السبت، 12 أبريل 2014

جَمِّلوا منشوراتِكم بكتابتها بلغة سليمة(8)




موضوع اليوم: التقسِيم الأول للاسم/ المذكَّر والمؤنَّث

مثال: رَجُل، عائشة.

القاعدة: الذَّكَر ما دَلَّ على ذَكَرٍ من الناس(نحو: رَجُل) أودَلَّ على ذَكَرٍ من الحيوانات، ويصح أن تُشِيرَ إليهِ بكلمة(هذا). والمؤنَّث ما دَلَّ على الأُنثَى من الناس(نحو: عائشة) أودَلَّ على الأُنثى من الحيوانات، ويصح أن تُشِيرَ إليهِ بكلمة(هذه). ويقال للأول: المذكَّر الحقيقيّ، وللثاني: المؤنَّث الحقيقيّ.

مثال: بَابٌ، بَيْتٌ.

القاعدة: يكون المذكَّر مَجَازِيًّا(أيْ غيْر حقِيقِيّ)، إذا لم يكن من الناس أو الحيوانات، مثل المثالين السابقين(باب، بيت، إلخ.).

مثال: شَمْسٌ.

القاعدة: يكون المؤنث مجازيا(أيْ غير حقيقيّ)، إذا لم يكن من الناس أو الحيوانات(نحو: شمْس).

مثال: فَاطِمَة، سُمَيَّة، حَمْزَة، طَلْحَة، طَرَفَة، زَكَرِيَّاء.

القاعدة: يكون المؤنث لَفْظِيًّا، وهو ما لحقته علامة التأنيث سَوَاء أَدَلَّ على مؤنث(نحو: فاطمة، سمية، إلخ.) أَمْ دَلَّ على مُذكَّرٍ(نحو: حمزة، طلحة، طرفة، زكرياء، إلخ.).

مثال: سُعَاد، زَيْنَب، هَاجَر.

القاعدة: يكون المؤنث مَعْنَوِيًّا، وهو ما دَلَّ على مؤنث ولم تلحقه علامة التأنيث (نحو: سعاد، زينب، هاجر، إلخ.).

مثال: إِبْط، حَال، حَانُوت، خَمْر، دِرْع، دَلْو، سَبِيل، سُوق، ذِرَاع، سِلَاح، صَاع، ذَهَب، سَرَاوِيل(ج. سراويلات)، سِكِّين، سِلْم، سَمَاء، ضُحى، طَرِيق، عَجُز، عَضُد، عُقَاب، عَقْرَب، عُنُق، عَنْكَبُوت، فِرْدَوْس، فَرَس، فِهْر(أيْ: حَجَر)، قِدْر، قَفَا، كَبِد، لِسَان، مِسْك، مِلْح، مِنْجَنِيق، مُوسَى(آلة قاطعة)، نَفس، وَرَاء.

القاعدة: هذه الأسماء يجوز فيها التذكير والتأنيث، وقد يكون أحدهما (أيْ التذكير أوالتأنيث)أكثر شيوعا من الآخَر. ينبغي تتبع ذلك في المراجع المتخصصة. وقد ألحق/ علي رضا(انظر المرجع في اللغة العربية) بهذه الألفاظ أسماء الحروف الهجائية: ألف، باء، إلخ. وأعتقد أنّ المشهور فيها التأنيث. والله أعلم. وقد ذكر المؤلف أنّ: رُفَات، وهَشِيم، ونَبَات، ورَمِيم مذكَّرة لا مؤنَّثة.

مثال: مِصْر، دِمِشْق، قُرَيْش.

القاعدة:أسماء البلاد والمُدُن والقبائل مؤنَّثة، بصفة عامة(نحو: الأمثلة الثلاثة المشار إليها). وللمهتم أن يتتبع المشهور من ذلك في مَظانِّه. ولا يُحكَم بتأنيث أسماء القبائل إلّا إذا أُوِّلَت بمؤنَّثٍ(كقبيلة وبقعة مثلا) وحينئذ تكون ممنوعةً من الصَّرْف(أيْ: ممنوعة من التنوين). فَمُضَرُ لفظة مؤنثة إذا سميت بها قبيلة وإلّا فهي اسم لمذكَّرٍ.

مثال: الحَيَّة، الشَّاة، الرَّبْعَة(المتوسط القامة).

القاعدة: مِن الأسماء ما يكون للمذكَّرِ والمؤنَّثِ(نحو: الأمثلة الثلاثة السابقة).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2411):

  25571- مُسْتَحِمٌّ (مُغْتَسِلٌ): un baigneur . اسْتَحَمَّ (اغْتَسَلَ): se baigner, se laver . 25572- مُسْتَحْوِذٌ/ آخِذٌ/ قَابِضٌ (صِفَة...