الأحد، 16 فبراير 2014

فَوَائِد حَوْلَ هَمْزَة الْوَصْل و هَمْزَة الْقَطْع :


1- همزة الوصْل، هي همزة تُزَادُ في أول الكلمة المبدوءة بساكن للتّخَلُّصِ من التقاء الساكِنَيْن...و هي : سَمَاعِية و قِياسِية .
السماعية في عشرة ألفاظ، وهي : ابنٌ، ابنةٌ، ابنمٌ (بمعنى ابن)، اثنان، اثنتان، امرؤٌ، امرأةٌ ، اسْم ، اسْتٌ ، ايمُنُ اللّه ( وايْمُ الله عبارة عن ايمُنٍ محذوفة النون) .
و القياسية تكون في أول ماضي الخماسيّ و السداسيّ و أمرهما و مصدرهما (وأمرالثلاثيّ)، نحو: انطَلَقَ، اسْتَخْرَجَ، انطَلِقْ، اسْتَخْرِجْ، انطِلَاقٌ، اسْتِخْرَاجٌ، إلخ.
2- همزة القطع، هي همزة زائدَة في أول الكلمة، نحو: أكْرم . وهي لاتسقط أبدا، لا في دَرَج الكلام (بخلاف همزة الوصل) ولا في قَطْعه. وهي قِياسِية، تكون في بعض الجموع، نحو: أولاد، أنفُس، إلخ .
و تكون في الماضي الرباعيّ وأمره ومصدره، نحو: أَخْرَجَ، أَخْرِجْ، إِخْرَاج، إلخ .
و في المضارِع المُسْنَد إلى المُتكلِّم المُفْرَد، نحو: أَكْتُبُ، أُجَاهِدُ، أَنطَلِقُ، أَسْتَخْرِجُ، إلخ .
و في وزْن أفْعل التّفضيل، نحو: أَفْضَلُ وأَعْظَمُ، إلخ .
و في الصفة المشَبَّهة على وزن أفعل، نحو: أحمَر، أعوَر، إلخ .
وهي مفتوحة دائما - كما رأينا - وتكون مضمومةً في المضارع من الفعل الرباعيّ، مكسورة في مَصْدَرِهِ، نحو: أُكْرِمُ، إِكْرَام، أُحْسِنُ، إِحْسَان، إلخ .
أرجو أن يهتم القراء الكرام بهذا الموضوع، حِرْصًا على كتابة هاتين الهمزتيْن ونطقهما بطريقة سليمة. مع العِلْم أنّ الأخطاء، في هاتيْن الهمزتيْن، أصبحت منتشرةً بدرجة لا تُغْتَفَر !
( المرجع في اللغة العربية، بتصرّف، لعلي رضا ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2412):

  25581- مُسْتَخْمِرٌ/ رَجُلٌ مُسْتَخْمِرٌ (خِمِّيرٌ، سِكِّيرٌ، مُدْمِنُ خَمْرٍ): alcoolique, adonné au vin . 25582- مُسْتَدْعٍ (مُدَّعٍ...