الخميس، 21 أغسطس 2014

إعراب العَلَم:



1-إذا كان العَلَمُ مفردًا، أُعْرِبَ حَسَبَ مَوْقِعِهِ فِي الجُمْلَةِ، نحو: جاء خالدٌ ورأيت خالدًا ومررت بخالدٍ، فخالد في الجملة الأولى فاعل مرفوع، وفي الثانية مفعول به منصوب، وفي الثالثة مجرور بحرف الجر.

2-إذا كان العلَمُ مُركَّبًا إضافيا، أعرِب الجزءُ الأولُ حَسَبَ موقعه في الجملة، وجُرَّ الجزءُ الثاني بالإضافة، نحو: جَاءَ عبدُ المطلبِ. فعبدُ: فاعل مرفوع، والمطلبِ: مضاف إليه مجرور.

3-إذا كان مركبا مزجيا، فالجزء الأول منه يكون مبنيا على الفتح دائما إلّا إذا كان ياءً فيبنى على السكون وتظهر حركات الإعراب على آخر الجزء الثاني، فيرفع بالضمة وينصب ويجر بالفتحة على أنّ المركب المزجي ممنوع من الصرف، إلّا إذا كان هذا المركب المزجي منتهيا بكلمة"وَيْهِ"، فحينئذ يُبْنَى على الكسر في جميع أحواله، نحو: ازدهرت حضرَ مَوتُ، زرت حضرَ مَوتَ، مررت بحضرَ مَوتَ، حَضَرَ سِيبَوَيْهِ، احترمت سيبويهِ، درست على سيبويهِ.

4-إذا كان مركبا إسناديا، أي جملة فعلية، نحو: جاد المولى(اسم رجل)، وشَابَ قرناها(اسم امرأة)، فحكمه أن يُحْكَى على لفظه، فتقول: جاء جاد المولى، رأيت شاب قرناها، مررت بتأبّطَ شرا. وإعرابه: جاء: فعل ماضٍ، جاد المولى: لفظ محكي في محل رفع فاعل. وفي الثانية(شابَ قَرْناها) في محل نصب مفعول به. وفي الثالثة(تَأَبَّطَ شَرًّا) في محل جر بحرف الجر، دون أن تعربها مفردات.

5-إذا سميت بمُركَّب عدديّ أو ما يجري مجراه من مركبات الظروف والأحوال، نحو: خمسةَ عشرَ، حيصَ بيصَ، بيتَ بيتَ، أبقيتها على بنائها على الفتح وتعربها إعرابها محليا، فتقول: جاءَ خمسةَ عشرَ(تقصد شخصا مسمى بهذا المركَّب) وتقول في إعرابه: جاءَ: فعل ماضٍ، وخمسةَ عشرَ: لفْظ مركَّبٌ مبني على الفتح في محل رفع فاعل. ورأيت حيصَ بيصَ، حيصَ بيصَ: لفْظٌ مركّبٌ مبني على الفتح في محل نصب مفعول به. ومررت ببيتَ بيتَ(تقصد شخصا يسمّى بيتَ بيتَ)، بيتَ بيتَ: لفظ مركب مبني على الفتح في محل جر بحرف الجر. ومن العلماء من يعامله في هذه الحالات معاملة الممنوع من الصرف، فيبنى الجزء الأول على الفتح، ويحرك الثاني بالضمة في حالة الرفع، والفتحة في حالتي النصب والجر، والطريقة الأولى أشهر وأقل تكلّفا.

6-إذا سُمِّي شخصٌ بلفظ مثنى، نحو: زيدان، وفرقدان، أعرب إعراب عثمان وحسان من الأسماء الممنوعة من الصرف(الممنوعة من التنوين)، لأنها أعلام مختومة بألف ونون، نحو: جاء زيدانُ، رأيت زيدانَ، مررت بزيدانَ.

7-إذا سَمَّيْتَ بجمع مذكر سالم، فالأشهر أن تلزمه الواو، وتعرب بالحركات على النون منصرفةً أو غير منصرفةٍ. فلو سميت شخصا معيَّنًا(كاتبون)، تقول: جاء كاتبونُ، رأيت كاتبونَ، مررت بكاتبونِ، أو تلزمها الواو وتفتح النون مطلقًا غير منونةٍ، تقول: جاء كاتبونَ: رأيت كاتبونَ، مررت بكاتبونَ، والرأي الثاني أولى، ويكون الإعراب بضمة أو فتحة أو كسرة مقدرة منع من ظهورها واو الجمع المسمى به.

8-إذا سميت بجمع المؤنث السالم، فلك أن تعربه إعراب جمع المؤنث السالم، أي يرفع بالضمة وينصب ويجر بالكسرة، ويُنَون- ويجوز ألّا ينون- أو يعرب إعراب ما لا ينصرف، فتقول في أذرعات(وهي قرية في حوران): ازدهرت أذرعاتُ مرفوعة بالضمة(بالتنوين أو بدونه). زرت أذرعات منصوبة بالفتحة أو بالكسرة نيابة عن الفتحة( بالتنوين أو بدونه). مررت بأذرعات مجرورة بفتحة نائبة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف أو مجرورة بالكسرة الظاهرة، (بالتنوين أو بدونه).

(المرجع في اللغة العربية/ لعلي رضا. بتصرف/ دار الفكر).

هناك 15 تعليقًا:

  1. ماذا إن كان مضافا إليه

    ردحذف
  2. مثل
    عمل بأمر علي

    ردحذف
  3. كيفية اعراب كلمة عثمان من فضلك

    ردحذف
  4. Ayomkinokom i3rab hafih al jomla :robama ibnati ghizlane tonadini

    ردحذف
  5. تعرب كلمة علم باانها

    ردحذف
  6. كيف تعرب كلمة ابا اسحاق

    ردحذف
  7. اعراب كلمة(علمنا مرفوع)

    ردحذف
  8. لا يفهم العلم اعراب العلم

    ردحذف

دليل المترجم (2353):

  24991- مُرَقِّمٌ (أَوْ كَاتِبُ رُمُوزٍ، أَوْ حَاسِبٌ مَاهِرٌ): un chiffreur . رَقْمٌ (عَدَدٌ): un chiffre . 24992- مُرَقِّمٌ/ مُرَقِّمَة...