السبت، 4 يونيو 2016

سؤال وجواب:




السؤال:
1-هل الصواب أن يُقال: أمعنت النظر أم أنعمت النظر؟
2-هل تُجمَع كلمة "تأشيرة" على تأشيرات، أم على تآشير؟
الجواب، والله أعلم:
أولا: أَمْعَنَ النَّظَرَ، وَأَنْعَمَ النَّظَرَ: كِلَا التَّعْبِيرَيْنِ صَحِيحٌ (وإِنْ شِئْتَ قُلْ: كِلَاهُمَا صَحِيحَانِ).
أَمْعَنَ يُمْعِنُ إِمْعَانًا: أَمْعَنَ فِي الْخَطَإِ: تَمَادَى وَبَالَغَ فِيهِ. يقول/ علي الجارم:
وَالنَّاسُ بِالشَّاطِئِ مِنْ غَافِلٍ * أَوْ سَاخِرٍ أَمْعَنَ فِي سُخْرِهِ.
وأَمْعَنَ النَّظَرَ فِي الْأَمْرِ: تَأَمَّلَ فِيهِ بِرَوِيَّةٍ وتَفْكِيرٍ وتَدَبُّرٍ. يقول الشاعر:
وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا صَابِرٌ وَلَهُ * حَظٌّ مِنَ الْعِلْمِ لَمَّا أَمْعَنَ النَّظَرَا.
ثانيا: أَنْعَمَ النَّظَرَ فِي الْأَمْرِ: أَطَالَ الفِكْرَةَ فِيهِ.
 يُقَالُ: أَنْعَمَ النَّظَرَ فِي ظُرُوفِ الْحَادِثَةِ: أَمْعَنَ النَّظَرَ فِيهَا، وتَأَمَّلَهَا وحَاوَلَ أَنْ يَسْتَكْشِفَ أَبْعَادَهَا.
ثالثا: التَّأْشِيرُ: مَا تَعَضُّ بِهِ الجَرَادَةُ ونَحْوُهَا. ج. تَآشِيرُ.
أَشَّرَ عَلَى وَرَقَةٍ: وَضَعَ عَلَيْهَا التَّأْشِيرَ. يُقَالُ: أَشَّرَ عَلَى جَوَازِ سَفَرِهِ، أَوْ أَشَّرَ عَلَى إِجَازَتِهِ.
التَأْشِيرُ:(paraphe, parafe) :  فِي اصْطِلَاحِ دَوَاوِينِ الْحُكُومَةِ: وَضْعُ إِشَارَةٍ كَالتَّوْقِيعِ عَلَى وَرَقَةٍ مِنَ الْأَوْرَاقِ الرَّسْمِيَّةِ دَلَالَةً عَلَى الِاطِّلَاعِ عَلَيْهَا.
 وَيُطْلَقُ عَلَى: إِمْضَاء مُخْتَصَر (تَوْقِيعٌ بِالْأَحْرُفِ الْأُولَى مِنَ الِاسْمِ).
التَّأْشِيرَةُ ( visa): خَتْمٌ يُوضَعُ عَلَى جَوَازِ السَّفَرِ (passeport) لِلسَّمَاحِ لِصَاحِبِهِ بِدُخُولِ بَلَدٍ مُعَيَّنٍ. ج. تَأْشِيرَاتٌ. وتَأْشِيرَةُ المُرُورِ (visa de passage): تَوْقِيعٌ رَسْمِيٌّ يُعْطِي الْإِذْنَ بِالْمُرُورِ.
مع تحياتي للمهتمين بلغتنا العربية الجميلة، لغة القرآن الكريم، ولغة العِلم والمعرفة، ولغة المستقبَل، بإذن الله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2416):

  25621- مُسْتَعْبَدٌ/ مُسْتَرَقٌّ (صِفَةٌ): asservi . اسْتَعْبَدَ (اسْتَرَقَّ): asservir, tenir en esclavage . عُبُودِيَّةٌ (رِقٌّ): esclav...