الأحد، 30 أغسطس 2015

إعْرابُ الفِعْلِ وبِناؤه:




الأصْلُ في الأفعالِ أن تكونَ مَبنيةً، فالماضي والأمرُ مَبنيانِ وكذلك المضارِعُ إذا اتصلتْ به نُونَا التوكيدِ الثقيلةُ أو الخفيفةُ أو نونُ النِّسْوةِ.
أَمّا إذا لمْ تتصلْ هذه النُّوناتُ بالمضارعِ فيكونُ مُعْرَبًا وذلك لمُشابَهَتِه الاسم بأمورٍ منها قبولُه لامَ الابتداءِ ومشابهتُه لاسمِ الفاعلِ في اللفظِ والمَعنَى، ولذلك سَمَّوْهُ مُضارِعًا أي مشابِهًا، والمُضارَعة المشابهَةُ.
قلنا إنّ المضارعَ يُشْبِهُ اسمَ الفاعلِ في اللفظِ والمعنَى، فمِن جِهةِ اللفظِ فإنّ "مُنْجِدُ" على وزنِ "يُنْجِدُ" فهما في الوزنِ والحركاتِ والسَّكَنَاتِ سَوَاءٌ، ومن جهة المعنَى فكِلاهُما يَدُلُّ على الحالِ والاستقبالِ.
أمّا إذا اتصلتْ إحدَى نُونَي التوكيد أو نونُ النِّسْوةِ بالمُضارعِ (ودُخُولُها جمِيعًا يَختَصُّ بالأفعالِ) خرجَتْ بالمضارعِ عن مشابَهَته الاسم فَتَعَيَّنَ بِناؤُهُ، إذْ إنّ الأصلَ في الأفعالِ أن تكونَ مَبنيةً كما ذَكَرنا، نحو: يَكْتُبَنَّ (نون التوكيد الثقيلة)، يَكْتُبَنْ (نون التوكيد الخفيفة)، يَكْتُبْنَ (نون النّسوة).
(المرجع في اللغة العربية، بتصرف/ لعلي رضا).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دليل المترجم (2409):

  25551- مُسْتَجْوِبٌ/ سَائِلٌ/ مُسْتَفْهِمٌ/ أَوْ فَاحِصٌ شَفَهِيٌّ (اسْمٌ وَصِفَةٌ): interrogateur . مُسْتَجْوِبٌ (سَائِلٌ، مُسْتَفْهِمٌ، ...