الجمعة، 18 أبريل 2014

جَمِّلوا مَنشوراتِكم بكتابتها بلغة سليمة(12)




موضوع اليوم: الاسم المقصور: القِياسيّ، والسّماعيّ(تابع للتقسيم الثاني للاسم):
أولًا: الاسم المقصورالقياسيّ: كل اسم معتلِّ الآخِرِ له نظِير مِن الصحيح مفتوح ما قبل آخِرِه. ويكون في الأنواع التالية:
1-مَصْدَر(فَعِل)، اللازم الذي هو(فَعَلٌ)، نحو: جَوِيَ جَوًى، وهَوِيَ هَوًى، فإنّ نَظِيرَهما مِن الصحيحِ: الفَرَحُ، والأَشَرُ. جَوِيَ: مَرِضَ صَدْرُهُ. وضَاقَ صَدْرُهُ. وتَطَاوَلَ مَرَضُهُ. وهَوِيَ فلانا: أَحَبَّهُ. فَهُوَ هَوٍ، وهِيَ هَوِيَةٌ. والأَشَرُ: المَرَحُ والنَّشَاطُ.
2-وَزْن(فِعَل)، جمع فِعْلَة، نحو: فِرْيَة: فِرًى، حِلْيَة: حِلًى. ونظِيرهما من الصحيح: قِرْبَة: قِرَب. الفِرْيَة: الكَذِب. ج. فِرًى. والحِلْيَة: الحَلْيُ.
3-وَزْن(فُعَل)، جَمْع فُعْلَة، نحو: عُرْوَة: عُرًا، مُدْيَة: مُدًى، دُمْيَة: دُمًى. ونظيرها من الصحيح: حُجَّة: حُجَج.
4-وَزْن(فَعَل) تدل على الجمع، فإذا لحقتها التاءُ دلت على واحدةٍ، نحو: حَصَاة: حَصًى، قَطَاة: قَطًا. ونظيرها من الصحيح: ثَمَر، ثمرة: ثَمَر.
5-اسم المفعول الذي زاد ماضيه على ثلاثة أحرف، مثل: مُعْطًى، مُرْتَضًى، مُسْتَشْفًى. ونظيره من الصحيح: مُكْرَم، مُحْتَرَم، مُسْتَخْرَج.
6-وزن(مَفْعَل)، فيما يدل على مصدر، أو زمان، أو مكان، نحو: المَحْيَا، المَجْنَى، المَعْلَى، المَرْمَى. فإنّ نظيرها من الصحيح: مَذْهَب، ومَسْرَح.
7-وزن(مِفْعَل)، فيما يدل على آلةٍ، نحو: مِرْمى، مِفْرى. ونظيرهما من الصحيح: مِخْصَف، ومِغْزَل. المِخْصَفُ: آلة خَرْزِ الجِلْدِ.
8-وزن(أَفَعل)، صفة للتفضيل، نحو: الأَقْصَى، الأَجْدَى. ولغير التفضيل، نحو: الأَحْوَى، الأَعْمَى. ونظيرها من الصحيح: الأَبْعَد، والأَعْمَش.الأَحْوَى: ما كان لونُه أسودَ ضارِبًا إلى الخضرةِ أو الحمرةِ. مُؤنثه: حَواء. والأعمش: المصاب بالعَمَشِ، وهو: ضعف البصر مع سيلان العين في أكثر الأوقات.
9-جمع المؤنث من(أَفَعل) للتفضيلِ، نحو: الدُّنَا، والقُصَا، جمع: الدُّنْيَا والقُصْوَى، فإنّ نظيرهما من الصحيح: الكُبْرَى، والكُبر، والأُخْرى والأُخر.
10-مؤنث(أَفْعل)، للتفضيل من الصحيح الآخِر أو معتله، نحو: الحُسْنَى، والفُضْلَى، تأنيث: الأَحْسَنِ والأَفْضَلِ. والدُّنْيَا، والقُصْوَى، تأنيث: الأَدْنَى، والأَقْصَى.
ثانيا:الاسم المقصور السماعيّ، نحو: الفَتَى(وَاحِد الفتيان)، والحَجَا(العَقْل)، والثَّرَى(التُّرَاب)، والسَّنَا(الضَّوْء)، والهُدَى(النهار. والطريق. والرَّشاد)، والرَّحَى(الطَّاحُون).


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2410):

  25561- مُسْتَحْضَراتٌ صَيْدَلِيَّةٌ: produits pharmaceutiques . صَيْدَلِيَّةٌ: une pharmacie, une officine . 25562- مُسْتَحْضَرَاتٌ طِبّ...