الاثنين، 31 أغسطس 2015

سؤال وجواب:




السؤال:
هل لكلمة "النشامى" أصل في اللغة العربية؟
الجواب، والله أعلم:
النَّشَامَى (المفرد: نَشَمِي/ أو نَشَمِيَّة): يبدو أنها كلمة عامية (دارجة محلية) مستخدمة بكثرة في الأردن والعراق، بصفة خاصة. وربما في بعض المناطق السورية والسعودية. وتعني: الأبطال الأشاوس المغاوير...ويطلق لقب "النشامى" على المنتخَب الوطنيّ الأردنيّ لكرة القدم، ممّا يدل على مكانة هذه الصفة لدى الأردنيين. وتطلق صفة "النشمي" ، بصفة عامة، على الرجل الشهم الأبيّ الكريم الشجاع المقدام، وهي صفات يعتز بها الرجل العربيّ البدويّ( بصفة خاصة).
وفي المعاجم، عند بحثنا في مادة "نشم"، نجد ما يأتي:
النَّشَمُ: شجَرٌ جَبَلِيٌّ تُتَّخَذُ منه القِسِيُّ. واحِدتُه: نَشَمَةٌ. ونَشِمَ الشيءُ يَنْشَمُ نَشَمًا: تغيّرتْ رائحتُه، فهوَ: نَشِمٌ، وهيَ: نَشِمَةٌ. ويُقالُ: تَنَشَّمَ منه عِلْمًا: استفادَ منه. وفلان يَتَنَشَّمُ الْعِلْمَ: يَتلطَّف. ويقال: ثَوْرٌ نَشِمٌ: فِيهِ نُقَطٌ بِيضٌ ونُقَطٌ سُودٌ.
ومهما يكن من أمر،فإنّ هذه الكلمة الجميلة التي خرجتْ من رَحِم البادية في بعض المناطق العربية، تحتل مكانا مرموقا على مستويات عدة، الأمر الذي يجعلها كلمة عربية قريبة من الذوق العربيّ السليم، ومعبرة عن مفهوم معيَّنٍ. وهي بذلك مصطلَح له مفهوم واضح" ولا مشاحّةَ في الاصطلاح". وليس من الضروريّ أن يكون للاصطلاح دلالة اشتقاقية، بل المهم أن يكون له مفهوم محدّد.
مع تحياتي للمهتمين بلغتنا العربية الجميلة، لغة القرآن الكريم، ولغة العِلم والمعرفة، ولغة المستقبَل، بإذن الله.

هناك 3 تعليقات:

  1. ما اعراب النشامى في الجمله والأردنيون النشامى مهجه

    ردحذف
  2. ما اعراب النشامى

    ردحذف
  3. ما اعراب النشامى

    ردحذف

دليل المترجم (2409):

  25551- مُسْتَجْوِبٌ/ سَائِلٌ/ مُسْتَفْهِمٌ/ أَوْ فَاحِصٌ شَفَهِيٌّ (اسْمٌ وَصِفَةٌ): interrogateur . مُسْتَجْوِبٌ (سَائِلٌ، مُسْتَفْهِمٌ، ...