَّهْمُ الَّذِي لَا رِيشَ عَلَيْهِ. ج. أَزْلَامٌ. وكَانَ أَهْلُ الجَاهِلِيَّةِ يَسْتَقْسِمُونَ بِالْأَزْلَامِ. والظِّلْفُ، أَو الَّذِي خَلْفَهُ.

-الزُّمْرَةُ: الفَوْجُ والجَمَاعَةُ. ج. زُمَرٌ.

-الزَّمَّارَةُ: مُؤَنَّثُ الزَّمَّارِ (الزَّمَّارُ: الزَّامِرُ: النَّافِخُ بِالْمِزْمَارِ. وهِيَ زَامِرَةٌ). وآلَةُ الزَّمْرِ. والغُلُّ (وَهُوَ: طَوْقٌ مِنْ حَدِيدٍ يُشَدُّ بِهِ الْأَسِيرُ). والسَّاجُورُ (القِلَادَةُ الَّتِي تُوضَعُ فِي عُنُقِ الكَلْبِ). ج. زَمَامِيرُ، وزَمَّارَاتٌ.

-المِزْمَارُ: آلَةٌ مِنْ خَشَبٍ أَو مَعْدِنٍ تَنْتَهِي قَصَبَتُهَا بِبُوقٍ صَغِيرٍ. ج. مَزَامِيرُ. والمَزْمُورُ: المِزْمَارُ. ج. مَزَامِيرُ.

-الزَّمِيعُ: السَّرِيعُ العَجُولُ. والشُّجَاعُ المَاضِي العَزِيمَةِ المِقْدَامُ. والجَيِّدُ الرَّأْيِ. ج. زُمَعَاءُ.

-الْإِزْمِيلُ: شَفْرَةُ الحَذَّاءِ. يقال: قَطَعت الجِلْدَ بِالْإِزْمِيلِ. وحَدِيدَةٌ كَالْهِلَالِ تُجْعَلُ فِي طَرَفِ الرُّمْحِ لِصَيْدِ بَقَرِ الوَحْشِ ونَحْوِهَا. والمِطْرَقَةُ. وآلَةٌ مِنْ حَدِيدٍ أَحَدُ طَرَفَيْهَا حَادٌّ يُنْقَرُ بِهَا الحَجَرُ والخَشَبُ، أَو تُزَالُ بِهَا الزَّوَائِدُ مِنَ المَصْنُوعَاتِ الخَشَبِيَّةِ. ج. أَزَامِيلُ.

-الزِّمَامُ: الخَيْطُ الَّذِي يُشَدُّ فِي البُرَةِ (البُرَةُ: الحَلْقَةُ فِي أَحَدِ جَانِبَيْ أَنْفِ البَعِيرِ لِلتَّذْلِيلِ، أَو فِي أَنْفِ المَرْأَةِ لِلزِّينَةِ) أَوْ فِي الخِشَاشِ (الخِشَاشُ: عُودٌ يُجْعَلُ فِي أَنْفِ البَعِيرِ يُشَدُّ بِهِ الزِّمَامُ) ثُمَّ يُشَدُّ إِلَى طَرَفِ المِقْوَدِ. وشِسْعُ (سَيْرُ) النَّعْلِ ونَحْوُهُ. ج. أَزِمَّةٌ. ويقال: هُوَ زِمَامُ قَوْمِهِ: قَائِدُهُمْ ومُقَدَّمُهُمْ وصَاحِبُ أَمْرِهِمْ. وهُوَ زِمَامُ الْأَمْرِ: مِلَاكُهُ.

-الزَّمَانُ: الوَقْتُ قَلِيلُهُ وكَثِيرُهُ. ومُدَّةُ الدُّنْيَا كُلّها. ويقال: السَّنَةُ أَرْبَعَةُ أَزْمِنَةٍ: أَقْسَام أَو فُصُول. ج. أَزْمِنَةٌ، وأَزْمُنٌ. والزَّمَانَةُ: مَرَضٌ يَدُومُ.

-الزَّمَنُ: الزَّمَانُ. ج. أَزْمَانٌ، وأَزْمُنٌ. ويقال: زَمَنٌ زَامِنٌ: شَدِيدٌ.

-الزِّنْبَارُ: حَشَرَةٌ أَلِيمَةُ اللَّسْعِ، مِنَ الفَصِيلَةِ الزُّنْبُورِيَّةِ. ج. زَنَابِيرُ.

-الزُّنْبُورُ: الزِّنْبَارُ. ج. زَنَابِيرُ.

-المَزْبَرَةُ: الْأَرْضُ الكَثِيرَةُ الزَّنَابِيرِ. ج. مَزَابِرُ.

-الزُّنْبُرُ: الخَفِيفُ الظَّرِيفُ مِنَ الغِلْمَانِ. ج. زَنَابِرُ.

-الزَّنْدُ: العُودُ الْاَعْلَى الَّذِي تُقْدَحُ بِهِ النَّارُ، والْاَسْفَلُ هُوَ الزَّنْدَةُ. ج. زِنَادٌ، وأَزْنَادٌ. والزَّنْدَانِ: السَّاعِدُ والذِّرَاعُ، والْأَعْلَى مِنْهُمَا هُوَ السَّاعِدُ، والْأَسْفَلُ مِنْهُمَا هُوَ الذِّرَاعُ، وطَرَفُهُمَا الَّذِي يَلِي الْإِبْهَامَ هُوَ الكُوعُ، والَّذِي يَلِي الخِنْصَرَ هُوَ الكُرْسُوعُ، والرُّسْغُ: مُجْتَمَعُ الزَّنْدَيْنِ مِنْ أَسْفَلَ. والمَرْفِقُ: مُجْتَمَعُهُمَا مِنْ أَعْلَى.

-الزِّنْدِيقُ (مُعَرَّب: زنده كرْد): مَنْ يُؤْمِنُ بِالزَّنْدَقَةِ (القَوْل بِأَزَلِيَّةِ العَالَمِ). ج. زَنَادِيقُ، وزَنَادِقَةٌ.

-الزُّنَّارُ: حِزَامٌ يَشُدُّهُ النَّصْرَانِيُّ عَلَى وَسَطِهِ. ج. زَنَانِيرُ.

-الزِّنَاقُ/ الزُّنَاقُ: كُلُّ رِبَاطٍ فِي جِلْدَةٍ تَحْتَ الفَكِّ الْأَسْفَلِ مِنَ الدَّابَّةِ يُشَدُّ إِلَى الرَّأْسِ. وضَرْبٌ مِنَ الحُلِيِّ، وهُوَ المِخْنَقَةُ.ج. زُنُقٌ، وأَزْنِقَةٌ.

-الزَّنَقُ: مَوْضِعُ الزِّنَاقِ. وطَرَفُ نَصْلِ السَّهْمِ، ومُسْتَدِقُّهُ. ج. زُنُوقٌ.

-زَنَى يَزْنِي زِنًى، وزِنَاءً: أَتَى المَرْأَةَ مِنْ غَيْرِ عَقْدٍ شَرْعِيٍّ. ويُقَالُ: زَنَى بِالْمَرْأَةِ. فَهُوَ زَانٍ. ج. زُنَاةٌ. وهِيَ زَانِيَةٌ. ج. زَوَانٍ. وأَزْنَاهُ/ وزَنَّاهُ: حَمَلَهُ عَلَى الزِّنَى. ونَسَبَهُ إِلَيْهِ. والزَّنَّاءُ: الكَثِيرُ الزِّنَى.

-الزَّاهِدُ: العَابِدُ. ج. زُهَّدٌ، وزُهَّادٌ. وهِيَ زَاهِدَةٌ. ج. زَوَاهِدُ.

-الزَّهِيدُ: القَلِيلُ. يقال: ثَمَنٌ زَهِيدٌ. وهُوَ زَهِيدُ الْأَكْلِ: قَلِيلُهُ. وزَهِيدُ العَيْنِ: يُقْنِعُهُ القَلِيلُ. ج. زُهْدَانٌ. وهِيَ زَهِيدَةٌ. ج. زَهَائِدُ.

-الْأَزْهَرُ: كُلُّ لَوْنٍ أَبْيَضَ صَافٍ مُشْرِقٍ مُضِيءٍ. والقَمَرُ. ويُقال: قَمَرٌ أَزْهَرُ. ويَوْمُ الجُمُعَةِ. وكُلُّ حَيَوَانٍ أَو نَبَاتٍ بَرَّاقِ اللَّوْنِ مُشْرِقٍ. ج. زُهْرٌ.

-الزَّهْرَاءُ: مُؤَنَّثُ الْأَزْهَرِ. ج. زُهْرٌ. ولَقَبُ السَّيِّدَةِ فَاطِمَةَ بِنْتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ. والْأَزْهَرَانِ: القَمَرُ والشَّمْسُ.

-الزَّاهِرُ: الحَسَنُ اللَّوْنِ مِنَ النَّبَاتِ أَو الحَيَوَانِ أَو الجَمَادِ. والمُشْرِقُ مِنَ الْأَلْوَانِ. يقال: أَحْمَرُ زَاهِرٌ: شَدِيدُ الحُمْرَةِ. وهِيَ زَاهِرَةٌ. ج. زَوَاهِرُ.

-الزَّهْرُ: نَوْرُ النَّبَاتِ والشَّجَرِ. وَاحِدَتُهُ: زَهْرَةٌ. ج. أَزْهَارٌ، وزُهُورٌ. جج. أَزَاهِيرُ. وزَهْرَةُ الدُّنْيَا: بَهْجَتُهَا ومَتَاعُهَا. والزَّهَّارُ: بَائِعُ الزَّهْرِ. وهِيَ زَهَّارَةٌ. والزُّهْرُ/ والزُّهَرُ: ثَلَاثُ لَيَالٍ مِنْ أَوَّلِ الشَّهْرِ.

-المِزْهَرُ: العُودُ الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ، وهُوَ أَحَدُ آلَاتِ الطَّرَبِ. والَّذِي يُزْهِرُ النَّارَ ويُوقِدُهَا لِلضَّيْفِ. ج. مَزَاهِرُ.

-الزَّوْجُ: كُلُّ وَاحِدٍ مَعَهُ آخَرُ مِنْ جِنْسِهِ. والشَّكْلُ يَكُونُ لَهُ نَقِيضٌ، كَالرَّطْبِ واليَابِسِ، وكَالذَّكَرِ والْأُنْثَى. واللَّيْلُ والنَّهَارُ. والحُلْوُ والمُرُّ. والقَرِينُ والنَّظِيرُ والمَثِيلُ. وبَعْلُ المَرْأَةِ. والزَّوْجَةُ. وخِلَافُ الفَرْدِ. يُقَال: زَوْجٌ وفَرْدٌ. وكُلُّ شَيْئَيْنِ/ شَيْأَيْنِ اقْتَرَنَ أَحَدُهُمَا بِالْآخَرِ فَهُمَا زَوْجَانِ. والصِّنْفُ. والنَّوْعُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ. ج. أَزْوَاجٌ، وزِوَجَةٌ. والزَّوْجَةُ: امْرَأَةُ الرَّجُلِ. ج. زَوْجَاتٌ.

-المِزْوَاجُ: الكَثِيرُ الزَّوَاجِ. ويقال: امْرَأَةٌ مِزْوَاجٌ أَيْضًا. ج. مَزَاوِيجُ.

-الزَّادُ: طَعَامٌ يُتَّخَذُ لِلسَّفَرِ. ومَا يَكْتَسِبُهُ الْإِنْسَانُ مِنْ خَيْرٍ أَو شَرٍّ. ج. أَزْوَادٌ، وأَزْوِدَةٌ.

-المِزْوَدُ: وِعَاءُ الزَّادِ. ج. مَزَاوِدُ.

-زَارَهُ يَزُورُهُ زَوْرًا، وزِيَارَةً، ومَزَارًا: أَتَاهُ يَقْصِدُ لِقَاءَهُ، لِلْأُنْسِ بِهِ أَو لِحَاجَةٍ إِلَيْهِ. فَهُوَ زَائِرٌ. ج. زُوَّارٌ، وزُوَّرٌ، وزَوْرٌ. وهِيَ زَائِرَةٌ. ج. زَوَائِرُ، وزُوَّرٌ.

-زَوِرَ يَزْوَرُ زَوَرًا: اعْوَجَّ صَدْرُهُ. وأَشْرَفَ أَحَدُ جَانِبَيْ صَدْرِهِ عَلَى الْآَخَرِ. فَهُوَ أَزْوَرُ، وهِيَ زَوْرَاءُ. ج. زُورٌ.

-الزِّيرُ: الَّذِي يُكْثِرُ زِيَارَةَ النِّسَاءِ ويُحِبُّ مُجَالَسَتَهُنَّ ومُحَادَثَتَهُنَّ. يقال: فُلَانٌ زِيرُ نِسَاءٍ. والعَادَةُ. والدَّقِيقُ مِنَ الْأَوْتَارِ، وأَحَدُّهَا. ومِنَ العُودِ: مَا يُقَابِلُ البَمَّ (البَمُّ: الوَتَرُ الغَلِيظُ مِنْ أَوْتَارِ العُودِ). والكَتَّانُ. والحُبُّ يُوضَعُ فِيهِ المَاءُ (الحُبُّ: وِعَاءٌ يُوضَعُ فِيه المَاءُ. والوِدَادُ). ج. أَزْوَارٌ، وأَزْيَارٌ، وزِيَرَةٌ.

-التَّزْوِيقُ: التَّحْسِينُ والتَّزْيِينُ. ج. تَزَاوِيقُ.

-الزَّائِلَةُ: مُؤَنَّثُ الزَّائِلِ (زَائِلُ الظِّلِّ: قَائِمُ الظَّهِيرَةِ. ولَيْلٌ زَائِلُ النُّجُومِ: طَوِيلٌ). وكُلُّ ذِي رُوحٍ. وكُلُّ مُتَحَرِّكٍ. ج. زَوَائِلُ.

-الزَّوْلُ: الخَفِيفُ الحَرَكَاتِ. والفَطِنُ. والشَّخْصُ. والشُّجَاعُ الَّذِي يَزُولُ النَّاسُ مِنْ شَجَاعَتِهِ. والصَّقْرُ. ج. أَزْوَالٌ. ويقال: هَذَا زَوْلٌ مِنَ الْأَزْوَالِ: عَجَبٌ مِنَ العَجَائِبِ. والزَّوْلَةُ: مُؤَنَّثُ الزَّوْلِ.

-المِزْوَلَةُ: السَّاعَةُ الشَّمْسِيَّةُ الَّتِي يُعَيَّنُ بِهَا الوَقْتُ بِظِلِّ الشَّاخِصِ الَّذِي يُثَبَّتُ عَلَيْهَا (من المُولَّد). ج. مَزَاوِلُ.

-الزَّانَةُ: شِبْهُ مِزْرَاقٍ، كَانَ يَرْمِي بِهَا الدَّيْلَمُ (الدَّيْلَمُ: جِيلٌ مِنَ العَجَمِ كَانُوا يَسْكُنُونَ نَوَاحِي أذربيجان. والدَّاهِيَة. والْاَعْدَاءُ). وفِي الرِّيَاضَةِ البَدَنِيَّةِ: عَمُودٌ أُسْطُوانِيٌّ يُحْفَظُ بِهِ التَّوَازُنُ أَو يُسْتَعَانُ بِهِ عَلَى القَفْزِ (من المُحدَث). ج. زَانٌ.

-الزُّونُ: الصَّنَمُ. وكُلُّ مَا عُبِدَ مِنْ دُونِ اللَّهِ. والمَوْضِعُ تُجْمَعُ فِيهِ الْأَصْنَامُ وتُنْصَبُ. ج. أَزْوَانٌ.

-الزَّاوِيَةُ مِنَ البِنَاءِ: رُكْنُهُ، لِأَنَّهَا جَمَعَتْ بَيْنَ قُطْرَيْنِ مِنْهُ وضَمَّتْ نَاحِيَتَيْنِ. وفِي عِلْمِ الهَنْدَسَةِ: الفُرْجَةُ المَحْصُورَةُ بَيْنَ خَطَّيْنِ مُتَقَاطِعَيْنِ يُسَمَّيَانِ الضِّلْعَيْنِ. والمَسْجِدُ غَيْرُ الجَامِعِ لَيْسَ فِيهِ مِنْبَرٌ. ومَأْوًى لِلْمُتَصَوِّفِينَ والفُقَرَاءِ. وعِنْدَ النَّجَّارِينَ والبَنَّائِينَ: آلَةٌ ذَاتُ ضِلْعَيْنِ مُسْتَقِيمَتَيْنِ مُتَّصِلَتَيْنِ تَحْدُثُ مِن اتِّصَالِهِمَا زَاوِيَةٌ قَائِمَةٌ. ج. زَوَايَا.

-الزَّيْتُ: دُهْنُ الزَّيْتُونِ، ويُطْلَقُ عَلَى دُهْنِ غَيْرِهِ مُقَيَّدًا بِالْإِضَافَةِ وغَيْرِهَا، فَيُفال: زَيْتُ الخِرْوَعِ، والزَّيْتُ الْحَارُّ، إلخ. ج. زُيُوتٌ. والزَّيْتِيُّ: نِسْبَة إِلَى الزَّيْتِ. ومَا كَانَ بِلَوْنِ الزَّيْتِ. والزَّيَّاتُ: عَاصِرُ الزَّيْتِ، وبَائِعُهُ.

-الزَّائِدُ: يقال: أَخَذَهُ بِدِرْهَمٍ فَزَائِدًا: فَأَكْثَرَ. ج. زَوَائِدُ.

-الزَّائِدَةُ: مُؤَنَّثُ الزَّائِدِ. والزَّائِدَةُ الدُّودِيَّةُ: قَنَاةٌ صَغِيرَةٌ مَسْدُودَةٌ فِي ذَيْلِ المَصِيرِ الْأَعْوَرِ. وزَائِدَةُ الكَبِدِ: قِطْعَةٌ صَغِيرَةٌ مِنْهَا مُتَعَلِّقَةٌ إِلَى جَنْبِهَا. ج. زَوَائِدُ. وذُو الزَّوَائِدِ: لَقَبُ الْأَسَدِ، وهِيَ: أَظْفَارُهُ، وأَسْنَانُهُ، وزَئِيرُهُ، وصَوْلَتُهُ. وزَوَائِدُ الْأَسْنَانِ: مَا يَنْبُتُ بِجَانِبِهَا.

-المَزَادَةُ: وِعَاءٌ يُحْمَلُ فِيهِ المَاءُ فِي السَّفَرِ، كَالْقِرْبَةِ ونَحْوِهَا. ج. مَزَادٌ.

-زَيَّفَ النُّقُودَ وغَيْرَهَا: عَمِلَهَا مَغْشُوشَةً. وأَظْهَرَ زَيْفَهَا وغِشَّهَا.

-الزَّيْفُ: مَصْدَرٌ، ويُوصَفُ بِهِ، فيقال: دِرْهَمٌ زَيْفٌ. والطُّنُفُ الَّذِي يَقِي الحَائِطَ مِنَ المَطَرِ وغَيْرِهِ. والشُّرُفُ فِي القُصَورِ ونَحْوِهَا. والدَّرَجُ مِنَ المَرَاقِي. ج. زُيُوفٌ، وأَزْيَافٌ، وزِيَافٌ.

-الزِّيقُ: مَا يُكَفُّ بِهِ جَيْبُ القَمِيصِ. يقال: عَمِلَ لِلْجَيْبِ زِيقًا: خَاطَهُ بِهِ لِتَقْوِيَتِهِ. ج. أَزْيَاقٌ، وزِيَقَةٌ.

-الْأَزْيَلُ: مَن تَبَاعَدَ مَا بَيْنَ فَخِذَيْهِ/ فَخْذَيْهِ وانْفَرَجَ. وهِيَ زَيْلَاءُ. ج. زِيَلٌ.

-الزَّيْنُ: كُلُّ مَا يَزِينُ. ج. أَزْيَانٌ. والحَسَنُ. وهِيَ زَيْنَةٌ. يقال: امْرَأَةٌ زَيْنَةٌ.

-الزِّينَةُ: الزِّيَانُ (كُلُّ مَا يُتَزَيَّنُ بِهِ). ويَوْمُ الزِّينَةِ: يَوْمُ العِيدِ. ج. زِيَنٌ.

-الزِّيُّ: الهَيْئَةُ/ الهَيْاَةُ والمَنْظَرُ. واللِّبَاسُ. ج. أَزْيَاءٌ.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2792):

  29371- مُلْتَزِمٌ (مُقَاوِلٌ، مُتَعَهِّدٌ): un entrepreneur . مُقَاوِلٌ مِنَ البَاطِنِ: sous-entrepreneur . الْتَزَمَ (تَعَهَّدَ): entrepr...