الأحد، 12 يوليو 2015

فوائدُ لُغويّةٌ:




ثَقَلَ، وَثَقُلَ، وَأَثْقَلَ، وَثَقَّلَ، وَتَثَاقَلَ، وَاثَّاقَلَ، وَاسْتَثْقَلَ:
-ثَقَلَ الشَّيْءَ بِيَدِهِ يَثْقُلُهُ ثَقْلًا: قَدَّرَ ثِقْلَهُ (ثِقْلُ الشَّيْءِ: وَزْنُهُ). ثَقَلَ غَيْرَهُ فِي الْوَزْنِ: فَاقَهُ فِيهِ.
-ثَقُلَ يَثْقُلُ ثِقْلًا، وَثَقَالَةً: رَجَحَ وَزْنُهُ. ثَقُلَ الْأَمْرُ: شَقَّ. ثَقُلَ الرَّجُلُ: رَزَنَ وَثَبَتَ. ثَقُلَ الْمَرِيضُ: اشْتَدَّ مَرَضُهُ. ثَقُلَتْ يَدُهُ: ضَعُفَتْ. ثَقُلَ سَمْعُهُ: ضَعُفَ. ثَقُلَ لِسَانُهُ: صَارَ ثَقِيلًا يَلْفِظُ الْكَلَامَ بِصُعُوبَةٍ. ثَقُلَ عَنْ حَاجَتِي: تَبَاطَأَ/ تَوَانَى. ثَقُلَ الشَّيْءُ أَو الْأَمْرُ عَلَى النَّفْسِ: كَرِهَتْهُ. ثَقُلَت الْحَامِلُ: اسْتَبَانَ حَمْلُهَا.
-أَثْقَلَ فُلَانًا: حَمَّلَهُ حِمْلًا ثَقِيلًا. أَثْقَلَهُ النَّوْمُ: غَلَبَهُ. أَثْقَلَت الْحَامِلُ: اسْتَبَانَ حَمْلُهَا. وفي التنزيل العزيز: (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا، فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِفًا فَمَرَّتْ بِهِ، فَلَمَّا أَثْقَلَت دَّعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا لَئِن آتَيْتَنَا صَالِحًا لَّنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ) 189/ الأعراف. وَيُقَالُ: أَثْقَلَهُ الْغُرْمُ (ما ينوب الإنسانَ في ماله من ضرر بغيْر جناية منه أو خيانة)، وَأَثْقَلَهُ الْوِزْرُ (الحِمْل الثقيل، والذنب. ج. أوزار)، وَأَثْقَلَهُ الْمَرَضُ، وَسْمُ الْمَفْعُولِ مِنْهُ: مُثْقَلٌ، وَمُؤَنَّثُهُ: مُثْقَلَةٌ، وَجَمْعُ الْمُذَكَّرِ: مُثْقَلُونَ. وَجَاءَ مُؤَنَّثُ "مُثْقَل" فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: (وَإِن تَدْعُ مُثْقَلَةٌ  إِلَى حِمْلِهَا لَا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْكَانَ ذَا قُرْبَى) 18/ فاطر. أَي: إِنْ تَدْعُ نَفْسٌ آثِمَةٌ مُحَمَّلَةٌ بِالْأَوْزَارِ. وَوَرَدَ جَمْعُ "مُثْقَل" فِي قَوْلِهِ تَعَالَى (أَمْ تَسْئَلُهُمْ أَجْرًا فَهُم مِّن مَّغْرَمٍ مُثْقَلُونَ) 38/ الطور. أي: مُحَمَّلُونَ مِنَ الْمَغْرَمِ عِبْئًا ثَقِيلًا. وَالْمَغْرَمُ: الْغَرَامَةُ (ج. مَغَارِمُ)، وفي الحديث النبويّ الشريف: "أعوذ بالله من المَغرَم والمَأثَم"، أي من الذُّنوب والمَعاصي.
-ثَقَّلَ الشَّيْءَ: جَعَلَهُ ثَقِيلًا. ثَقَّلَ الْحَرْفَ: شَدَّدَهُ. ثَقَّلَ عَلَى فُلَانٍ: شَقَّ عَلَيْهِ.
-تَثَاقَلَ عَلَيْهِ: تَحَامَلَ عَلَيْهِ بِثِقْلِهِ. تَثَاقَلَ عَنِ الْأَمْرِ: ثَقُلَ وَتَبَاطَأَ.
-اثَّاقَلَ فُلَانٌ عَنْ الْأَمْرِ: تَبَاطَأَ (وأصْلُه: تَثَاقَلَ)، أي: تَكَلَّفَ الثِّقْلَ وَتَظَاهَرَ بِهِ. مثال ذلك، ما ورد في قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَالَكَمْ إِذَا قِيلَ لَكُمْ انفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ) 38/ التوبة. أي: تباطأتم ولم تسرعوا.
-اسْتَثْقَلَ الشَّيْءُ: صَارَ ثَقِيلًا. اسْتَثْقَلَ فِي نَوْمِهِ: اسْتَغْرَقَ فِيهِ. اسْتَثْقَلَ فُلَانًا: عَدَّهُ ثَقِلًا.
مع تحياتي للمهتمين بلغتنا العربية الجميلة، لغة القرآن الكريم، ولغة العِلم والمعرفة، ولغة المستقبَل، بإذن الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2409):

  25551- مُسْتَجْوِبٌ/ سَائِلٌ/ مُسْتَفْهِمٌ/ أَوْ فَاحِصٌ شَفَهِيٌّ (اسْمٌ وَصِفَةٌ): interrogateur . مُسْتَجْوِبٌ (سَائِلٌ، مُسْتَفْهِمٌ، ...