الاثنين، 1 ديسمبر 2014

بَيْنَ الْحَسَّانِيَّةِ والفُصْحَى(حلقات متسلسلة):


يَجِد القارئ الكريم، في هذه الحلقات، نماذجَ مختارة من الكلمات والتعابير الحَسّانيّة الواردة في سلسلة"تفصيح العامّية" ( 40 حلقة/ في 100 صفحة)، المنشورة في مدونتي"اللغة العربية أُمّ اللغات". مع الإشارة إلى أنّ هذه الكلمات والتعابير-وغيرها-وردت في الحلقات الأصلية مَشْفُوعَةً-عند الاقتضاء-بما يناظرها في اللغة الفرنسية، وبشروح مطولةٍ بالفصحى، كلما دعت الحاجة إلى ذلك. كما تضمنت الحلقات الأصلية نماذج مختارة من الشعر الحَسّانيّ(لِغْنَ)، لتوضيح بعض الألفاظ الحسّانيّة من خلال ورودها في سياقات مختلفة.
الحلقة(24):
461- "اتْمَرَّثْ"(براء مرققة): تَعِبَ. 462- "بُونِتَّيْفْ": النَّتَفُ. 463- "دَگْدَگْ": كَسَرَ/ كَسَّرَ. 464- "الطَّاجُونَه": الضِّفَّة(ضفة نهر أو ضفة بُحَيْرَة). 465- "انْزْگُفْ": اختفى عن الأنظار فجأةً وبسرعةٍ. 466- "بَكْصَاهْ"(بباء مفخمة): لَكَمَهُ/ لَاكَمَه. 467- ثَوْب "أَدْرَسْ": خَلَقٌ/ بَالٍ. 468- "الْمُحْگِنْ": القِمْعُ. 469- "لَگاهْ": القُفَّازُ. "الْگاهَاتْ": القُفّازات. 470- "مَارْشْ آرْييرْ": القَهْقَرَى/ الرُّجُوع إلى الخلْفِ. 471- "الْكَبّه": حَيٌّ عَشْوَائيٌّ/ مَدِينَة صَفِيحٍ. 472- "مَايْشَلَّطْهَا": لا يعرف الوَسَطية/ لا يَلْزَم الوسطَ. 473-"كَسْكَادَ": عَبَثَ/ مَجَنَ. "التْكَسْكَادِ": العبَثُ/ المُجُونُ. 474- "مَعْلُومْ فِي الخِطَّارْ": مِضْيَافٌ/ مِقْرَاءٌ. "الْخِطَّارْ": الضيوف. و"الْخَاطِرْ": الضَّيْفُ. 475- "انْبُكْرْ التِّخْمَامْ"(براء مرققة): الْفَطِيرُ/ أول فِكرة تخطرُ على البالِ. 476- "مَاتِنْگْبَظْ ؤُطَايْتَه": بَعِيد الغَوْرِ. "لُطَايَه": الْغَوْرُ. 477- "كَبِينَه": مِرْحَاضٌ/ مُسْتَراحٌ/ كَنِيفٌ/ بَيْتَ خَلَاءٍ. 478- "الشَّاكْلَه": الْكَشْحُ/ ما بيْنَ الخاصِرةِ والضُّلُوعِ.

ملاحظة:
هذه هي الحلقة الأخيرة من النماذج المختارة المشار إليها أعلاه. ويمكن الوقوف على التفاصيل في الحلقات الأصلية المنشورة في الفيس بوك، وفي مدونتي"اللغة العربية أمّ اللغات". مع تحياتي للمهتمين بلغتنا العربية الجميلة، لغة القرآن الكريم، ولغة العِلم والمعرفة، ولغة المستقبل، بإذن الله.

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم و رحمة الله
    أولا أشكركم كثيرا على هذا المجهود الرائع و القيم الذي قمتم بيه في دراسة اللهجة الحسانية التي مازالت تحتاج برأيي الكثير من الإهتمام من طرف الباحثين الموريتانيين.
    وددت لوأعرف إن كان لديكم كتاب يقدم دراسة في الحسانية و علاقنها بالأم العربية ؟؟ أو آخر تجمعون فيه ما ورد في هذه المدونة عن الحسانية ؟
    تقبولوا تحياتي

    ردحذف

دليل المترجم (2405):

  25511- مَسَبَّةٌ (شَتِيمَةٌ، إِهَانَةٌ): une injure, une insulte . سُبَابٌ (شَتِيمَةٌ): un blasphème . نَكَبَاتُ الزَّمَنِ (أَضْرَارُ السّ...