الْوُعُورَةُ فِي الْجَبَلِ، كَالْوُعُوثَةِ
فِي الرَّمْلِ.
(وفي المعجم الوسيط: وَعُرَ الْمَكَانُ يَوْعُرُ
وُعُورَةً، وَوَعَارَةً: صَلُبَ. وَوَعُرَ الشَّيْءُ: قَلَّ. فَهُوَ وَعِيرٌ.
وَوَعِرَ الْمَكَانُ وَغَيْرُهُ يَوْعَرُ وَعَرًا، وَ وُعُورَةً، وَوَعَارَةً:
صَلُبَ. وَعِثَ الطَّرِيقُ يَوْعَثُ وَعْثًا ، وَوَعَثًا: تَعَسَّرَ سُلُوكُهُ.
وَوَعِثَ الْأَمْرُ: فَسَدَ وَاخْتَلَطَ. وَوَعِثَتْ يَدُهُ وَعْثًا: انْكَسَرَتْ.
وَعُثَ الطَّرِيقُ يَوْعُثُ وُعُوثَةً: وَعِثَ. وَوَعُثَ الْأَمْرُ: وَعِثَ).
الْعَمَى فِي الْعَيْنِ، مِثْلُ الْعَمَهِ
فِي الرَّأْيِ.
(وفي المعجم الوسيط: عَمِيَ فُلَانٌ يَعْمَى
عَمًى: ذَهَبَ بَصَرُهُ كُلُّهُ مِنْ عَيْنَيْهِ كِلْتَيْهِمَا. فَهُوَ أَعْمَى.
ج. عُمْيٌ، وَعُمْيَانٌ. وَهِيَ عَمْيَاءُ. ج. عُمْيٌ. وَعَمِيَ الْقَلْبُ أَو
الرَّجُلُ: ذَهَبَتْ بَصِيرَتُهُ وَلَمْ يَهْتَدِ إِلَى خَيْرٍ. وَيُقَالُ: عَمِيَ
عَلَيْهِ طَرِيقُهُ: إِذَا لَمْ يَهْتَدِ إِلَيْهِ. عَمَهَ يَعْمَهُ عَمَهًا،
وَعَمَهَانًا، وَعُمُوهًا: تَحَيَّرَ وَتَرَدَّدَ فِي الطَّرِيقِ لَمْ يَدْرِ
أَيْنَ يَذْهَبُ. فَهُوَ أَعْمَهُ، وَعَمِهٌ، وَهِيَ عَمْهَاءُ، وَعَمِهَةٌ.
وَعَمَهَ فِي الْأَمْرِ: لَمْ يَدْرِ وَجْهَ الصَّوَابِ. فَهُوَ عَامِهٌ. ج.
عُمَّهٌ. وَعَمِهَ يَعْمَهُ عَمَهًا، وَعَمَهَانًا، وَعُمُوهَةً: تَحَيَّرَ
وَتَرَدَّدَ فِي الطَّرِيقِ لَمْ يَدْرِ أَيْنَ يَذْهَبُ. وَعَمِهَ فِي الْأَمْرِ:
لَمْ يَدْرِ وَجْهَ الصَّوَابِ فِيهِ. فَهَوَ أَعْمَهُ، وَعَمِهٌ، وَهِيَ
عَمِهَةٌ، وَعَمْهَاءُ. ج. عُمْهٌ. وَعَمِهَت الْأَرْضُ: كَانَتْ بِلَا
أَعْلَامٍ).
الْبَيْدَرُ لِلْحِنْطَةِ، بِمَنْزِلَةِ
الْجَرِينِ لِلزَّبِيبِ وَالْمِرْبَدِ لِلتَّمْرِ.
(وفي المعجم الوسيط: الْبَيْدَرُ: الْجُرْنُ.
وَالْقَمْحُ وَنَحْوُهُ بَعَدَ تَقْوِيمِهِ. الْحِنْطَةُ: الْقَمْحُ. ج. حِنَطٌ.
الْجَرِينُ: الْجُرْنُ. ج. أَجْرِنَةٌ، وَجُرُنٌ. وَالْجُرْنُ: الْمَوْضِعُ
الَّذِي يُدَاسُ فِيهِ الْبُرُّ (الْقَمْحُ) وَنَحْوُهُ، وَتُجَفَّفُ فِيهِ
الثِّمَارُ. ج. اَجْرَانٌ. الزَّبِيبُ: مَا جُفِّفَ مِنَ الْعِنَبِ. الْمِرْبَدُ: مَا
يُجَفَّفُ فِيهِ التَّمْرُ. وَمَوْقِفُ الْإِبِلِ وَمَحْبِسُهَا، وَبِهِ سُمِّيَ
مِرْبَدُ الْبَصْرَةِ، كَانَ سُوقًا لِلْإِبِلِ، وَكَانَ الشُّعَرَاءُ
يَجْتَمِعُونَ فِيهِ. ج. مَرَابِدُ. وَالتَّمْرُ: الْيَابِسُ مِنْ ثَمَرِ
النَّخْلِ (النَّخِيل). ج. تُمُورٌ، وَتُمْرَانٌ، إِذَا أُرِيدَت الْاَنْوَاعُ.
وَالتَّمْرُ الْهِنْدِيُّ: ثَمَرُ شَجَرٍ مِنَ الْفَصِيلَةِ الْقَرْنِيَّةِ
يَنْبُتُ فِي الْبِلَادِ الْحَارَّةِ).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق