لَا يُقَالُ لِلْبِطِيخِ حَدَجٌ، إِلَّا مَا دَامَتْ صِغَارًا خُضْرًا.
(في المعجم الوسيط: الْبِطِّيخُ: نَبَاتٌ عُشْبِيٌّ حَوْلِيٌّ مُتَمَدِّدٌ
يُزْرَعُ لِثِمَارِهِ فِي الْمَنَاطِقِ الْمُعْتَدِلَةِ وَالدَّافِئَةِ، وَهُوَ
مِنَ الْفَصِيلَةِ الْقَرْعِيَّةِ، وَثَمْرَتُهُ كَبِيرَةٌ كُرَوِيَّةٌ أَوْ
مُسْتَطِيلَةٌ، وَمِنْهُ أَصْنَافٌ كَثِيرَةٌ. وَبِلُغَةِ أَهْلِ الْحِجَازِ:
الطِّبِّيخُ. الْحَدَجُ/ وَالْحُدْجُ: الْبِطِّيخُ الصَّغِيرُ لَمْ يَنْضَجْ).
لَا يُقَالُ لِلذَّهَبِ تِبْرٌ، إِلَّا مَا دَامَ غَيْرَ مَصُوغٍ.
(في المعجم الوسيط: الذَّهَبُ: عُنْصُرٌ فِلِزِّيٌّ، أَصْفَرُ اللَّوْنِ. وَزْنُهُ
الذَّرِّيُّ 197،2 ، وَعَدَدُهُ الذَّرِّيُّ 79، وَكَثَافَتُهُ 1،94. ج.
أَذْهَابٌ، وَذُهُوبٌ. التِّبْرُ: فُتَاتُ الذَّهَبِ أَو الْفِضَّةِ قَبْلَ أَنْ
يُصَاغَا).
لَا يُقَالُ لِلْحِجَارَةِ رَضْفٌ، إِلَّا إِذَا كَانَتْ مُحَمَّاةً
بِالشَّمْسِ أَوْ بِالنَّارِ.
(في المعجم الوسيط: الرَّضْفَةُ: الْحَجَرُ الْمُحَمَّى بِالنَّارِ أَو
الشَّمْسِ. ج. رَضْفٌ. وَيُقَالُ: هُوَ عَلَى الرَّضْفِ: قَلِقٌ مُزْعَجٌ، أَوْ
مُغْتَاظٌ. مُطْفِئَةُ الرَّضْفِ: دَاهِيَةٌ تُنْسِي الَّتِي قَبْلَهَا فَتُطْفِئُ
حَرَّهَا).
لَا يُقَالُ لِلشَّمْسِ الْغَزَالَةُ، إِلَّا عِنْدَ ارْتِفَاعِ النَّهَارِ.
(في المعجم الوسيط: الْغَزَالَةُ: مُؤَنَّثُ الْغَزَالِ. وَالشَّمْسُ
عِنْدَ طُلُوعِهَا. وَمِنَ الضُّحَى: أَوَّلُهُ. ج. غَزَالَاتٌ. وَيُقَالُ: أَتَيْتُهُ
غَزَالَةَ الضُّحَى، وَغَزَالَاتِ الضُّحَى).
لَا يُقَالُ لِلْمَجْلِسِ النَّادِي، إِلَّا إِذَا كَانَ فِيهِ أَهْلُهُ.
(في المعجم الوسيط: النَّادِي: الْمَنْتَدَى. وَمَكَانٌ مُهَيَّأٌ
لِجُلَوسِ الْقَوْمِ فِيهِ، وَالْغَالِبُ أَنْ يَتَّفِقُوا فِي صِنَاعَةٍ أَوْ
طَبَقَةٍ. وَنَادِي الرَّجُلِ: أَهْلُهُ وَعَشِيرَتُهُ. وَفِي التَّنْزِيلِ
الْعَزِيزِ: "فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ". ج. أَنْدِيَةٌ، وَنَوَادٍ.
وَالْمُنْتَدَى: مَجْلِسُ الْقَوْمِ مَا دَامُوا مُجْتَمِعِينَ فِيهِ).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق