الاثنين، 31 أغسطس 2015

بِناء الفِعل الماضي:




لِبناءِ الماضي ثَلاثُ حالاتٍ:
1-الأصْلُ في الماضي أن يكونَ مَبْنِيًّا على الفتْحِ، وذلك إذا لَمْ يَتَّصِلْ به شيءٌ، نحو: كَتَبَ، أو اتَّصَلتْ به تاءُ التأنيثِ السّاكنةُ، نحو: كَتَبَتْ، أو اتصلتْ به ألِفُ الاثنيْنِ، نحو: كَتَبَا، أو التاءُ والألِفُ مَعًا، نحو: كَتَبَتَا.
وإذا كانَ مُعْتَلَّ الآخِرِ بالألِفِ كَجَرَى، وسَمَا، فيكون مَبْنِيًّا على فَتْحٍ مُقَدَّرٍ على الألِفِ مَنَعَ من ظُهورِه التَّعَذُّرُ (أي تعذر ظهور الحركة على الألف)، فإذا اتَّصَلَتْ تاءُ التأنيثِ به حُذِفَت الألِفُ لِالْتِقَاءِ السّاكِنَيْنِ، نحو: جَرَتْ، سَمَتْ، وجَرَتَا وَسَمَتَا، ويكون الفِعلُ في هذهِ الحالةِ مَبْنِيًّا على فَتْحٍ مُقَدَّرٍ على الألِفِ المَحْذُوفةِ لِالْتقاءِ السّاكِنَيْنِ، أَمّا إذا اتصلتْ به أَلِفُ الاثْنَيْنِ فَتَظْهَر حَرَكَةُ البِناءِ، نحو: جَرَيَا، وَسَمَوَا.
أَمّا إذا كان الماضي مُعْتَلَّ الآخِرِ بالواوِ أو بالياءِ، فإنّه يُعامَل مُعامَلَةَ الصَّحِيحِ بِبِنائِهِ على الفَتْحِ الظاهِرِ، نحو: رَضِيَتْ، وَسَرُوَتْ.
2-ويُبْنَى الماضي على الضَّمِّ إذا اتصلتْ به واوُ الجَماعةِ، وسَبَبُ ذلك أنَّ واوَ الجَماعةِ حَرْفُ مَدٍّ فهوَ بِحاجةٍ إلى أنْ يُسْبَقَ بِحَرَكَةٍ تُجَانِسُهُ وهيَ الضَّمَّةُ، نحو: ذَهَبُوا.
فَإذا كانَ الفِعلُ المتَّصِلُ بِواوِ الجَماعةِ مُعْتَلَّ الآخِرِ بِالألِفِ مثل سَعَى، حُذِفَتْ لِالْتقاءِ السَّاكِنَيْنِ وبَقِيَ مَا قَبْلَ الواوِ مَفْتُوحًا، نحو: سَعَوْا، ورَمَوْا، وأصْلُهُمَا ( سَعَاوْا، ورَمَاوْا)، ويكون الفعلُ الماضي حِينَئِذٍ مَبْنِيًّا على الضَّمِّ المُقَدَّرِ على الألِفِ المَحْذوفَةِ لِالْتقاءِ الساكِنَيْنِ.
أَمَّا إذا كان الماضي مُعْتَلَّ الآخِرِ بالواوِ أو بالياءِ، فإنّه يُحْذَفُ آخِرُهُ ويُضَمُّ مَا قَبْلَ المَحْذُوفِ لِيُناسِبَ وَاوَ الجَماعَةِ، فَفِي شُفِيَ، سَرُوَ، خَشِيَ، تَقُولُ: شُفُوا، سَرُوا، خَشُوا، والأصْلُ (شُفِيُوا، سَرُوُوا، خَشِيُوا). والذي حَصَلَ أنّ حرْفَ العِلَّةِ لَا يَتَحَمَّلُ الحَرَكَةَ (الضَّمَّة) ويَسْتَثْقِلها، فَحُذِفَتْ دَفْعًا لِلثقلِ، فالْتقََى السَّاكِنَانِ (واوالعِلة أو الياء) مَعَ وَاوِ الجَماعَةِ فَحُذِفَت الْأُولَيَانِ ثُمَّ حُرِّكَ مَا قَبْلَ وَاوِ الجَمَاعَة بالضَّمِّ لِيُنَاسِبَهَا، إِذَنْ فالفعلُ في هذه الأمثلةِ مَبْنِيٌّ على الضَّمِّ المُقَدَّرِ على الواوِ أو الياءِ المحذوفَةِ، وضمّ ما قبل الواوِ للمناسبة.
3-ويُبْنَى الماضي على السُّكُونِ إذا اتّصَلَ به ضَمِرُ رَفْعٍ مُتَحَرِّكٍ، وذلك لِأَنَّ الْعَرَبَ تَكْرَهُ أَنْ تَجْتَمِعَ أَرْبَعُ حَرَكَاتٍ فِيمَا هوَ كالكلمةِ الواحدةِ، نحو: كَتَبْتُ، فإنهم يَكْرَهُونَ أنْ يُحَرِّكُوا الحُرُوفَ الأربعةَ (كَتَبَتُ) ونحو: كَتَبْنَا (كَتَبَنَا)، وكَتَبْنَ (كَتَبَنَ)، ثُمَّ جُعِلَتْ هذه القاعدةُ مُطَّرِدَةً في الماضي، سواء أكان ذلك كراهيةً لتكرُّرِ الحركاتِ أمْ لَمْ يكنْ، نحو: اسْتَخْرَجْتُ، انْطَلَقْتُ.
وإذا كان الفعلُ الماضِي المتَّصِلُ بضميرِ رَفْعٍ مُتَحَرِّكٍ مُعْتَلَّ الآخِرِ بالألِفِ، فإنْ كانتْ الألِفُ رابِعَةً فَصَاعِدًا أو ثالِثَةً أصْلُها يَاءٌ جُعِلَتْ يَاءً، نحو: اسْتَوْفَيْتُ، رَمَيْتُ، وإن كان أصلُها واوًا أُعِيدَت إلى أصْلِهَا، نحو: دَعَوْتُ.
أَمَّا إذا كان الفعلُ مُعْتَلَّ الآخِرِ بالواوِ أو بالياءِ، بَقِيَ الفعلُ على حالِهِ، نحو: خَشِيتُ، وسَرُوتُ (وجاء في المعجم الوسيط: سَرُوَ يَسْرُو سَرَاوَةً وَسَرْوًا: شَرُفَ. فهوَ: سَرِيٌّ. ج. أَسْرِياءُ، وسَراةٌ. وجمْع الجَمْعِ: سَرَوَاتٌ. وهيَ: سَرِيَةٌ. ج. سَرَايَا. وكذلك، سَرَا فُلَان يَسْرُو سَرْوًا، وَسَرَاوَةً: شَرُفَ. وَسَخَا فِي مُرُوءَةٍ).
(المرجع في اللغة العربية، بتصرف/ لعلي رضا. دار الفكر).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2409):

  25551- مُسْتَجْوِبٌ/ سَائِلٌ/ مُسْتَفْهِمٌ/ أَوْ فَاحِصٌ شَفَهِيٌّ (اسْمٌ وَصِفَةٌ): interrogateur . مُسْتَجْوِبٌ (سَائِلٌ، مُسْتَفْهِمٌ، ...