السؤال:
1-هل الصواب أن يُقال: أمعنت النظر أم أنعمت النظر؟
2-هل تُجمَع كلمة "تأشيرة" على تأشيرات، أم على تآشير؟
الجواب، والله أعلم:
أولا: أَمْعَنَ النَّظَرَ، وَأَنْعَمَ النَّظَرَ: كِلَا التَّعْبِيرَيْنِ
صَحِيحٌ (وإِنْ شِئْتَ قُلْ: كِلَاهُمَا صَحِيحَانِ).
أَمْعَنَ يُمْعِنُ إِمْعَانًا: أَمْعَنَ فِي الْخَطَإِ: تَمَادَى وَبَالَغَ
فِيهِ. يقول/ علي الجارم:
وَالنَّاسُ بِالشَّاطِئِ مِنْ غَافِلٍ * أَوْ سَاخِرٍ أَمْعَنَ فِي
سُخْرِهِ.
وأَمْعَنَ النَّظَرَ فِي الْأَمْرِ: تَأَمَّلَ فِيهِ بِرَوِيَّةٍ
وتَفْكِيرٍ وتَدَبُّرٍ. يقول الشاعر:
وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا صَابِرٌ وَلَهُ * حَظٌّ مِنَ الْعِلْمِ لَمَّا
أَمْعَنَ النَّظَرَا.
ثانيا: أَنْعَمَ النَّظَرَ فِي الْأَمْرِ: أَطَالَ الفِكْرَةَ فِيهِ.
يُقَالُ: أَنْعَمَ النَّظَرَ فِي ظُرُوفِ
الْحَادِثَةِ: أَمْعَنَ النَّظَرَ فِيهَا، وتَأَمَّلَهَا وحَاوَلَ أَنْ
يَسْتَكْشِفَ أَبْعَادَهَا.
ثالثا: التَّأْشِيرُ: مَا تَعَضُّ بِهِ الجَرَادَةُ ونَحْوُهَا. ج.
تَآشِيرُ.
أَشَّرَ عَلَى وَرَقَةٍ: وَضَعَ عَلَيْهَا التَّأْشِيرَ. يُقَالُ: أَشَّرَ
عَلَى جَوَازِ سَفَرِهِ، أَوْ أَشَّرَ عَلَى إِجَازَتِهِ.
التَأْشِيرُ:(paraphe,
parafe) :
فِي اصْطِلَاحِ دَوَاوِينِ الْحُكُومَةِ: وَضْعُ
إِشَارَةٍ كَالتَّوْقِيعِ عَلَى وَرَقَةٍ مِنَ الْأَوْرَاقِ الرَّسْمِيَّةِ
دَلَالَةً عَلَى الِاطِّلَاعِ عَلَيْهَا.
وَيُطْلَقُ عَلَى: إِمْضَاء
مُخْتَصَر (تَوْقِيعٌ بِالْأَحْرُفِ الْأُولَى مِنَ الِاسْمِ).
التَّأْشِيرَةُ ( visa): خَتْمٌ يُوضَعُ عَلَى جَوَازِ السَّفَرِ (passeport) لِلسَّمَاحِ لِصَاحِبِهِ بِدُخُولِ بَلَدٍ مُعَيَّنٍ. ج.
تَأْشِيرَاتٌ. وتَأْشِيرَةُ المُرُورِ (visa de passage): تَوْقِيعٌ رَسْمِيٌّ يُعْطِي الْإِذْنَ بِالْمُرُورِ.
مع تحياتي للمهتمين بلغتنا العربية الجميلة، لغة
القرآن الكريم، ولغة العِلم والمعرفة، ولغة المستقبَل، بإذن الله.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق