قل: ذُرِّيَّةٌ (بضم الذال)، وَذِرِّيَّةٌ
(بكسر الذال) ج. ذُرِّيَّاتٌ، وَذَرَارِيُّ.
الذُّرِّيَّةُ: نَسْلُ الإِنْسَانِ/ وَلَدُهُ
(وَتُسْتَخْدَمُ لِلمُفْرَدِ وَالجَمْعِ، ذَكَرًا كَانَ أَوْ أُنْثَى).
وَالنِّسَاءُ. وَالصِّغَارُ. وفي الحديث أنّ النبي صلى الله عليه وسلم، رَأَى
امْرَأَةً مَقْتُولَةً، فَقَالَ: "مَا كَانَتْ هَذِهِ تُقَاتِلُ، الْحَقْ
خَالِدًا فَقُلْ لَهُ: لَا تَقْتُلْ ذُرِّيَّةً وَلَاعَسِيفًا".
النَّسْلُ: الوَلَدُ وَالذُّرِّيَّةُ. ج.
أَنْسَالٌ.
تَنَاسَلَ القَوْمُ: تَوَالَدُوا وَأَنْسَلَ بَعْضُهُمْ
بَعْضًا. تَنَاسَلَ بَنُو فُلَانٍ: كَثُرَ نَسْلُهُمْ.
الوَلَدُ: كُلُّ مَا وُلِدَ (وَيُطْلَقُ
عَلَى الذَّكَرِ وَالأُنْثَى وَالمُثَنَّى وَالجَمْعِ). ج. أَوْلَادٌ، وَوِلْدَةٌ.
وَالرَّهْطُ.
الرَّهْطُ: الجَمَاعَةُ مِنْ ثَلَاثَةٍ أَوْ
سَبْعَةٍ إِلَى عَشَرَةٍ، أَوْ مَا دُونَ العَشَرَةِ. ج. أَرْهُطٌ، وَأَرْهَاطٌ.
جج. أَرَاهِطُ، وَأَرَاهِيطُ.
رَهْطُ الرَّجُلِ: قَوْمُهُ وَقَبِيلَتُهُ
الأَقْرَبُونَ. وَيُقَالُ: نَحْنُ ذَوُو رَهْطٍ: مُجْتَمِعُونَ.
العَسِيفُ: الأَجِيرُ. وَالعَبْدُ
المُسْتَعَانُ بِهِ. ج. عُسَفَاءُ، وَعِسَفَةٌ.
عَسَفَ عَلَى فُلَانٍ/ وَعَسَفَ لَهُ
(يَعْسِفُ عَسْفًا): عَمِلَ لَهُ. عَسَفَ فُلَانًا: اسْتَخْدَمَهُ. فَهُوَ عَاسِفٌ،
وَعَسَّافٌ، وَعَسُوفٌ.
أَعْسَفَ فُلَانٌ: أَخَذَ أَجِيرَهُ بِعَمَلٍ
شَدِيدٍ. عَسَّفَهُ: أَتْعَبَهُ. اعْتَسَفَ فُلَانًا: ظَلَمَهُ. وَاسْتَخْدَمَهُ.
تَعَسَّفَ فُلَانًا: ظَلَمَهُ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق