الاثنين، 20 يوليو 2015

سؤال وجواب:


سألني أحد القراء الكرام، عن معنى: "الخُنَّس، والكُنَّس"، في قوله تعالى: (فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ، الْجَوَارِ الْكُنَّسِ) 15/ التكوير.
الجواب، والله أعلم:

جاء في معجم ألفاظ القرآن الكريم، الصادر عن مجمع اللغة العربية بالقاهرة، ما يأتي:
الخُنَّس: الكواكب كلها لأنها تدخل في المغيب ولأنها تختفي نهارًا. وقِيل: هي كواكب مخصوصة سُمِّيت خُنَّسًا لتأخرها. الجواري الكُنَّس: الكواكب تختفي، أو بقر الوحش أو الظباء تأوي إلى مخابئها، أو كل ما كانت صفته الكنوس أحيانا والجري أخرى.
كَنَسَ الظبْيُ يَكنِسُ كُنُوسًا: استتر في كِناسِه، وهو مأواه الذي يتخذه في الشجر ليستره، فهو كانِس، والجمع: كُنَّس.


وجاء في أدب الكاتب لابن قتيبة: وأمّا "الْخُنَّس" التي ذَكَرَها الله-تعالى-فيُقالُ: هِيَ زُحَلُ، والمُشْتَرِي، والمِرِّيخُ، والزُّهْرَةُ، وعُطارِدُ، وإنّما سمَّاها "خُنَّسًا" لأنها تسِيرُ في البُرُوج والمَنازِلِ كَسَيْرِ الشَّمْسِ والقَمر ثُمَّ تَخْنِسُ، أي: تَرْجِعُ، بَيْنَا يُرَى أحدُها في آخِر البُرُوج كَرَّ راجِعًا إلى أوَّلِه، وسمّاها "كُنَّسًا" لأنَّها تَكْنِسُ، أي: تَسْتَتِرُ، كما تُكْنِسُ الظِّبَاءُ. مع تحياتي للمهتمين بلغتنا العربية الجميلة، لغة القرآن الكريم، ولغة العِلم والمعرفة، ولغة المستقبَل، بإذن الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2409):

  25551- مُسْتَجْوِبٌ/ سَائِلٌ/ مُسْتَفْهِمٌ/ أَوْ فَاحِصٌ شَفَهِيٌّ (اسْمٌ وَصِفَةٌ): interrogateur . مُسْتَجْوِبٌ (سَائِلٌ، مُسْتَفْهِمٌ، ...