الجمعة، 25 أبريل 2014

جَمِّلوا مَنشوراتِكم بكتابتها بلغة سليمة(16)




موضوع اليوم: الضمير(تابع للتقسيم الثالث للاسم).

الضمير: هو لَفْظٌ وُضِعَ لِمتكلِّمٍ، كَأَنَا، ونَحْنُ. أو لِمُخاطَبٍ، كَأَنْت. أو لِغائبٍ، كَهُوَ. والضمير نَوْعانِ: بَارِز، ومُسْتَتِر.

الضمير البارز: ما يُكْتَب ويُلْفَظ، كَتاءِ ذَهَبْت، وكَأَنَا، وكَنَحْنُ، وغيرها.

والضمير المستتر: ما لَيْسَ يُكْتَب ولا يُلْفَظ، كالضمير المستتر في فِعْلِ(افْهَمْ) في جملةِ: افْهَمْ دَرْسَكَ. ولا يكون الاستتارُ إِلَّا في ضميرِ الرّفْعِ.

والضمير البارز نوعان: مُنْفَصِل ومُتَّصِل، وألفاظه كلُّها مَبْنية.

أ-المنفصل، ما يُبتدَأُ به ويمكن وقوعُه بعد أداة الحَصْر(إلّا)، نحو: أَنَا دَرَسْتُ، وما اجتهَدَ إلّا أَنَا(أنَا الثانية ضمير في محل رفع فاعِل).

والضمائر المنفصلة قسمان:

القسم الأول، وهو اثنا عشر ضميرا مختصة بمحل الرفع لأنها تقع موقع رفع، إمّا مبتدأ، أو خبر، أو فاعِل، أو نائب فاعِل(والأخيران بعد إلّا أو إنّما)، نحو: قول الشاعر: أنا الذائد الحامي الذمارَ وإنما* يدافع عن أحْسابِهِم أنَا أو مِثلي. الذمار: ما يجب على المرء الدفاعُ عنه، وهو هنا: مفعول به للحامي. الأحْساب: المفاخر. وهذه الضمائر هي: أَنَا، نَحْنُ، أَنْتَ، أَنْتِ، أَنْتُمَا(للمذكر والمؤنث)، أَنْتُمْ، أَنْتُنَّ، هُوَ، هِيَ، هُمَا(للمذكر والمؤنث)، هُمْ، هُنَّ.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2410):

  25561- مُسْتَحْضَراتٌ صَيْدَلِيَّةٌ: produits pharmaceutiques . صَيْدَلِيَّةٌ: une pharmacie, une officine . 25562- مُسْتَحْضَرَاتٌ طِبّ...