الأربعاء، 14 سبتمبر 2016

سؤال وجواب:





السؤال:

ما مَدَى صِحَّةِ التعبيرِ: "كُلُّ عَامٍ وَأَنْتُمْ بِخَيْرٍ" ؟

الجواب، والله أعلم:

يرى بعضهم أنَّ الصواب: كُلَّ (بفتح اللام ) عَامٍ أَنْتُمْ بِخَيْرٍ (بحذف الواو من "وأنتم"). ويكون الإعراب على النحو الآتي: كُلَّ: ظرف زمان. عَامٍ: مضاف إليه مجرور بالإضافة. أَنْتُمْ: ضمير مبنيّ في محل رفع مبتدأ. بِخَيْرٍ: الباء حرف جر. خَيْرٍ: مجرور بالباء.

ويدعم هذا الرأي ما ورد في قوله تعالى: (يَسْأَلُهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كَلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ). بقياس "كَلَّ عَامٍ"-الواردة في التعبير- على "كُلَّ يَوْمٍ"-الواردة في كتاب الله العزيز-. ويُفتَح المجال هنا أيضًا لإمكان استعمال حرف الجر "فِي"، بحيث نقول: كُلَّ عَامٍ أَنْتُمْ فِي خَيْرٍ. 

واختلفت وجهات النظر حول صحة وجود "الواو" في هذه العبارة، وقد صدر عن مجمع اللغة العربية بالقاهرة توضيح بهذا الشأن جاء فيه:

" يُخَطِّئُ بعضُ النقاد ما يشيع من قول الناس في أعيادهم: "كل عام وأنتم بخير" بناء على أنه لا موضع للواو هنا، والصحيح عندهم أن يقال: كل عام أنتم بخير. وقد درست لجنة الألفاظ والأساليب بالمجمع اللغويّ بالقاهرة هذا التعبير وانتهت إلى أنه جائز على أن يكون كلُّ عام مبتدأ حُذِف خبرُه، والتقدير : كُلُّ عامٍ مُقْبِلٍ وَأنتُم بِخيرٍ، والواو حالية، والجملة بعدها حال".

وأشير هنا إلى أهمية العمل بما يصدر عن مجامعنا اللغوية بهذا الخصوص، فهي الجهة اللغوية التشريعية المعتمدة في عالمنا العربيِّ.

ومن الصِّيَغ الصحيحةِ أيضًا: كُلُّ (بضم اللام) عَامٍ أَنْتُمْ بِخَيْرٍ، ويكون الإعراب على النحو الآتي:

 "كُلُّ": مبتدأ، مضاف، "عَامٍ": مضاف إليه مجرور،  "أَنْتُمْ": مبتدأ ثانٍ، "بِخَيْرٍ": خبر المبتدأ/ المبتدإ الثاني، والجملة "أَنْتُمْ بِخَيْرٍ": في محل رفع خبر للمبتدأ/ للمبتدإ الأول (كُلُّ).

مع تحياتي للمهتمين بلغتنا العربية الجميلة، لغة القرآن الكريم، ولغة العلم والمعرفة، ولغة المستقبَل، بإذن الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2402):

  25481- مَسَامُّ (ثُقَبٌ وَمَنَافِذُ عَلَى ظَهْرِ جِلْدِ الجِسْمِ يَتَخَلَّلُهَا الشَّعْرُ): pores . مَسَامُّ الجِسْمِ: pores de la peau . ...