الأربعاء، 25 مارس 2015

فوائد إملائية (1):




موضوع اليوم: كتابة الألف اللَّيِّنَة.
الألف اللينة، هي: ألف ساكنة (لا تقبل الحركة)- غير مهموزة- مفتوح ما قبلها. تكون في وسط الكلمة وفي آخرها. تُكتَب في وسط الكلمة ألفًا، وفي آخِرها ألِفًا أو واوًا (حسَب الحالات التي سيأتي ذِكرُها). وتسمَّى الألف التي على شكل ياء (ى) في آخر الكلمة: الألف المقصورة.
أولا: في الأسماء.
1-تُكتب على شكل ياء (ى) في خمسة أسماء مبنية، هي: مَتَى، لَدَى، أَنَّى، أُولَى (اسم إشارة)، الْأُولَى (اسم موصول)، وفي غيرها تكتب بالألف.
2-في الأسماء المُعْرَبَة الثلاثية، مثل: الْفَتَى (تكتب على شكل ياء لأنّ الألف منقلبة عن ياء). الْعَصَا (تكتب الألف ألفًا لأنّها منقلبة عن واوٍ).
3-في الأسماء المُعْرَبَةِ التي تزيد على ثلاثة أحرف، تكتب على شكل ياء (ى)، إذا كانت غير مسبوقة بياء، نحو: بُشْرَى، مُسْتَشْفَى، إلخ. وتكتب ألفًا، إذا كانت مسبوقة بياء، نحو: دُنْيَا، هَدَايَا، إلخ. ويُسْتثنَى من ذلك، اسم العَلَم:  يَحْيَى (مع ملاحظة أنّ فعل "يَحْيَا" –بمعنى "يَعِيشُ" تنطبق عليه القاعدة، وسيظهر ذلك عند الحديث عن الأفعال). وتكتب الألف على شكل ياء (ى)، في الأسماء الأعجمية الآتية: مُوسَى، عِيسَى، بُخَارَى، كِسْرَى. وتكتب الألف ألفًا (على الأرجح) في الأسماء الأعجمية الأخرى، مثل: مُوسِيقَا، فَرَنسَا، ألمانيا، إلخ.
ثانيا: في الأفعال.
1-تكتب الألف على شكل ياء (ى) في الفعل الثلاثيّ، إذا كانت ألفه منقلبة عن ياء، نحو: رَمَى، جَرَى، إلخ. وتكتب الألف ألفًا، في الفعل الثلاثيّ، إذا كانت ألفه منقلبة عن واوٍ، مثل: نَجَا يَنجُو، دَعَا يَدْعُو، إلخ.
2-في الأفعال الزائدة على ثلاثة أحرف: تكتب على شكل ياء (ى)، إذا لم تسبقها ياءٌ، فإن سبقتها كُتِبت ألفًا، مثل: اهْتَدَى، اشْتَرَى...(في الحالة الأولى). ويَحْيَا، اسْتَحْيَا...(في الحالة الثانية).
ثالثا: في الحروف.
تكتب في أربعة أحرف على شكل ياء (ى)، وهي: إِلَى، عَلَى، حَتَّى، بَلَى (بَلَى: حَرْفُ جَوَابٍ يُفِيدُ الْإِثْبَات. تقول- على سبيل المثال-  لِمَن سأل: أليس القائل كذا هو فلان؟ بَلَى، القائل كذا هو فلان، إذا كان الأمر كذلك). وتكتب في بقية الحروف أَلِفًا، نحو: أَلَا، لَوْلَا، إلخ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2417):

  25631- مُسْتَعْطٍ (مُسْتَجْدٍ، مُتَسَوِّلٌ): un mendiant . اسْتَعْطَى (اسْتَجْدَى، تَسَوَّلَ): mendier . اسْتِعْطَاءٌ (اسْتِجْدَاءٌ، تَس...