الخميس، 7 نوفمبر 2019

سؤال وجواب:



السؤال:

ما هي الأفعال الخمسة؟
 وما الذي يفرقها عن الأفعال الأخرى؟

الجواب (باختصار شديد)، والله أعلم:

الأفعال الخمسة، ويُمثَّل لها بِ (يَفْعَلَانِ، تَفْعَلَانِ، يَفْعَلُونَ، تَفْعَلُونَ، تَفْعَلِينَ).
كل فعل مضارع اتصلت به،
1-ألف الاثنين، مثل: يَكْتُبَانِ (ضمير المثنى الغائب من فعل "يَكتُبُ")، تَكْتُبَانِ (ضمير المثنى الحاضر).
2-واو الجماعة، مثل: يَكْتُبُونَ (ضمير الجمع الغائب)، تَكْتُبُونَ (ضمير الجمع الحاضر).
3-ياء المخاطَبة، مثل: تَكْتُبِينَ.
الفعل المضارع-كما هو معلوم- له ثلاث حالات:
 1-الرفع (إذا لم يسبقه ناصب ولا جازم)، ويرفع بالضمة الظاهرة إذا كان صحيحَ الآخِر ولم يتصل به شيءٌ، نحو: يَكْتُبُ. ويرفع بالضمة المقدرة إذا كان معتل الآخِر، نحو: يَسْعَى، يَدْعُو، يَرْمِي، فالضمة في المثال الأول: مقدرة على الألف للتعذر، وفي المثاليْن التالييْن مقدرة على الواو أو الياء للثقل.
2-النصب (إذا كان مسبوقًا بأداة من أدوات الجزم).
3- الجزم (إذا كان مسبوقا بأداة من أدوات الجزم).
 ولمّا كان الأصل في الأفعال المضارعة أن تكون علامة رفعها: الضمة، وعلامة نصبها: الفتحة، وعلامة جزمها: السكون (وتسمّى هذه العلامات: العلامات الأصلية)، فإنّ للأفعال الخمسة علاماتٍ مختلفةً (يكمن الفرق إذَنْ: في علامات الإعراب)، فعلامة رفع الأفعال الخمسة: ثبوت النون نيابة عن الضمة، وعلامة نصبها وجزمها: حذف النون.
 أمثلة للتوضيح:
ترفع الأفعال الخمسة بثبوت النون، إذا لم تسبق الفعل أداة نصب أو أداة جزم، نحو: الرَّجُلَانِ يَذْهَبَانِ مَعًا (في حالة ألف الاثنين). يذهبان: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.
وتنصب بحذف النون، إذا سبقت الفعل أداة نصب، مثل: يجب أن تحافظي على أداء الصلوات في أوقاتها (في حالة ياء المخاطبة). تحافظي: فعل مضارع منصوب بأداة النصب "أَنْ" وعلامة نصبه: حذف النون، لأنه من الأفعال الخمسة.
وتجزم بحذف النون، إذا سبقت الفعل المضارع أداة جزم، مثل: لَا تَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ (في حالة واو الجماعة). تخونوا: فعل مضارع مجزوم ب "لا" الناهية، وعلامة جزمه: حذف النون، لأنه من الأفعال الخمسة. ويُقاس على ذلك.


هناك تعليق واحد:

دليل المترجم (2404):

  25501- مُسَاوَمَةٌ (أَخْذٌ وَعَطَاءٌ): tractation . مُسَاوَمَةٌ (أَوْ مُقَاوَلَةٌ مِنَ البَاطِنِ): marchandage . انْصَرَفَ إِلَى مُسَاوَ...