ثَقَلَ، وَثَقُلَ، وَأَثْقَلَ، وَثَقَّلَ، وَتَثَاقَلَ، وَاثَّاقَلَ،
وَاسْتَثْقَلَ:
-ثَقَلَ الشَّيْءَ بِيَدِهِ يَثْقُلُهُ ثَقْلًا: قَدَّرَ ثِقْلَهُ (ثِقْلُ
الشَّيْءِ: وَزْنُهُ). ثَقَلَ غَيْرَهُ فِي الْوَزْنِ: فَاقَهُ فِيهِ.
-ثَقُلَ يَثْقُلُ ثِقْلًا، وَثَقَالَةً: رَجَحَ وَزْنُهُ. ثَقُلَ
الْأَمْرُ: شَقَّ. ثَقُلَ الرَّجُلُ: رَزَنَ وَثَبَتَ. ثَقُلَ الْمَرِيضُ: اشْتَدَّ
مَرَضُهُ. ثَقُلَتْ يَدُهُ: ضَعُفَتْ. ثَقُلَ سَمْعُهُ: ضَعُفَ. ثَقُلَ لِسَانُهُ:
صَارَ ثَقِيلًا يَلْفِظُ الْكَلَامَ بِصُعُوبَةٍ. ثَقُلَ عَنْ حَاجَتِي:
تَبَاطَأَ/ تَوَانَى. ثَقُلَ الشَّيْءُ أَو الْأَمْرُ عَلَى النَّفْسِ:
كَرِهَتْهُ. ثَقُلَت الْحَامِلُ: اسْتَبَانَ حَمْلُهَا.
-أَثْقَلَ فُلَانًا: حَمَّلَهُ حِمْلًا ثَقِيلًا. أَثْقَلَهُ النَّوْمُ:
غَلَبَهُ. أَثْقَلَت الْحَامِلُ: اسْتَبَانَ حَمْلُهَا. وفي التنزيل العزيز: (هُوَ
الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ
إِلَيْهَا، فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِفًا فَمَرَّتْ بِهِ، فَلَمَّا
أَثْقَلَت دَّعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا لَئِن آتَيْتَنَا صَالِحًا لَّنَكُونَنَّ
مِنَ الشَّاكِرِينَ) 189/ الأعراف. وَيُقَالُ: أَثْقَلَهُ الْغُرْمُ (ما ينوب
الإنسانَ في ماله من ضرر بغيْر جناية منه أو خيانة)، وَأَثْقَلَهُ الْوِزْرُ
(الحِمْل الثقيل، والذنب. ج. أوزار)، وَأَثْقَلَهُ الْمَرَضُ، وَسْمُ الْمَفْعُولِ
مِنْهُ: مُثْقَلٌ، وَمُؤَنَّثُهُ: مُثْقَلَةٌ، وَجَمْعُ الْمُذَكَّرِ: مُثْقَلُونَ.
وَجَاءَ مُؤَنَّثُ "مُثْقَل" فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: (وَإِن تَدْعُ
مُثْقَلَةٌ إِلَى حِمْلِهَا لَا يُحْمَلْ
مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْكَانَ ذَا قُرْبَى) 18/ فاطر. أَي: إِنْ تَدْعُ نَفْسٌ
آثِمَةٌ مُحَمَّلَةٌ بِالْأَوْزَارِ. وَوَرَدَ جَمْعُ "مُثْقَل" فِي
قَوْلِهِ تَعَالَى (أَمْ تَسْئَلُهُمْ أَجْرًا فَهُم مِّن مَّغْرَمٍ مُثْقَلُونَ)
38/ الطور. أي: مُحَمَّلُونَ مِنَ الْمَغْرَمِ عِبْئًا ثَقِيلًا. وَالْمَغْرَمُ:
الْغَرَامَةُ (ج. مَغَارِمُ)، وفي الحديث النبويّ الشريف: "أعوذ بالله من
المَغرَم والمَأثَم"، أي من الذُّنوب والمَعاصي.
-ثَقَّلَ الشَّيْءَ: جَعَلَهُ ثَقِيلًا. ثَقَّلَ الْحَرْفَ: شَدَّدَهُ.
ثَقَّلَ عَلَى فُلَانٍ: شَقَّ عَلَيْهِ.
-تَثَاقَلَ عَلَيْهِ: تَحَامَلَ عَلَيْهِ بِثِقْلِهِ. تَثَاقَلَ عَنِ
الْأَمْرِ: ثَقُلَ وَتَبَاطَأَ.
-اثَّاقَلَ فُلَانٌ عَنْ الْأَمْرِ: تَبَاطَأَ (وأصْلُه: تَثَاقَلَ)، أي:
تَكَلَّفَ الثِّقْلَ وَتَظَاهَرَ بِهِ. مثال ذلك، ما ورد في قوله تعالى: (يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَالَكَمْ إِذَا قِيلَ لَكُمْ انفِرُوا فِي سَبِيلِ
اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ) 38/ التوبة. أي: تباطأتم ولم تسرعوا.
-اسْتَثْقَلَ الشَّيْءُ: صَارَ ثَقِيلًا. اسْتَثْقَلَ فِي نَوْمِهِ:
اسْتَغْرَقَ فِيهِ. اسْتَثْقَلَ فُلَانًا: عَدَّهُ ثَقِلًا.
مع تحياتي للمهتمين بلغتنا العربية الجميلة، لغة القرآن الكريم، ولغة
العِلم والمعرفة، ولغة المستقبَل، بإذن الله.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق