الاثنين، 22 فبراير 2016

الجَمْع (15):




تابع لجُموع الكَثرة...
11-وَزْن فِعَال:
ويكون في الاسم على وَزْن فَعْل أو فَعْلة، نحو: كَعْب: كِعَاب، ثَوْب ثِيَاب، قَصْعَة قِصَاع، أو في الوصف على الوزن نفسِه، نحو: صَعْب صِعَاب، صَعْبَة صِعَاب.
ونَدَرَ فيما عينه ياء، نحو: ضَيْف ضِيَاف، ضَيْعَة ضِيَاع.
ويكون أيضا فيما هو على وزن فَعَل وفَعَلَة "اسْمَيْن" ما لم يكن لامهما معتلا أو مضاعفا، نحو: جَبَل: جِبَال، جَمَل جِمَال، رَقَبَة: رِقَاب، ثَمَرَة: ثِمَار، بخلاف معتل اللام: كفَتًى والمضاعف كطَلَل، والوصف كبَطَل.
ويكون فيما هو على وزن فِعْل وفُعْل "اسْميْن"، نحو: ذِئْب: ذِئَاب، ورُمْح: رِمَاح.
ويكون أيضًا في كل صفة على وزن (فَعِيل) بمعنى فاعِل مقترنة بالتاء أو مجردة عنها، نحو: كَرِيم: كِرَام، كَرِيمَة: كِرَام، مَرِيض: مِرَاض، مَرِيضَة: مِرَاض.
ويكون أيضا جمعا لوصف على (فَعْلان) أو على (فَعْلانة) أو على (فَعْلَى)، نحو: عَطْشَان: عِطَاش، وعَطْشَى: عِطَاش، ونَدْمَان: نِدَام، ونَدْمَانَة: نِدَام.
ويكون في وصْفٍ على وزن (فُعْلَان) أو على وزن (فُعْلَانَة)، نحو: خُمْصَان: خِمَاص، وخُمْصَانَة: خِمَاص.
ويكون أيضًا في كل وصفٍ على (فَعِيل) أو (فَعِيلَة) معتل العين ، نحو: طَوِيل: طِوَال، وطَوِيلَة: طِوَال.
وشَذَّ في (فَعُول) كَخَرُوف: خِرَاف، و (فَعْلَة) كَلَقْحَة: لِقَاح، و (فَعِلَة) كَنَمِرَة: نِمَار، و (فَعَالَة) كعَبَاءَة: عِبَاء، وفي وصف على وزن (فَاعِل) كَصَائِم: صِيَام، أو (فَاعِلَة) كَصَائِمَة: صِيَام، أو (فُعْلَى) كَرُبَّى: رِبَاب (الرُّبَّى: الشاة إذا مات ولدها)، أو (فَعَال) كَجَوَاد: جِيَاد، أو (أَفْعَل) كَأَعْجَف: عِجَاف، وفي اسمٍ على وزن (فُعْلَة) كَبُرْمَة: بِرَام، أو (فَعْل) كَرَبْع: رِبَاع، أو فَعُل) كَرَجُل: رِجَال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2418):

  25641- مُسْتَعِيرٌ (مُسْتَدِينٌ، مُسْتَلِفٌ): un emprunteur . مَدِينٌ (مَنْ كَانَ عَلَيْهِ دَيْنٌ): un débiteur . حِسَابٌ مَدِينٌ (مَا زَا...